Beirut
16°
|
Homepage
المطران مطر يترأس قداساً في الضاحية الجنوبية
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاحد 15 كانون الثاني 2017 - 16:44

بارك رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، البناء الجديد في المريجة - الليلكي الذي بنته بلدية تحويطة الغدير بالتعاون مع مطرانية بيروت للموارنة، تأكيدا للعيش المشترك في المنطقة.

وللمناسبة، ترأس مطر القداس الإلهي في كنيسة مار الياس، يحيط به الآباء ريشارد ابي صالح، إيمانويل قزي ويوحنا روحانا، وشارك فيه رئيس مدرسة الحكمة برازيليا الخوري بيار ابي صالح ولفيف من الكهنة، وحضره النائبان حكمت ديب وآلان عون، رئيس بلدية المريجة -الليلكي -تحويطة الغدير سمير بو خليل وعدد من فاعليات المنطقة.

قبل القداس، جال مطر مع رئيس البلدية بو خليل على الإنشاءات الجديدة التي أقامتها الرعية في محيط كنيسة مار الياس من تجديد مذبحها والمدافن المشتركة.


وألقى قبيل القداس، إبن البلدة نائب رئيس جامعة الحكمة الخوري ابي صالح كلمة شكر فيها للمطران مطر الدعم الذي يقدمه للرعية، وقال: "ببركة من سيادة المطران بولس مطر امتدت الى أكثر من عشرين سنة وبفرح كبير تعيش بلدتنا فرحا كبيرا بعد إنجاز كل ما خططنا له بعد الحرب لبناء الكنائس في التحويطة والليلكي والمريجة، وبناء المدافن المشتركة للرعايا الثلاث بالإضافة الى الصالون الكبير. وفرحتنا اكتملت وحققت هدفها من خلال بناء سكني جديد له معناه الكبير يجسد وجودنا من جديد في بلدتنا التي عرفت بعيشها المشترك والإنفتاح وحب اللقاء بين المسيحيين والمسلمين، ببركة سيادة المطران مطر خلال هذه السنوات التي أثمرت أعمالا كبيرة بين مجالس البلدية المتعاقبة ولجان الوقف، لأنه كان لدينا رؤية واحدة وعملنا بيد واحدة، أنجزنا كل ما خططنا له من أجل عيش مشترك فعلا لا قولا من أجل شباب وشابات بلدتنا الذين هم مستقبلها".

وختم بالقول: "لا بد لي أن أحيي جهود الكهنة الذين تعاقبوا على خدمة البلدة وآخرها الخوري فادي صادر والخوري يوحنا روحانا الذي أتمنى له خدمة مقدسة ليقوم بتقديس وتدبير هذه الرعية".

وتوجه ابي صالح الى رئيس البلدية بالقول: "معك نترحم على كل الذين سبقوك في خدمة البلدة، لا سيما يوسف متى، وأشكر الله عليك وعلى كل أعضاء المجلس البلدي وعلى لجان الوقف المتعاقبة في الرعية التي عملت خلال عشرين سنة بتفان. سيدنا يقول لنا اننا أعطينا بلدتنا إمكانات حياة لتكون فرصة من أجل العيش المشترك في بيروت التي تنتظر منا شهادة ليس شهادة مسيحية ولكن شهادة لبنانية من أجل قيامة لبنان. وبإسم أبناء الرعية نشكرك سيدنا على كل دعم قدمته لنا ونشكرك على عنايتك ورعايتك ونصائحك".

العظة

وبعد الإنجيل المقدس، ألقى مطر عظة جاء فيها: "أشعر شخصيا بفرح في هذا المقام وأنا أدخل الى هذه الكنيسة الجميلة، لأني أنا أيضا منكم ولي أيضا أهل أعزاء وأحباء وذكريات طفولة تعود الى أكثر من ستين عاما".

أضاف: "أقدم هذه الذبيحة على نيتكم جميعا وعلى نية موتاكم ونية الغائبين والحاضرين منكم في لبنان وخارجه، وأسأل الله أن يكافئكم خيرا على ما قمتم به من أجل هذه الأرض التي أعدتم بها بيوت الله الى هذه البيوت، وهذا عمل فيه إيمان عظيم للرب، وفضلتم بيوت الله عن بيوتكم الخاصة. وأهنىء رئيس البلدية والأعضاء وجميع القيمين على هذا العمل الجبار الذي قمتم به، لأنكم أردتم أن تبنوا مساكن جديدة لأبناء هذه البلدة التي سيعودون اليها، هذا فعل إيمان بما نسميه في لبنان العيش المشترك في أن نعيش معا بكل محبة وكرامة واحترام بعضنا البعض".

وتابع: "أنتم آمنتم بالعيش المشترك، لا بإيمان مجرد بل بإيمان فعلي، عندما قررتم ما قررتم ليفرح الكثيرون والجميع من أهلنا وكلنا واحد، هذا فعل إيمان ونحن اليوم على باب مرحلة جديدة من عمر لبنان، نتمنى أن نقطف فيها ثمار كل أتعاب وأحزان ودماء وخلافات الماضي، وأن نجير كل ذلك من أجل مستقبل أبنائنا بالوطن العزيز الكريم".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر