Beirut
16°
|
Homepage
حزب الله ينقذ "قانون باسيل"
المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 21 آذار 2017 - 0:53

ليبانون ديبايت – المحرر السياسي

أودع حزب الله ملاحظاته على قانون "الخلطة الثالثة" الذي أنتجه رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل دون أن ينهي حالة التفاوض وتبادل وجهات النظر حول الصيغة وامكانية تطويرها.

في الخلاصة لعب حزب الله بذكاء في ما له علاقة باقتراح صيغة القانون الجديدة. لم يقطع شعرة معاوية مع الوزير باسيل، أي انه لم يسقط اقتراحه كما انه لم يعطِ موافقةً عليه بل إكتفى بتقديم ملاحظات للعمل تركت مجالاً مفتوحاً للنقاش في حين أن الرئيس نبيه بري ومن خلفه حركة امل تكاتفت مع حليفها حزب الله في الملاحظات لكنها تركت لنفسها هامشاً اوسع للمناورة انطلاقاً من الندّية في التعامل مع التيار الوطني الحر.


القانون الانتخابي بالنسبة إلى الثنائي الشيعية يعد اولويةً دون غيره نظراً لأن الحركة والحزب يرفضان بالمطلق اي فراغ في المجلس النيابي الذي هو العامود الفقري للدولة برمتها. وبعيداً عن صخب الحراك الذي كان يصدح قرب السراي الحكومي، عقدت مساء أول من امس الأحد سلسلة اجتماعات بين مسؤولين من حركة امل وحزب الله حيث جرى بحث الاقتراح الاخير المقدم من الوزير باسيل مع تداول الملاحظات والاقتراحات التي توصل اليها اجتماع شورى حزب الله مع المكلفين استشارياً في الحزب بالموضوع الانتخابي.

وعلم موقع "ليبانون ديبايت" انه تلى هذا الاجتماع آخر ليلي عقد بنفس اليوم (الأحد) بين ممثلي حزب الله ووفد التيار الوطني الحر برئاسة الوزير جبران باسيل حيث قدم حزب الله ورقته التي جرى مناقشتها على طاولة الاجتماع. وأوضحت مصادر "ليبانون ديبايت" أن الملاحظات تركزت في شكل تطوير الاقتراح وإخراجه من الصبغة الطائفية" وهو ما فسر على انه "سلم قد يُنزل باسيل عن الشجرة التي صعد عليها بانتاج قانون طائفي مئة في المئة".

وبحسب ما توفر من معلومات لـ"ليبانون ديبايت" فإن الملاحظات تمحورت حول التالي:

1- رفض التصويت على اساس التمثيل الطائفي للناخبين أي كل طائفة تنتخب نوابها وتفضيل الاقتراع على الاساس المدموج (ائتلاف الطوائف ينتخب النواب) اي السائد حالياً في مجموع الدوائر.

2- اقتراح بتعديل النظام المتعلق بالنسبية داخل القانون ونقله من تقسيم الخمسة دوائر التاريخية إلى لبنان دائرة انتخابية واحدة (وهو الاقتراح الذي قدمه ثنائي امل - حزب الله في المناقشات التي سبقت القانون).

3 - اقتراح بتعديل التقسيم في منطقة الشمال المسيحي (الذي التمس منه وجود نوايا بالغاء الوزير سليمان فرنجية) ونتحدث هنا عن تعديل تقسيم دائرة (الكورة - البترون – بشري - زغرتا).

4 - اجراء تعديل على المنحى المرسوم للصوت التفضيلي.

ويشير تقاطع المصادر بين حزب الله والتيار الوطني الحر، ان الملاحظات التي قدمت هي "قيد الدرس حالياً وهناك مجال للتوافق عليها كونها سَلِسة ويمكن معالجتها بسهولة" ملمحةً إلى أن "النقاش في اقتراح الوزير باسيل الاخير سلك طريقاً مختلفة عن تلك التي كانت سائدةٍ سابقاً والبحث في هذا الجو المتقدم يشير إلى وجود امكانية ننحو اعتماد هذا الاقتراح مع تعديلاته".

ويبدو ان البحث الحالي في حال توفر ارضية التوافق، سيصار إلى تمريره إلى مجلس الوزراء بغاية ايجاد ميزان لبحثه وتسهيلاً لعملية العبور نحو اقراره لاحقاً، حيث ان هذا الهدف يدفع باتجاهه الرئيسين عون وبري، على ما تؤكد المصادر.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 9 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 10 "بالشتم والضرب"... كاهنان يعتديان على المهندس رولان غسطين 6 إقامة دائمة لـ "السوريين" 2
"جزءٌ مهمٌ من منظومة الدفاع الجوي"... تقريرٌ عن اضرار الهجوم الإسرائيلي 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
هذا ما تضمنته خطة التسوية الفرنسية للجنوب 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 هجوم مسلح في الاشرفية... اليكم التفاصيل! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر