Beirut
16°
|
Homepage
حوري: الوقت لا يزال يتسع أمامنا
المصدر: اذاعة الشرق | الاربعاء 18 كانون الثاني 2017 - 10:21

علق النائب عمار حوري على موضوع قانون الإنتخابات وقال لدى سؤاله عن مخارج لهذا الإستحقاق: "إنطلاقا من موقفنا ككتلة المستقبل ونحن تقدمنا مع القوات اللبنانية والحزب الإشتراكي باقتراح قانون يمازج بين النسبي والأكثري وإعتبرناه خطوة متقدمة باتجاه تسوية ما بين النسبي والأكثري وتقدمت كتلة التنمية والتحرير من خلال النائب علي بزي باقتراح قانون يتضمن أيضا الأكثري والنسبي لم تصل الأمور إلى خواتيمها. واليوم يكثر الحديث عن بقاء قانون الدوحة أو الذهاب إلى نظام نسبي كامل والمستغرب أن ما سمعناه عن النزول إلى الشارع ومحاولة إحداث ثورة في هذا الإتجاه نقول إن معظم القوى السياسية ممثلة في الحكومة وفي مجلس النواب وهما المكانان اللذان يمكن أن يدور فيهما النقاش".

أضاف: "إن الوقت لا يزال يتسع أمامنا لإنتاج قانون جديد إذا حسنت النوايا وربما الفرصة تبلغ 50 بالمئة فقط لإنتاج قانون جديد".

وعما إذا أصبح قانون الدوحة هو القانون النافذ، قال: "هذا القانون الذي فرض علينا في الدوحة قيل إنه أعاد الحقوق ووصف بالممتاز وبعد نتيجة العام 2009 تمت شيطنته وهذا ما يحدث الآن".


سئل: قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سأقف ضد هذا القانون حتى الرمق الأخير ماذا يعني بقوله هذا؟

أجاب حوري: "هو يحاول أن يحث أصحاب العلاقة حتى نذهب إلى إنتخابات وفق قانون جديد يريح أكثرية القوى السياسية. إن قانون الإنتخاب هو قانون سياسي بإمتياز وتتقدم أهميته على ما عداها من القوانين لأنه يحدد مستقبل الحياة السياسية ويحدد الخارطة السياسية لتوزيع القوى السياسية في البلد".

واعتبر أن "قانونا ينطلق من إضطهاد مقصود أو ظلم محقق ليست له فرص للنجاح لأن قانون الإنتخاب يحتاج إلى توافق سياسي".

وسئل حوري عن الفقرة العاشرة من المادة 53 من الدستور التي تعطي رئيس الجمهورية صلاحية توجيه رسالة إلى مجلس النواب عندما تقتضي الضرورة وحقه في إدراج القانون على جدول أعمال الجلسة التشريعية، فقال: "هذا حق دستوري وليست القضية هي قضية إدراج القانون على جدول الأعمال. كلنا يعلم بوجود 17 مشروع وإقتراح قانون في مجلس النواب وقبل ذلك تم طرحها ولكننا لم نتوصل إلى إتفاق. إن قانون الإنتخاب يحتاج إلى توافق سياسي ويحدث بشكل بعيد عن الإعلام وعن الضجيج. الفرصة ليست معدومة لكنها أيضا ليست كبيرة".

ورأى النائب حوري في الزيارة التي قام بها الرئيس عون والوفد الوزاري إلى المملكة السعودية وقطر بأنها "كسرت الجليد الذي كان تراكم وأعاد صورة العلاقات الودية إلى طبيعتها فما بالك بالمملكة التي وقفت إلى جانب لبنان تاريخيا وقدمت ما قدمته على كافة المستويات".

وقال: "هذه الزيارة فتحت النافدة في هذا الجدار كما فتحت بوابة لإستعادة العلاقات الودية. علينا الإنتظار بعض الوقت لنرى استكمال هذه الصورة".

وختم في موضوع أزمة النفايات: "إن هذا الموضوع موضع متابعة متواصلة من قبل الرئيس سعد الحريري والأزمة باتجاه الحل".

انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر