Beirut
16°
|
Homepage
جديد قوانين الانتخاب..
المصدر: صحيفة المرصد | الاثنين 27 شباط 2017 - 8:21

ليبانون ديبايت – المحرر السياسي

لا تزال المراوحة سيدة الموقف في ما خص قانون الإنتخابات ومعها دخلت الحركة في ما يشبه "الركود" إفساحاً في المجال أمام الإتفاق على الموازنة، حيث تسللت عدوة الإجتماعات الثنائية والثلاثية إلى هذا الملف بغية توفير توافق عليه.

على مقلب الإنتخابات يبدو أن الأمور أدخلت في الثلاجة وأحيل البحث إلى شبه تقاعد مرحلياً فيما طرح الوزير جبران باسيل إقتراح قانون جديد يستوحي من بنات أفكار قانون القوات - المستقبل المختلط، علم موقعنا، أن الصيغة الجديدة لن تكون مغايرة في الجوهر للإقتراحات المختلطة السابقة بل ستكون مضامينها مختلفة نوعاً ما مع إجراء تعديلات على بعض المواد خاصة تلك المتعلقة بالدوائر.


وبحسب معلومات "ليبانون ديبايت"، فإن الإقتراح الجديد سيعتمد أيضاً الدمج بين مختلط القوات والمستقبل وتأهيل الرئيس بري لكن التغييرات عليه ستكون لجهة توسيع عدد الدوائر الإنتخابية أو تعديلها مع رفع نسبة التأهيل من 10% إلى 20% وأن لا يتم تحديد المتأهلين عن القضاء بالمرشحين الأول والثاني فقط بعدما كان التأهيل منحصر بهما وذلك إنطلاقاً من رغبة تيار المستقبل بذلك.

ووفقاً للتسريبات التي حصل عليها "ليبانون ديبايت"، فإن تقسيم الدوائر سيكون بين 14 و 15 دائرة على أساس المختلط بين الطائفتين المسيحية والإسلامية، أي أن الخرق في هذا الإقتراح سيتمثل في التعديل الجديد بإعتبار المسلمين كطائفة وليسوا كمذاهب، على أن يجري الاقتراع على مرحلتين: أولى تأهيلية، ويُختار من خلالها مرشحان إثنان عن كل مقعد وفق التصويت الأكثري فيما تجرى الإنتخابات في المرحلة الثانية وفق النظام النسبي لتوزع المقاعد على الفائزين بحسب نسبة الأصوات التي تحصل عليها كل كتلة، مع فسح في المجال أمام الصوت التفضيلي.

لكن المصادر تتحدث دائماً أن محور الخلافات حول قانون الإنتخابات لا يتعلق بالشأن النظامي (أي أكثري أو نسبي) بل هو حقيقة في مضمون القانون والتقسيمات في الدوائر التي تبحث التيارات الحزبية على مراعاة تمثيلها فيها.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر