Beirut
16°
|
Homepage
جعجع: لن نقبل إطلاقاً بالتمديد
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 23 كانون الثاني 2017 - 18:41

اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع انه "بعد التشويش الذي حصل على العلاقة الخليجية - اللبنانية اتت زيارة الرئيس عون لتثبت أن العلاقة مع السعودية ودولة قطر هي تاريخية".

جعجع، وفي سلسلة تغريدات له عبر تويتر، قال: "لم يكن هناك أي تواصل سعودي - إيراني بما يتعلق بالرئاسة وما حصل هو نوع من التفاهم السعودي - الفرنسي لترشيح النائب سليمان فرنجية"، مؤكداً ان "قانون الانتخاب الجديد سينتهي في منتصف الطريق لا نسبية كاملة ولا أكثرية كاملة وسننتهي بمشروع مختلط نصفه أكثري ونصفه نسبي".

واضاف: "لن نقبل إطلاقاً بالتمديد للمجلس النيابي الحالي ولن نقبل بإجراء الانتخابات النيابية وفق قانون الستين"، مؤكداً اننا "نعمل مع "التيار الوطني الحر" للوصول إلى خطوة سياسية لمنع التمديد ولإجراء الإنتخابات النيابية بحسب قانون جديد".


واعتبر جعجع ان "أزمة الإنتخابات النيابية هي أزمة سياسية وليست تقنية والخبراء يستطيعون إعطاء رأيهم بالقانون ولكن الحل الأخير هو للقوى السياسية"، مؤكداً انه "في نهاية المطاف لن يصح إلا الصحيح ولن يبقى في لبنان سوى الدولة القوية الواحدة وحدها".

وعن العلاقة مع "حزب الله"، أجاب جعجع:"نحن موجودون مع "حزب الله" في المجلس منذ الـ2005، وموقفنا منه ما زال هو هو، وهذا لا يمنع أن نتواجد في حكومة واحدة بهدف تسيير أمور الناس. وفي نهاية المطاف لن يصح إلا الصحيح ولن يبقى في لبنان سوى الدولة القوية الواحدة وحدها، ولا إتصالات غير طبيعية ضمن نطاق الحكومة".

وعن الوضع في سوريا، أكّد جعجع انه " لا يمكن أن يستمر النظام في سوريا، يمكن أن يُحقن ويُعطى جرعات لإطالة أمد حياته ولكن ليس للأبد وفي نهاية المطاف هذا النظام لن يستمر و"حزب الله" استنزف في سوريا، ففي ظاهر الحال الرئيس بشار الأسد موجود ولكن القرار إما لطهران وإما لروسيا وليس لبشار الأسد، وإنما من استمر هو اللعبة الإقليمية وهذه اللعبة مرشحة للتغيير والتحول حتى الى180 درجة، فمن يفاوض عن سوريا اليوم إما إيران أو روسيا وليس بشار الأسد طبعاً."

وعمّا اذا كان محور 14 آذار، السعودية والولايات المتحدة قد تراجع على حساب المحور الآخر أي حزب الله، ايران وروسيا، قال جعجع:" إن الأميركيين غيبوا أنفسهم عن المشهد في الشرق الأوسط طيلة الأعوام الثمانية الماضية، اما بما يتعلق بالمحور السعودي-الخليجي-العربي فهو بشكل عام يمر بأوقات صعبة في المنطقة، سواء في سوريا أو العراق وما زال أمامه الكثير في اليمن، أما في ما يتعلق في لبنان اعتقد انه المكان الوحيد حيث محور 14 آذار وبخلاف كل الظاهر قد حافظ على موقعه، فهو كشكل وكتنظيم معيّن لم يعد موجوداً ولكن كقضية وكمشروع سياسي ما زال موجوداً أكثر من الماضي، فرئيس الحكومة الآن هو سعد الحريري والقوات اللبنانية مشاركة بقوة في هذه الحكومة، ومقارنة بين ما قبل وما بعد انتخاب العماد عون رئيساً للجمهورية، أي مشهد هو "14 آذاري" أكثر؟ فقبل انتتخاب عون كان يوجد تحلل في ادارات الدولة والآن تحوّل المشهد الى مصلحة 14 آذار والزيارة الأولى التي قام بها رئيس الجمهورية الى الخارج كانت للسعودية وقطر".

وعمّا اذا كان وصول دونالد ترامب الى الرئاسة الأميركية سيُغير من مقاربة الولايات المتحدة لملفات المنطقة، أجاب جعجع:" لا أدري نظراً لعدم وضوح سياسات ترامب الخارجية، فالشيء الوحيد الذي أستطيع قوله إن الادارة الاميركية الجديدة هي أكثر حزماً واتخاذاً للقرار من الادارة القديمة، ولكن في أي مواضيع ووفق أي اتجاه صراحةً لا أعرف، فلننتظر ونرى".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 9 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
إقامة دائمة لـ "السوريين" 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر