Beirut
16°
|
Homepage
الراعي تسلم من وفد العشائر الوثيقة العربية للتعايش
المصدر: صحيفة المرصد | الاثنين 16 كانون الثاني 2017 - 13:44

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من العشائر والقبائل والعائلات في لبنان والوطن العربي، قدم له "الوثيقة العربية للتعايش والسلم الاهلي"، وهذا نصها:

"- اعتبار العلاقات التاريخية القائمة بين العشائر في الوطن العربي والمشرق منطلقا لتعزيز التواصل وروح الانسانية بعيدا عن الاعتبارات السياسية الضيقة.

- مواجهة الارهاب التكفيري وتحريمه ومحاربته بالوسائل كافة.


- التأكيد على دعم العيش المشترك والحفاظ على حرية المعتقدات والاديان بما يحقق الانصهار وممارسة الشعائر الدينية بحرية خدمة للقضايا الانسانية والعربية الموحدة.

- صياغة آلية عمل موحدة للتواصل والتحقيق الدائم لما فيه مصلحة واهمية كبرى على الساحة العربية.

- الطلب من الحكومات ارساء مفاهيم الوحدة العربية بين جميع شعوب الوطن العربي والطلب منها عدم التصعيد في الخطاب والانقسام.

- الانتباه بصورة دائمة ومستمرة من اخطار العدو الصهيوني الذي يهدد الوطن العربي ارضا وشعبا والعمل على استعادة كل الاراضي المحتلة".

حمادة
وألقى شيخ العشائر الحمادية سعد فوزي حمادة كلمة اشار فيها الى "انه في ظل ما نواجهه من مخاطر وتحديات وفي مقدمها الارهاب التكفيري، اجتمعنا اليوم لاعلان ولادة الوثيقة العربية للتعايش والسلم الاهلي وبدء العمل بها ودعوة الجميع للتعاون وللمشاركة لما فيه مصلحة الانسانية".


النادر
كما تحدث ممثل قبيلة النعيم السادة الاشراف في الوطن العربي الشيخ فؤاد بن حمد بن حمد النادر الذي قال: "جئناكم من شتى انحاء الوطن العربي لنقدم لنيافتكم وثيقتنا المبنية على نبذ الفتنة والطائفية والمذهبية ونبذ الارهاب التكفيري بكافة وسائله وضرورة انجاح هذه الوثيقة ونشرها للعمل بها لدى كافة شرائح المجتمع العربي من قبائل وعشائر وعائلات بكافة مذاهبها شاكرا للشيخ سعد فوزي حمادة على هذه المبادرة الطيبة".

المولى
كما كانت كلمة للسفير علي المولى الذي أكد "ضرورة تعاون الافرقاء لانجاح هذه الوثيقة".

الراعي
بدوره، أثنى البطريرك الراعي على "الجهود المبذولة من اجل تقريب وجهات النظر بين الطوائف والعائلات اللبنانية والعربية"، مذكرا بالوثيقة الوطنية التي صدرت عن بكركي والتي تتضمن ثوابت ومبادىء التعايش بين كل الطوائف".


ولفت الى "ضرورة تجديد العهد الذي نظمه اللبنانيون في الميثاق الوطني والالتزام به وبوثيقة الوفاق الوطني بحيث انه لا تسعى فئة للسيطرة على اية فئة اخرى في لبنان".

وفي نهاية اللقاء، وقع افراد الوفد على الوثيقة وقدموا للبطريرك الراعي نسخة عنها.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 9 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
بالفيديو: لحظة فرار منفّذي جريمة العزونية! 10 "الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
بعد أسبوع... لماذا كشفت إسرائيل إصابة مواقع حساسة بالهجوم الإيراني؟ 11 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 7 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 3
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 12 بيان "هام" من الشؤون العقارية 8 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر