Back to homepage
 

الحاج تكشف عن التحدي الأكبر في الجرائم الإلكترونية

اعتبرت رئيسة مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في الشرطة القضائية في قوى الأمن الداخلي المقدم سوزان الحاج إن التحدي الأكبر في الجرائم الإلكترونية يبقى في كشف هوية الفاعل وتتبع الأموال واستردادها.

ورأت الحاج في مؤتمر صحافي عقدته الهيئات المنظّمة لـ "ملتقى مكافحة الجريمة الالكترونية" في مصرف لبنان، أن هذا التحدي أصبح يهدد القطاع المصرفي والمؤسسات المالية والخدمات المصرفية على الإنترنت بسبب تحول السوق المصرفية نحو التكنولوجيا المالية ما سبب بخسارة تفوق 12 مليون دولار سنوياً، وهي على ازدياد مما يستوجب منا تطوير سبل لمكافحة هذه الجريمة عبر استحداث خطوط دفاع تتمثل بما يلي:

أولا، تطوير قدرات المحققين لدى الجهتين القائمتين للتحقيق وهما مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في قوى الأمن الداخلي وهيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان لمواكبة تطورات هذه الجريمة.

ثانياً، تطوير التعاون التقني بين الجهتين في مجالات البحث العملي والدراسات الفنية للتنبه للمخاطر التي تحدث في القطاع المصرفي وتجنب الوقوع ضحيتها.

ثالثاً، إنشاء مختبر جنائي مشترك بالتعاون مع اتحاد المصارف لإجراء التحقيقات المطلوبة واستخراج الأدلة الجنائية الرقمية وتحليل الفيروسات والحد من انتشارها محلياً ودولياً.

وأكّدت الحاج على ضرورة المتابعة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية والقطاع الخاص وجهات انفاذ القانون في الخارج والمنظمات الدولية والسعي للانخراط في المعاهدات الدولية للتمكن من مواجهة هذه الجريمة الأسرع تنامياً والأكثر تعقيداً.

وقد اعلن في المؤتمر الذي شارك فيه أمين عام هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور، المقدم سوزان الحاج ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال فيصل أبو زكي عن توصيات الملتقى الثاني.

وكانت الدورة الثانية من "ملتقى مكافحة الجريمة الالكترونية" عُقدت في بيروت يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 تحت رعاية سعادة حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة ومشاركة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وحضور اكثر من 500 مشارك كان منهم وزراء ونواب ومسؤولين حكوميين، إضافة إلى قضاة وقادة اجهزة امنية وعسكرية وممثلين عن المصارف لا سيما إدارات الإمتثال والمعلوماتية فيها ومزوّدي حلول المعلوماتية والاتصالات والشركات الاستشارية وبيوت المحاماة والخبراء.

2017 - شباط - 17

Facebook    Tweet
   

المواد المتوفرة في الموقع تحت رخصة المشاع الإبداعي
تواصلوا معنا عبر   HyperLink   HyperLink
من نحن   |   إتصل بنا   |   شروط التعليق   |   وظائف شاغرة   |   للاعلان معنا
   
  تم تصميم وتطوير الموقع من قبل شركة ايتيك