Beirut
16°
|
Homepage
سلامة راحل.. ثلاثة مرشحين لملء الفراغ
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 16 كانون الأول 2016 - 13:17

ليبانون ديبايت

مع دخول التأليف الحكومي حيّز التنفيذ ودخول العهد الجديد دائرة العمل، لا شك أن ملف التعيينات هو الأول الموضوع على جدول أعمال العهد الذي يريد أن يبدأ على طبقٍ من التغييرات والوجوه الجديدة، ولا شك أن إحدى أهم هذه التعيينات موجود في حاكمية مصرف لبنان لما تمثلهُ من ثقلٍ إقتصادي.

طِوال 23 عاماً نجح الحاكم الحالي، رياض سلامة، بوضع لبنان في مصاف الدول المتقدمة في الخدمات المصرفية، لكن أهم ما يسجل له هو تأمينه توازناً وإستقراراً نقدياً لليرة أمام الدولار على المستوى اللبناني وحماية البلاد من الإنعكاسات السلبية للازمات الإقتصادية الطارئة لاسيما الأخيرة، ولا شك أن غياب رياض سلامة على الحاكمية سيترك فراغاً على المستويين الإقتصادي والمالي ونحن بالتالي بحاجة إلى شخص يستطيع بالحد الأدنى أن يَمْلأ الفراغ.


إذاً سلامة سيُغادر الحاكمية، وعليه فُتحت شهية الطقم السياسي اللاهث خلف المال والإقتصاد لإيجاد الشخص المناسب، فالجميع يرمي بالأسماء على الطاولة حتى قبل تشكيل الحكومة وإعلانها والغاية تعزيز أسماء على أسماء وإسقاط أخرى على حساب أخرى، لكن في البورصة، 3 يعتبرون من أهم المرشحين حالياً لخلافة سلامة البالغ من العمر 66 عاماً، الذي تتقاطع المعلومات حول إنضمامه إلى الحياة السياسية بُعيد خروجه من الحياة المالية.

- الآن بيفاني ( 47 عاماً)
يعتبر أصغر مدير عام لدى تعيينه (كان عمره 32 عاماً)، يشغل مدير عام وزارة المالية منذ 15 عاماً وعضو أيضاً في مجلس إدارة مصرف لبنان، وهو بالتالي شريك في صناعة السياسة النقدية وعضو في الهيئة المصرفية العليا التي تضم ستة أعضاء.

قام منذ استلامه للمنصب بالعديد من الإنجازات، فعلى صعيد الضرائب قدم في عام 2002 قانون الضريبة على القيمة المضافة، الذي أصبح نموذجاً للعديد من الدول في المنطقة. ثم بدأت إعادة هيكلة النظام الضريبي، الذي أصبح منظماً استناداً للوظائف، وقام بتوسيع قاعدة دافعي الضرائب. وفي عام 2004، تمت إعادة هيكلة الرواتب والضرائب على الأجور.

سياسياً يعتبر بيفاني قريب من دائرة "التيار الوطني الحر" ويُحسب عليه في وزارته وفي الترشيح يتم الحديث في الصالونات على أنه مرشح مطروح من التيار.

- منصور بطيش
مدير عام مجموعة فرنسبنك، المعلومات قليلة حوله، لكنه يُصنف على أنه أحد أنشط المصرفيين في لبنان والمنطقة ولديه مؤهلات عديدة أبرزها قيادة مجموعته نحو الريادة المصرفية.

سياسياً، يُنظر إلى بطيش على انه إسم مطروح من قبل تفاهم "القوات - التيار" في حين أن أوساط سياسية تقول أنه الأوفر حظاً في الوقت الراهن لخلافة سلامة نظراً لما يتمتع به من قُدرات مصرفية.

- جهاد أزعور (50 عاماً)
وزير مالية سابق (2005 - 2008)، يحمل درجة الدكتوراه في العلوم المالية الدولية ودرجة علمية عليا في الاقتصاد الدولي والعلوم المالية، وكلاهما من معهد الدراسات السياسية في باريس. إنتخب لشغول منصب المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وسيبدأ أعماله في آذار عام 2017.

هو من أكثر المرشحين إمتلاكاً للسجلات، ففي سجله العديد من المناصب فهو أشرف على تنظيم مؤتمر المانحين الدولي "باريس 3" لدعم لبنان، وكان دورهُ بارزاً في تدبير الدعم المالي اللازم لجهود اعادة الاعمار في لبنان بعد حرب تموز 2006. وفي الفترة المُمتدة ما بين 2006 و2008، ترأس أزعور المجموعة الوزارية لمجموعة الثمانية - منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي تضم وزراء المال ومحافظي المصارف المركزية من مجموعة الثمانية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا كما شغل منصب نائب الرئيس والمستشار التنفيذي الأول في شركة "بوز آند كومباني" من العام 2009 وحتى 2013، ثم منصب مدير شريك في شركة "انفنتيس بارتنرز للاستشارات والاستثمار" الذي يشغله منذ ذلك الحين.

سياسياً، يعتبر أزعور من خط تيّار "المستقبل" وهو يُمني النفس في دعم ترشيحه من قبل الرئيس سعد الحريري، لكن العائق في ذلك يتمثل في نية التيار التمديد لرياض سلامة وإستمراره على رأس حاكمية مصرف لبنان، كون المستقبل لا يحبذ في الوقت الراهن الذي تتقاطع فيه الأزمات في المنطقة، أن يتخلى لبنان عن خدمات سلامة المالية وحضوره، لكن وإن أدرك المستقبل أن لا من مناص عن يوم إخلاء سلامة للحاكمية، فمرشحه الوحيد لن يكون سوى أزعور الذي دعمه سابقاً لتولي المهمة المرتقبة في البنك الدولي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر