Beirut
16°
|
Homepage
بالصور.. تعرّفوا إلى وحدة الثلج في الجيش اللبناني
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 26 كانون الأول 2016 - 11:56

ليبانون ديبايت:

فوج القتال الجبلي ومدرسة التزلج، هما نموذجان عسكريان مميزان في الجيش اللبناني وجدا من أجل المشاركة والمساهمة في العمليات ذات النوعية والبيئة والظروف الخاصة، وهي تحتفظ لنفسها بدور خاص في المؤسسة العسكرية.

مدرسة التزلج:
عمر هذه المدرسة أكبر من عمر إستقلال لبنان حتى، فهي ولدت بعيد ولادة الجيش اللبناني وأنشأت عام 1934 من قبل الجيش الفرنسي الذي إختار أن تكون هناك فرقة من المتزلجين اللبنانيين والفرنسيين سوياً. تمركز هذا الفريق في بلدة بشري، ومارس تدريباته على الثلج في الأرز.


عام 1940 تسلّم الجيش اللبناني ثكنة الارز من الفرنسيين وسميت بمدرسة التزلج، وكانت ترتبط بالمركز العالي للرياضة العسكرية حتى تاريخ 1986 حين اصبحت مستقلة ادارياً. تتمركز مدرسة التزلج بشكل ثابت منذ استقلالها الاداري في منطقة الارز - ثكنة يوسف رحمة.

من مهام المدرسة "القيام بمهمات القتال في الجبال على الثلج في مختلف الظروف" و "التدريب على فن التزلج والقتال في الجبال لألوية الجيش وقطعه" بالاضافة إلى "تنفيذ عمليات الانقاذ والاغاثة في اثناء العواصف الثلجية".

تقوم مدرسة التزلج بتدريب العسكريين على فن القتال في الجبال حيث تزوّدهم التقنيات اللازمة لاجتياز الجبال والمنحدرات المغطاة بالثلوج، وتخطي الحواجز والعوائق الثلجية والعوامل المناخية القاسية التي يمكن ان تعترضهم في أثناء تنفيذ مهام أو عمليات عسكرية.

لم تخض مدرسة التزلج معارك عسكرية ذات ثقل معين لكنها قامت بمهمات أساسية متعددة على مر الزمن تتعلق بعمليات الإنقاذ والتفتيش عن المفقودين والمحاصرين في الثلوج في الظروف والأحوال الجوية كافة"، لكن أبرز الأنشطة الدورية التي تقوم بها هو "تدريب عناصر من القوى الأمنية الأخرى على فن التزلج" و"تدريب تلامذة المعاهد والمدارس العسكرية وعناصر وحدات الجيش على التزلج والقتال الجبلي".

فوج القتال الجبلي:
بدأ مسيرته كسرايا تابعة لفوج المغاوير النخبوي في الجيش اللبناني عام 1999 قبل أن يصدر قائد الجيش العماد جان قهوجي قراراً عام 2014 بتحويل هذه السرايا إلى فوج قائم بحد ذاته تحت أسم "فوج القتال الجبلي" الذي يندرج ضمن عديد القوات الخاصة في الجيش.

زود الفوج بتجهيزات خاصة، كالعتاد الخاص بالثلج من دراجات، ومزاحف للإخلاء الصحي، والألبسة الخاصة بالقتال على الثلج، والتزلج التقني، إضافة إلى العتاد الخاص بالتسلق، وتجهيز الممرات الجبلية. أما في ما خص التدريب، فتطبق في العمليات الجبلية المبادئ والأسس القتالية العامة نفسها، إنما بطريقة تتناسب مع طبيعة الأرض والظروف المناخية التي تتطلب تمتع القوى بكفاءات ومهارات خاصة. ويخضع عناصر سرية القتال الجبلي لدورات عدة نذكر منها ما يلي:

دورة تأسيسية في التزلج العسكري، مدتها ثمانية أسابيع، وتتضمن دروساً نظرية وتطبيقية في تقنيات التزلج، والتزلج العسكري وطرق الإنتقال والإحتماء على الثلج؛ إضافة إلى الإخلاء الصحي، ممارسة الرمي في المناطق الثلجية والمرتفعات، التنشئة التكتية في دوريات الإستطلاع والكمائن، وإنشاء مراكز قتال في المناطق الثلجية.

دورة تأسيسية في التسلق العسكري، مدتها خمسة أسابيع، وتتضمن عدة دروس منها: تقنيات التسلق، تقنيات الحيطة والأمان في أثناء التسلق، العقد وأنواعها، تجهيز الممرات الجبلية وعبورها، طرق الإنتقال في المناطق الجبلية الوعرة، وعمليات الإخلاء الصحي من الجروف الصخرية.

يتعلّم العناصر كيفية مواجهة مختلف الحوادث التي قد تقع في الجبال، كالإنهيار الثلجي، وكيفية البحث عن مفقودين. أما من الناحية العملية، فيتدربون على: المشي في الإرتفاعات، التنقل والقتال في الجبال وهم يحملون عتادهم، مواجهة فارق الإرتفاع وقلة الأوكسيجين والظروف الطبيعية القاسية كالعواصف أو الشمس الحادة.

ويستطيع المقاتل الجبلي معالجة كل الظروف التي تعترضه وتخطّيها أياً كانت صعوبتها، وإيصال مجموعته الى الهدف المرجو.

من المهارات التي يكتسبها العسكريون خلال هذه الدورة، تركيب ممر جبلي لتسهيل مرور العسكريين بأمان، وتركيب حبال لسحب المُصاب من دون تعريض الآخرين للخطر في حال وقوع حادث التدريب على تقنيات القتال في الجبال، يتم بمجموعات صغيرة، والهدف منه تمكين آمر الحضيرة (في معظم الأحيان يكون رتيباً لا يرافقه ضابط) من التأقلم في الجبال والقيام بمناورات مع حضيرته، ما يعزز ثقته بنفسه وتنفيذ كمائن للعدو وإغارة على بقع بعيدة لتدميرها، بالإضافة الى الإستطلاع، المراقبة، تأمين الحماية والتغطية لعمل الوحدات الصديقة، مراقبة المسالك والدهم.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر