Beirut
16°
|
Homepage
تفاصيل.. لماذا أسقط إعلان الحكومة؟
المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 15 كانون الأول 2016 - 13:24

ليبانون ديبايت

بعد أن وصل مؤشر إعلان الحكومة إلى أعلى مستوياته مأهباً الإعلام الذي تمترس في قصر بعبدا منتظراً ساعة الفرج، أسقط التفاؤل بضربة تجاذب التشكيلتين الأربع عشرينية والثلاثينية مسفراً الإعلان إلى مسافة أسبوع على الأقل وربما أبعد من ذلك.

رئيس الجمهورية لا يبدو أنه يحبذ الصيغة الثلاثينية وإن لفتته طمعاً في تذليل العقبات، لكن عرض الأسماء فيها بالشكل الذي ورد فيه لم يعجب الرئيس كون أسماء الوزراء الستة منشورة عشوائياً على اللائحة. الرئيس الحريري أيضاً غير متحمس لصيغة الثلاثين بل هو ميال إلى الـ24 التي ركز مباحثاته عليها متابعاً أدق تفاصيلها التي وصلت حد إختيار إسم الوزير المناسب للحقيبة المناسبة خاصة في الحقائب الثانوية.


أجمعت المصادر السياسية لـ"ليبانون ديبايت" أن الذي أسقط الإعلان أمس هو إحتشاد عقد التمثيل مع بعضها مجدداً والتي أعادت البحث إلى المربع الأول حيث ترفض بعض القوى السياسية تمثلها على الشكل الذي كتب على أوراق الرئيس المكلف، وأبرزهم الحزب السوري القومي الإجتماعي الذي بات يطالب بحقيبة لنفسه في الصيغة الثلاثينية.

جو القومي يعتبر أنه له الحق في أن يتمثل في حقيبة لا وزير دولة كون أحزاب أقل منه تمثيلاً برلمانياً أو شعبياً نالت حقائب لا بل قاتلت عليها، فلماذا ممنوع عليه المقاتلة على حقه، تقول مصادر قومية لـ"ليبانون ديبايت".

وتضيف المصادر أن "حزبها منتشر على كافة الأراضي اللبنانية، ولديه تمثيل طائفي واسع ومن الجميع كما لديه كفاءات وأن عقدة التمثيل ليست لديه بقدر ما أن الموضوع مرتبط بنوعية التمثيل".. وعن النوعية هذه، تشير مصادر القومي لـ"ليبانون ديبايت" أن طرح إسم الوزير السابق أسعد حردان للتوزير يطرحه تلقائياً على منصب نائباً لرئيس الحكومة بدلاً من الإسم الذي طرحته القوات اللبنانية، لأنه في العرف المتبع منذ أعوام تشكيل الحكومات بعد الطائف، فإن أقدم وزير أرثودوكسي يجب أن يشغل نيابة الرئيس وبالتالي هي من حق القومي لا القوات.

لكنه وعلى الرغم من كل ذلك، يقول القومي أن "لا مشكلة لديه في التمثل أساساً، لكن المشكلة هي في محاولة إستثناءه أو إعتباره "حرف ناقص" في المعادلة ترمى إليه وزارة الدولة فقط من أجل إرضاءه".

العقدة الثانية تتمثل بالحزب الديمقراطي اللبناني. خلدة ترفض حصر تمثيلها بوزارة دولة والطرح هذا يمكن أن يكرّر مشهدية تقديم رئيس الحزب طلال إرسلان إستقالته من حكومة الرئيس نجيب ميقاتي يوم رفض أن تسند إليه وزارة دولة، ثم عاد عن ذلك بتوزير شخصية من حزبه للموقع، كذلك يرفض إرسلان، بحسب المصادر، أن تسند إليه حقيبة "أقل من ثانوية"، غامزةً من بوابة "وزارة البيئة" التي رفضها الجميع ورميت على خلدة كأنها "فرض واجب".

لكن أبرز العقد العالقة هي الثالثة التي تعود إلى حزب الكتائب اللبنانية الذي حُصر تمثيله بوزير فقط وهو ما أثار غضب الصيفي التي تقول مصادرها لـ"ليبانون ديبايت" أنه إذا كان هذا هو الحجم الذي يراد أن يقدم إلينا، إذاً من الأفضل عدم المشاركة في الحكومة"! لا يبدو وفقاً لإخراجة الأمس أن الكتائب مندفعة إلى المشاركة وفق السيناريو الذي قدم إليها "شاركنا أو لم نشارك لا مشكلة" هذا هو لسان حالها.

لا تخفي مصادر سياسية أن هناك نية مقصودة من اجل إحراج فإخراج حزب الكتائب ونقيضه الحزب السوري القومي الإجتماعي الذي يمتلك أيضاً تمثيلاً مسيحياً. ثمة من يردّد أن التمثيل المسيحي في الحكومة يراد له أن يحصر في الثنائية المسيحية الجديدة التي "أكلت" كل ما في طريقها.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 بالفيديو: لحظة فرار منفّذي جريمة العزونية! 5 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 1
مستجدات فصل بو صعب من التيار! 10 واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 6 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 2
"النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 11 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 7 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 3
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 12 بعد أسبوع... لماذا كشفت إسرائيل إصابة مواقع حساسة بالهجوم الإيراني؟ 8 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر