Beirut
16°
|
Homepage
أشهر الجبال للتسلق في العالم
المصدر: هي | الاثنين 09 كانون الثاني 2017 - 11:00

تسلق الجبال يعد واحد من أكثر الرياضات تشويقا في العالم، وهو لا يحتاج فقط إلى لياقة بدنية مرتفعة وحماسة تدفعك للمضي قدما في طريق طويل ووعر يصل بك إلى قمة الجبل، وإنما يحتاج أيضا إلى اختيار المكان المناسب لتبدأ منه رحلة للتسلق حتى القمة، ومن أجل ذلك سنستعرض معا مجموعة من الجبال التي اشتهرت بأنها واحدة من الوجهات المفضلة لدى متسلقي الجبال:

1- جبل كويتن – منغوليا:

روعة تجربة تسلق جبل كويتن في منغوليا تبدأ قبل أن تقوم بتسلق الجبل فعليا، وتحديدا بداية من رحلة سفرك على الطريق الذي يصل إلى جبل كويتن والتي ستمر خلالها عبر مجموعة من المناطق الطبيعية الخلابة والسهول الخضراء الممتدة، بالإضافة إلى المشهد المذهل لسلسلة جبال ألتاي الشهيرة. جبل كويتن يقع على الحدود الفاصلة بين روسيا والصين ومنغوليا وسيزيد من روعة سفرك إلى تلك المنطقة النائية لتسلق جبل كويتن الطبيعة الودودة للبدو الكازاخستاني.


2- جبل كليمنجارو – تنزانيا:

وهو واحد من أشهر جبال التسلق في العالم ويشتهر بأنه أقل صعوبة وتحديا في التسلق مقارنة بالجبال الأخرى حول العالم، جبل كليمنجارو هو أعلى جبل في أفريقيا ويقع على الحدود الشمالية لتنزانيا مع كينيا، ويتكون الجبل من ثلاثة براكين خامدة هي كيبو، ماوينزي، وشيرا، أعلى في هذا الجبل هي قمة أوهورو، وهي توجد على ارتفاع 19340 قدم )حوالي 5899 متر(. ينصح الخبراء بأن تأخذ طريق " Machame" عند الذهاب إلى كليمنجارو حتى تتمكن من رؤية الحيوانات والطيور المتنوعة في المنطقة، بعدها سر في اتجاه شيرا مرورا بوادي جراند بارانكو متجها لأعلى حتى الوصول إلى قمة أوهورو.

3- جبال الأنديز – بيرو:

جبال الأنديز هي سلسلة جبال تمتد على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية بطول 7100 كيلومتر، وعرض 500 كيلومتر، وهي تمتد عبر سبع دول هي الأرجنتين والإكوادور وبوليفيا وبيرو وتشيلي وكولومبيا وفنزويلا، وأعلى قمة في سلسلة جبال الأنديز هي أكونكاغوا التي توجد على ارتفاع 6959 متر فوق سطح البحر، أما عن المكان الأفضل لتسلق جبال الأنديز فسيكون في دولة بيرو ليس فقط لأنك ستمر بالعديد من المناطق الطبيعية الجميلة والحقول الخضراء والأنهار خلال رحلتك، ولكن لأن رحلة تسلقها تنتهي بالوصول إلى واحد من أشهر المعالم السياحية في بيرو وربما في أمريكا الجنوبية بأسرها وهو مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة وهي مدينة بنتها حضارة الإنكا وظلت مفقودة لسنوات طويلة حتى قام المستكشف الأمريكي حيرام بينغهام )Hiram Bingham( باكتشاف هذه المدينة في عام 1911.

4- جبل إيفرست – نيبال:

وهو أطول الجبال على وجه الأرض بطول 29035 قدم )8856 متر( فوق مستوى سطح البحر، وعلى مدار العقود الماضية ظل الوصول إلى قمة هذا الجبل إنجاز مستحيل حتى حقق سير ادموند هيلاري )Sir Edmund Hillary( وتينسينج نورجاي )Tensing Norgay( هذا الانجاز عام 1953، عندما نجحا للوصول إلى القمة عبر طريق ساوث كول )South Col(.

5- جبل ماترهورن – سويسرا:

ويوجد في منطقة جبال الألب السويسرية، ويمتد على الحدود السويسرية الإيطالية ويعلو بلدة " Zermatt" التي تعد واحدة من منتجعات التزلج الشهيرة في البلاد، ويعد هذا الجبل هو الأكثر شهرة في القارة الأوروبية بشكله الهرمي المميز والذي كثيرا ما يظهر على صور أغلفة الشوكولاتة السويسرية، بالنسبة لكثير من المتسلقين، فإن الوصول لقمة ماترهورن يعد تجربة مميزة للغاية خاصة أنه المكان الذي شهد مولد رياضة تسلق الجبال.

6- جبل البروس – روسيا:

وهو مكان مميز من حيث الموقع والتضاريس حيث يعد نقطة مثالية لمشاهدة المنطقة الواقعة ما بين أوروبا وآسيا. البروس يوجد في منطقة سلسلة جبال القوقاز على الحدود الروسية الجورجية، وهو عبارة عن بركان خامد ذو قمتين المسافة بينهما 65 قدما )20 مترا(. هذا الجبل يعد جبل مثالي للتسلق لأصحاب الخبرة المتوسطة في رياضة تسلق الجبال وهو أعلى جبل في أوروبا. يتمتع هذا الجبال بشعبية كبيرة لدى متسلقي الجبال لأنه يتيح للمتسلقين خلال رحلتهم فرصة مشاهدة العديد من الجماعات العرقية المختلفة التي تسكن المنطقة والتي تعود أصولها إلى تركيا، جورجيا، أذربيجان، وروسيا.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد أسبوع... لماذا كشفت إسرائيل إصابة مواقع حساسة بالهجوم الإيراني؟ 9 بالفيديو: لحظة فرار منفّذي جريمة العزونية! 5 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 1
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 10 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 6 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 2
"النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 11 واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 7 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 3
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 12 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 8 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر