Beirut
16°
|
Homepage
حتى ما اشتقلك يوم..حملة وطنيّة مميّزة وماذا سيحصل على الحواجز؟
ريتا الجمّال | المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 17 كانون الأول 2016 - 13:09

"ليبانون ديبايت" - ريتا الجمّال:

أطلقت أمانة سرّ المجلس الوطني للسلامة المروريّة، و"اللجنة الوطنية للسلامة المرورية"، بالشراكة مع شعبة المرور في قوى الأمن الداخلي، الحملة الوطنية للحد من الصدامات المرورية تحت شعار "#حتى_ما_اشتقلك_يوم"، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقد في مبنى هيئة إدارة السير والآليات والمركبات في الكرنتينا برعاية وزير الداخليّة والبلديّات الاستاذ نهاد المشنوق، ممثلاً بمدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، وحضر الحفل وزير السياحة ميشال فرعون، مساعد أمين سرّ المجلس الوطني للسلامة المرورية النقيب ميشال مطران، ورئيس مجلس ادارة ومدير عام شركة ألفا مروان حايك، اضافة الى نجمي الفيلم الدعائي التوعوي ماغي بو غصن، ناجي الاسطا، والمخرج فيليب اسمر.

وأكّد النقيب مطران لموقع "ليبانون ديبايت":"ان ايّ مبادرة، أو تدخّل، على صعيد التوعية المروريّة، من شأنها ان تعطي تأثيراً ايجابياً، سواء على سلوك السّائق، او الوعي خصوصاً عند الشباب، بيد انها غير كافية، فهي تبقى تسويق لمفهوم السلامة المروريّة، ولا يمكن قياس نتائج اي حملة على الصدامات المرورية، لناحية النسب، لأن التوعية هي جزء لا يتجزّأ من برنامج متكامل، فالمطلوب الى جانبها، التطبيق الفعليّ والجديّ لقانون السّير، اعطاء التربيّة المروريّة في المدارس، وادخالها في مناهج التعليم، وكذلك اجراء امتحانات سوق جديّة، وصارمة، والعمل على هندسة الطرقات وصيانتها.


وأوضح ان "الحملة بالمفهوم النظري والعملي، تطلق لفترة من الوقت، بينما المطلوب، وضع استراتيجية، تتبنّاها الحكومة، فتحدّد عندها الاهداف، والوقت المطلوب لتنفيذها، حتى نقيس على ضوئها النتائج". مشيراً الى ان "الاستراتيجيات في مواضيع شائكة، ومعقّدة، كملف السلامة المروريّة، ليست محصورة في ادارة واحدة، بل يتم وضعها من قبل الادارة العليا، وبالحالة المشار اليها، عبر مجلس الوطني للسلامة المرورية، الذي تأسس منذ عام تقريباً، و(لكن من دون ان يتشكل)، بغية تفعيل العمل بشكل حقيقي، على امل ان يتحقق هذا الامر، لانه مع غياب الاستراتيجية، على مستوى المجلس المذكور، وعدم تنفيذ الادارة ما هو مطلوب منها، لن نتمكن من تحقيق او قياس اي نتائج.

وعن الفيلم الدعائي الذي تم اطلاقه في الحملة قال النقيب مطران:"نحن نتواصل مع الجميع، ونتعاون بشكل تلقائي وطبيعي مع كل شخص يبدي استعداده للتعاون معنا، وهذا ما حصل مع الممثلة ماغي بو غصن، التي عرضت وشركة "Eagle Films" تصوير فيلم توعوي مع تحمل تكلفة الانتاج، ورحبنا بدورنا بهذه المبادرة، كما ونشجع الجميع على القيام بهكذا مبادرات من أجل السلامة المرورية. وعندما وجدنا ان الفنان ناجي الاسطا بطل هذا الفيلم، استوحينا شعار الحملة من أغنيته "مش طبيعي"، بغية ايصال رسالتنا بشكل افضل.

النقيب مطران الذي جعل من ملف السلامة المرورية قضيّته فغاص في ادق تفاصيله ودخل الى أصوله وتاريخه وتطوّراته التي لا يدركها سوى قلّة قليلة، والذي كان اول من دعا الى إلغاء استعمال مصطلح حادث سير، لأن الصدامات المرورية قابلة للوقاية، وليست "حادثاً" يتحكم به الحظ أو القدر، على حدّ قوله.. وجّه رسالة الى اللبنانيين قال فيها:"من الان والى ان يصبح لدينا منظومة سلامة مرورية فعّالة تحمي المواطن، هناك مجهود شخصي هو الاكبر، يقع على عاتق كل سائق او مستخدم طريق، يجب ان يقوم به، حتى يحمي نفسه، وغيره، فيلتزم بقانون السير، وبالتعليمات، ويستخدم اجهزة ونظام الامان في السيّارة..."، متمنيّاً خلال فترة الاعياد بشكل خاص عدم تناول الكحول اثناء قيادة السيارة، والاهم عدم القيادة تحت تأثير التعب والنعاس لما لديه من خطورة تفوق تلك المتعلقة بالكحول، على أمل ان يمضي اللبنانيّون زمن العيد بـ"اللون الاحمر، ولا يحصل اي صدام مروري يصبغه "سواداً".

يذكر ان الحملة تضمنت، إطلاق فيلم "حتى ما اشتقلك يوم" من انتاج "Eagle Films"، كما تم الإعلان عن توزيع 20 ألفا من شعارات الحملة (حمالة مفاتيح وسوار يد) على كافة الحواجز ليلتي الميلاد ورأس السنة بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي، وفي المطاعم والملاهي بالتعاون مع وزارة السياحة وبدعم من شركة "ألفا" للاتصالات.
وتم إطلاق هاشتاغ #حتى_ما_اشتقلك_ يوم أثناء المؤتمر وسجل المركز الأول في لبنان على قنوات التواصل الاجتماعي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر