Beirut
16°
|
Homepage
مبادرة برسم وزير الإعلام لإنقاذ الصحافة الورقية
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 30 كانون الأول 2016 - 7:58

ليبانون ديبايت - روني ألفا، خبير دولي في التنمية البشرية

يحاول وزير الإعلام الجديد جاهداً حلّ أزمة الصحافة الورقية المأزومة في لبنان وقد استهلّ نشاطَه بمواقف عديدة تُعَدُّ متقدّمَة أذكرُ منها موقِفَين لافِتَين أولهما رفع الظلم عن الإعلاميين مع الحفاظ على أخلاقية المِهنَة، وثانيهما وهو الأكثر جرأة على مستوى الحداثَة ألا وهو سعيه لأن يَكون آخِر وَزير إعلام في لبنان.

الصحافة الورقية بدأت بالأفول حتى في البلدان التي تقرأ،ومن يتابِع الصحافة الورقية في الولايات المتحدة وفرنسا وهما البلدان اللذان درَج اللبنانيون على تصفّح صحافَتِهما المَكتوبَة، يستطيع وبدون طول عناء ملاحَظة الكم الهائِل من الورقيات التي بات على القارىء الصباحي حملها معه، حتى أن بعض المقاهي والمطارات والأرصفة في هذين البلدين باتا يخصصان سلّات مهملات خاصة بالجرائد تسمَح للقراء بالتخلّص من الحمولة الورقية غير المرغوب فيها والإحتفاظ بما قلّ ودلّ.


هذه الظاهرة إن دلّت على شيء فعلى ضَراوة المعركة المصيرية التي يَخوضها الورق ضد الصحافة الرقمية.

لقد باتت الجريدة اليومية تستَعمِلُ كافة الأسلحة من حيث تنوّع مضامين المعرفة لتكسب رِهان الإغراء دون أن تنجَح حتى الآن في رفع منسوب إعلاناتِها أو في تَخفيض تكاليفها أو في زيادَة مبيعاتِها.

اللبنانيون مبدِعون وأنا على ثقة ان موهبة مبدِعَة كِمثل موهبة الزميل رياشي والذي يُعَدّ تعيينه في هذا المركز جائِزة كبيرة للصحفيين، سيبتَدِعُ الصيغة اللبنانية التي ستجنّب الصحافة الورقية التوقّف عن الصدور.

ليس في لبنان صحافة ورقية فحسب بل قامات باسِقَة تثقّف منها العالَم العربي وتعلّم منها دروساً في الحريّة ،لذلك يبدو لي إنقاذ هذا الإرث بمثابة واجِب وطنيّ.

على اية حال، لقد أصبَحَ الملف راهِناً في عهدة فَخامَة رئيس البلاد الذي قد يتوجّب على بعض الإعلام الذي عاداه لفترة طويلة أن يعود لمهادنته على أقل تَعديل وهو اليوم أبٌ للكلّ ومؤتَمنٌ على الحرية الإعلامية ومواقفه تشير دون شك إلى ذلك.

أقترِح حلاً أثبتَ جَدواه على الأقل على مستوى العمل الإستراتيجي الخاص بِتمويل الجمعيات غير الحكوميّة والتي غالباً ما يكون وصولها إلى التمويل المستَدام عائِقاً يَحول دون دَيمومتها.

يُطلَقُ تِقنياً على هذا الحَل في لغتنا: " الهِبَة" .

لَم أجِد في اللغة العربيّة مرادِفاً يعكس الفذلكة المالية لمرادِفِه في الإنكليزية Endowment وفي الفرنسيّة Dotation لسبب بديهي وهو أن تطور هذين المصطلَحَين جاء على خلفية تطوير إستراتيجيات التسويق الإجتماعي الخاص بجمعيات المجتمع المدني في أوروبا والعالَم وتزايُد الجهد في تِحويلِها إلى عِلم قائِم بِحدّ ذاتِه أصبَحَ من أبجديّات أداء البنك الدولي والامم المتحّدة خصوصاً في مجلسها الإقتصادي والإجتماعي.

"الإنداومنت" هو أن تبادِر مؤسسة أو مجموعة مؤسسات خاصّة إلى عَزل رأسمال تأسيسي معين يُعين أي مؤسسة على تغطية تَكاليفها السنوية من عائدات فوائد رأس المال التأسيسي المَذكور.

" الإنداومنت" ليس هبَة بالمَعنى الخَيري بالرغم من أنه في مفاعيله يشكّل خدمة للمجتَمَع، وهو أي "الإنداومنت" يدخل ضمن فلسفة برامِج المسؤولية الإجتماعية للشركات الخاصّة وبالتّحديد للمصارف والتي يتوجّب على هذه المؤسسات تَخصيصها والإعلان الشفاف عن طريقة صرفها لمراجِع دولية معنية بتصنيف هذه المؤسسات والشركات.

نحن إذاً أمام فرصة واقعية لإنقاذ الصحافة الورقية من باب "الإنداومنت" بحيث تعمل وزارة الإعلام اليوم على خلق هذا " القعر الإستراتيجي" من التمويل والذي سيسمَح بإعادَة تَدوير المَطابِع وإصدار الصحف اللبنانية بشكل مستَدام.

بالطبع يَجب أت تُخاض معركة معايير ونسَب بدءاً بإختيار شركاء " الإنداومنت" مروراً بمعايير دعم هذه أو تلك من المؤسسات الصحفية، كما يَتوجب تَحرير الشركاء من موجباتِهم بعد إنقضاء مدّة إستراتيجية تسمَح بإجتراح حلول مستدامَة للصحافة الورقية في لبنان.

نعلن استعدادنا للوقوف إلى جانب الوزارَة في مشروع يستَهدِف هذه الآليات والغايات ونضع أنفسنا والإمكانات والمهارات المتاحة بتصرّف أي مبادرة بهذا الإتجاه لنكون كعادَتِنا مبدِعين في إجتِراحِ الحلول من أجل بلدنا لبنان.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر