Beirut
16°
|
Homepage
اوغاسابيان اطلق هيكلية وزارة شؤون المرأة
المصدر: صحيفة المرصد | الثلاثاء 28 شباط 2017 - 13:31

أطلق وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان هيكلية وزارة الدولة لشؤون الوزارة وخطة عملها وموقعها الإلكتروني، في حفل أقيم في السراي الكبير برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحضوره، وتخلله توقيع الحريري واوغاسبيان على اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة للإنماء ممثلا بنائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني.

وأكد الوزير أوغاسابيان "أن تأسيس وزارة جديدة في فترة قياسية شكل تحديا كبيرا". وعرض لخطة عمل الوزارة وأطلق موقعها الإلكتروني، وجاء في كلمته:

"يشرفنا اليوم، وبعد مرور حوالى شهرين على تشكيل الحكومة واستحداث وزارة الدولة لشؤون المرأة، أن نطلق هذه الوزارة من خلال تحديد أهدافها ومسؤولياتها، مؤكدين جديتنا المطلقة في تطوير وضع المرأة في لبنان وتحقيق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل. في الواقع، مثل تأسيس وزارة جديدة في فترة قياسية تحديا كبيرا نظرا لما يحتاجه هذا التأسيس من إعداد بنى تحتية تراعي المعايير الدولية المنصوص عليها في الوزارات الحديثة العهد. ولا بد من التنويه في هذا المجال بالمواكبة الحثيثة ودعم دولة الرئيس سعد الحريري لكل مراحل تأسيس الوزارة وتنفيذ مهامها، وبالتعاون الذي تم إرساؤه مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان والذي ساعد على وضع المدماك الأساسي للوزارة، كما بالتواصل الدائم والتعاون المتبادل مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وسائر الجمعيات والمؤسسات المعنية بقضايا المرأة لوضع خريطة طريق عمل الوزارة في شكل يغطي كل الثغرات التي تعاني منها نساء لبنان".


واضاف: "إنطلاقا من ذلك، حددنا الأهداف الرئيسية التالية: ضمان حق النساء والرجال في التمتع على قدر المساواة بجميع الحقوق المدنية والإقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، تمكين المرأة وتعزيز إمكاناتها وتنمية قدراتها، وإدماج حقوق المرأة في صلب عملية التنمية الوطنية المستدامة"، مؤكدا انها أهداف ترتب مسؤوليات كبيرة ستعمل عليها وزارة الدولة لشؤون المرأة لتحقيقها من خلال:

1 تعزيز مشاركة المرأة في السياسة وفي مواقع صنع القرار وذلك من خلال العمل كمرحلة أولية على أن يلحظ أي قانون للإنتخابات النيابية كوتا نسائية، على أن تكون هذه الكوتا بالمقاعد وليس بالترشيح.
2 تمكين المرأة وتعزيز قدراتها المهنية والمالية والقضاء على البطالة والفقر.
3 القضاء على العنف ضد المرأة عبر اقرار القوانين ذات الصلة.
4 توفير التعليم الأساسي والمستمر ومحو الأمية.
5 ضمان المساواة في الحصول على الرعاية الصحية والتوعية الجنسية وتحسين الصحة الإنجابية للمرأة.
6 تجسيد مبدأ المساواة في النصوص التشريعية، من خلال تعديل القوانين المجحفة بحق المرأة ولا سيما قوانين العمل والضمان الإجتماعي والعقوبات ومنح الجنسية.
7 تطبيق الإتفاقيات الدولية بدءا من إتفاقية السيداو التي تهدف الى الغاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتي صدق عليها لبنان في العام 1996.
9 إتخاذ إجراءات لإشراك المرأة في عمليات السلام وحمايتها في حالات النزاعات.
8 القضاء على الصور النمطية في وسائل الإعلام والإعلان، وقد قدمنا مشروع قانون يمنع تسليع المرأة في الاعلام.
10 دعم مشاركة المرأة في التخطيط وحماية البيئة.
11 دعم قدرات المؤسسات العاملة في مجال حقوق المرأة".

اضاف: "كما نطلق اليوم الموقع الإلكتروني للوزارة، كأداة اساسية لعرض استراتيجية وانجازات الوزارة وكذلك التواصل المتبادل مع كل المؤسسات الرسمية والجمعيات الأهلية المحلية والدولية التي تعنى بشأن المرأة. ستكون هذه خارطة الطريق نحو المساواة الجندرية في لبنان، وآمل ان نتعاون جميعا على تحقيقها".

وختم: "اسمحوا لي أن أوجه كلمة شكر لفريق العمل في الوزارة والذي واكبني في هذه الفترة القياسية وكان له الدور الأساسي في تحقيق ما تم إنجازه".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر