Beirut
16°
|
Homepage
لقاء سيدة الجبل :نحذر من استسهال الفراغ
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاثنين 20 شباط 2017 - 14:24

اعلن لقاء سيدة الجبل في بيان انه "توقف أمام خطورة مواقف رئيس الجمهورية الداعمة لسلاح حزب الله غير الشرعي وعدم اعتباره نقيضا للدولة اللبنانية"، معتبرا "إن هذا الموقف المستغرب من قبل رئيس البلاد يعرض لبنان لمخاطر أكيدة من طبيعتين ميدانية أولا، وثانيا سياسية في مواجهة الشرعية الدولية وبالأخص للقرارين 1559 و1701".

كما اعتبر أن "من واجب الرئيس، الذي اقسم على الدستور، السهر على تطبيقه حرفيا بحيث تبسط السيادة على كامل الأراضي اللبنانية بواسطة قوى الشرعية وحدها".

ودعا اللقاء "القوى السياسية، التي ساهمت في التسوية من أجل انتخاب رئيس وتشكيل حكومة، لتحمل مسؤولياتها. وأن تبادر إلى نقاش صريح داخل مؤسسات الدولة حول أخطار هذا الانحياز الصريح لجهة سلاح حزب الله، وما يترتّب عليه من ردود فعلٍ وطنية وعربية ودولية قد تكون مكلفة خاصة على جيشنا الوطني".


وحمل اللقاء "القوى السياسية المسؤولية عن عدم احترام المهل القانونية لإجراء الانتخابات التشريعية في موعدها. وكذلك المسؤولية عن التباطؤ في إقرار قانون جديد للانتخابات، عصري وعادل، يساوي بين المواطنين ويؤمن حسن تمثيلهم".

وحذر "من استسهال الفراغ في السلطة التشريعية، أو الانزلاق نحو التمديد لبرلمان 2009 مرة أخرى، أو إبقاء قانون الستين".

واكد "إن تجاهل المسؤولين المتمادي لسوء الأوضاع المالية والنقدية سوف يؤدي حتما إلى تزايد الخطر على مجمل الأوضاع الاقتصادية. ومشروع موازنة 2017 يأتي في السياق نفسه، لأنه مشروع زيادة كبيرة في الضرائب يصحبها زيادة كبيرة ايضا في العجز والَين بدل أن تهدف الموازنة إلى تخفيض العجز وتحفيز النشاط الاقتصادي والنمو. إنها موازنة ضرائب وزيادة عدد الموظفين في مختلف الوزارات، ونتيجتها استمرار تضخم حجم القطاع العام ليس لأسباب إدارية بل لمنافع سياسية وشخصية على حساب المواطن".

وطالب لقاء سيدة الجبل "الحكومة القيام بمساءلة دقيقة للسياسة المالية وللسياسة النقدية لأن استمرارهما على النمط نفسه يهدد ليس مجمل الاستقرار الاقتصادي فحسب بل الاستقرار السياسي والاجتماعي أيضا".

وشكر اللقاء "كل من ساهم في إنجاح الخلوة السنوية التي انعقدت بتاريخ 9-2-2017، وقد قرر بالإجماع استكمال النقاشات من خلال بيانٍ اسبوعي، ومن خلال تنظيم لقاءات وندوات في كافة المناطق والقطاعات بهدف تثبيت خيار الشرعية التاريخة في الوسط المسيحي، الذي كان ولا يزال يناضل بشجاعة من أجل الانفتاح نحو الآخر وإلى تغليب الخيار العربي على خيارات الانفصال والحمايات والتقوقع في اطر جامدة حزبية او طائفية".

كما أقر المجتمعون "ضرورة العمل لإنشاء تيار وطني منفتح على كل المكونات الوطنية لتشكيل الرافعة الضرورية للنهوض بموجبات الدفاع عن المواطن الفرد وعن لبنان السيد الحر المستقل".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 10 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
"إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 11 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 7 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 3
الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 12 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 8 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر