Beirut
16°
|
Homepage
تحذيرات أممية من نزوح مئات الآلاف من الموصل
المصدر: روسيا اليوم | السبت 18 شباط 2017 - 23:33

أعربت مسؤولة أممية عن مخاوفها من أن تتسبب العمليات العسكرية لتحرير ما تبقى من مدينة الموصل في نزوح نحو 400 ألف مدني وقد يتضمن فرض حصار على المدينة القديمة المكتظة.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليزا غراندي: "هذه معركة مختلفة.. لها تبعات هائلة على المدنيين.. يجب أن نواجه احتمال فرض حصار على المدينة القديمة".

وبعد أن انتزعت القوات العراقية الشهر الماضي السيطرة على الشطر الشرقي من الموصل من تنظيم "داعش"، من المتوقع تقدمهم إلى الجانب الغربي قريبا، والذي يضم مركز المدينة القديمة وأسواقها العتيقة والمسجد الكبير وأغلب المباني الإدارية الحكومية.


وأضافت غراندي أن الأمم المتحدة بحثت العديد من الخيارات لضمان وصول الغذاء والدواء والماء للمدنيين حال حدوث مثل هذا الحصار.

وفي معركة الموصل ومعارك سابقة ضد التنظيم، حاصر الجيش العراقي الإرهابيين، لكنه ترك مخرجا واحدا لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين والحد من الدمار في المنازل والبنية التحتية.

وحسب تقديرات الأمم المتحدة، يعيش نحو 800 ألف مدني في الأحياء الغربية في الموصل، حيث توقعت غراندي أن يفر نصفهم من منازلهم "في أسوأ الأحوال" وهو ما يمثل ضعف عدد من نزحوا بسبب معركة السيطرة على شرق الموصل.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 9 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
بالفيديو: لحظة فرار منفّذي جريمة العزونية! 10 "الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
بعد أسبوع... لماذا كشفت إسرائيل إصابة مواقع حساسة بالهجوم الإيراني؟ 11 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 7 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 3
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 12 بيان "هام" من الشؤون العقارية 8 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر