Beirut
16°
|
Homepage
ضو: يحق للقوات التوافق والتفاهم مع ايران بشرط...
المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 12 كانون الثاني 2017 - 8:56

ليبانون ديبايت:

اختتم الرئيس ميشال عون زيارته الرسمية للمملكة العربية السعودية، معيداً العلاقات اللبنانية السعودية لسابق عهدها، وطاوياً بذلك صفحة الخلاف العوني – السعودي، الطويل الأمد.

فعادت عجلة الحياة السياسية بما في ذلك الزيارات الرسمية لتدور من جديد، وبينما كان الوفد الرئاسي في ضيافة الملك السعودي، رأينا وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ممثلاً رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في السفارة الإيرانية، مقدماً التعازي للسفير الإيراني في لبنان محمد فتح علي بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام  في ايران الرئيس الاسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني.


هي الزيارة التي رأى فيها بعض المتابعين فاتحةً لإسقاط ورقة الخلاف بين القوات اللبنانية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، الذي يعود إلى تاريخ الدبلوماسيين الأربعة. ورأى فيها البعض استراتيجية مُتفق عليها بين الثُنائية المسيحية الجديدة (التيار – القوات) لطي خلافات الماضي والتأسيس لعهد جديد يُعوّل الطرفان على نجاحه، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر بعلاقات لبنان مع الأطراف "اللاعبة" محلياً، عربياً وإقليمياً.

وفي إطار البحث عن خلفيات هذه الزيارة، يشير الصحافي وعضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار نوفل ضو في حديثٍ لـ"ليبانون ديبايت" إلى أن القوات اللبنانية اتخذت خيارها السياسي لهذه المرحلة، ويحق لها التوافق والتفاهم مع أي طرف لبناني أو عربي أو غير عربي شرط ألا يتم ذلك على حساب سيادة الدولة اللبنانية والدستور اللبناني.

ويقول ضو بأن هذا النوع من الزيارات عادة ما يكون له طابع إما بروتوكولي، إما سياسي، وإما اجتماعي. ويضع زيارة وفد القوات للسفارة الإيرانية في الإطار " الشكلي" كونها لها علاقة بتقديم واجب العزاء، ويرفض الحكم فيما لو كانت هذه الزيارة ستؤسس لعهد جديد من العلاقات القواتية - الإيرانية الايجابية، وما إن كانت تتماهي بطريقة أو بأخرى مع استراتيجية الحليف الجديد (التيار الوطني الحر). وذلك انطلاقاً من كونها "زيارة تعزية".

ويرى بأن التفاهمات التي تحصل أو يمكن أن تحصل بين القوات وحزب الله أو أي طرف آخر هي دليل جو "ديمقراطي صحي"، ولا يخفي توجسه من أن تذهب القوات بتفاهمات أعمق مع حزب الله فـ"أنا لدي مشكلة جوهرية مع حزب الله لها طابع سيادي، فيجب أن يجرنا أي تفاهم حتى لو مع حزب الله إلى منطق الدولة لا العكس. وحتى العلاقات مع السعودية وإيران يجب أن تتمحور دائما حول مصلحة لبنان وسيادته لا مصالح هذه الدول".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر