Beirut
16°
|
Homepage
تنورين : صخب وانقلابات في ام المعارك
انطون الخوري حرب | المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 23 آذار 2017 - 13:13

ليبانون ديبايت - انطوان الخوري حرب

مهما كان شكل القانون الانتخابي، ومهما كان شكل التحالفات، سواء بقي قضاء البترون دائرة انتخابية واحدة، او ضمّ الى اقضية اخرى، ففيه ستكون ام المعارك الانتخابية. وهذه المعركة مصيرية لاقوى مرشحين في هذه الدائرة، صهر رئيس الجمهورية ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، والنائب بطرس حرب.

باكورة المواقف الانتخابية الرسمية في هذه الدائرة كانت ترشيح القوات اللبنانية فادي سعد عن احد مقعديها وهو من بلدة كفيفان في وسط القضاء، وفي حال استمرار التحالف القواتي العوني فان سعد سيكون حليف باسيل الذي ينتمني الى ساحل القضاء، الامر الذي سيفرض واقعاً سلبياً امام التحالف لانه يخلي منطقة الجرد التي ينتمي اليها حرب، وهي تعتبر الخزان الانتخابي الاكبر في الدائرة. وفي ظل ارتسام اولي لملامح اللوائح المتنافسة، والتي ستضم باسيل وسعد من جهة، وحرب مع النائب سامر سعادة من جهة ثانية، بات من يفوز باكثرية اصوات الجرد يفوز بالمقعدين معاً.


وفي حين ينطلق حرب من اكبر بلدة مارونية جردية هي تنورين، ومن اكبر عائلة سياسية هي آل حرب، لا يشاركه اي مرشح آخر هذا المنطلق سواء كان خصماً ام حليفاً، لكون المرشحين الثلاثة الاخرين هم من ساحل ووسط البترون.

تكثر مشاريع المرشحين في تنورين كما تكثر المفاجئآت. ففي حين كان رئيس مجلس ادارة مستشفى تنورين الدكتور وليد حرب المرشح القواتي المحتمل، والمتمتع برضا واقتناع باسيل لكونه من عائلة منافسه ويراهن عليه لقسمة اصوات هذه العائلة التي لطالما شكلت قاعدة انطلاق النائب حرب الصلبة والمتماسكة، فهو يؤكد لليبانون ديبايت بانه غير آسف على اختيار قيادة القوات لسعد بدلا منه لان قرارها صائب وهي ادرى بمصلحتها الانتخابية، مع العلم ان وليد حرب المنتسب حديثاً الى القوات والذي اقتصر على عضوية مكتبها في تنورين، كان لعقود طويلة تحت جناح النائب حرب الذي اوصله الى منصبه في المستشفى، قبل ان يحصل الخلاف والتباعد بينهما بسبب عمله والذي ظهرت تجلياته في الانتخابات البلدية. كما كان قريباً بنفس الوقت من التيار العوني وداعماً له في الانتخابات النقابية رغم تأكيده عدم وجود علاقة مع باسيل.

اما المحامي وضّاح الشاعر وهو من تيار المردة، فانه يربط ترشحّه في البترون بقانون انتخابي قائم على النسبية، او ينقل ترشيحه الى دائرة اخرى في حال لم تتحقق النسبية، كما يؤكد عدم وجود امكانية للتحالف مع القوات للبنانية. وفي المقابل يؤكد رئيس بلدية تنورين المهندس بهاء حرب، عدم ترشّحه الى الانتخابات الا في حال تغيرت المعادلات، وشمل التحالف العوني القواتي كل الدوائر االمسيحية، فعندها لن يمانع ان يكون مرشح هذا التحالف في جرد البترون، ولا سيما اذا تم نقل المقعد الماروني من طرابلس الى هذه الدائرة. ويشدد على علاقته الجيدة بالنائب حرب الذي دعم وصوله الى منصبه البلدي، لكنه لا ينفي امكانية تأثر هذه العلاقة سلباً في حال ترشحه. اما اذا اصبح نالئباً فانه سيدعم سلاح المقاومة في وجه اسرائيل شرط ان يكون هذا السلاح ضمن الدولة، فيما سيعارض تدخل حزب لله في سوريا رغم موقفه الرافض للتكفيريين.

الدكتور جورج مراد المرشح القديم للانتخابات والذي لم يحالفه حظ التحالف في الدورات السابقة، راهن هذه المرة على دعم العميد شامل روكز له في دائرة البترون مقابل تحمسه لروكز في ترشحه الكسرواني، لكن الحسابات لم تنطبق على الواقع في ظل عدم تدخل روكز في هذه الدائرة وحصر اهتمامه بمقعده الكسرواني. وبما انه لا ينتمي الى القوات وخطها السياسي فقد تم الاستغناء عنه لصالح المرشح القواتي فادي سعد.

من خارج حلقة هؤلاء المرشحين، ظهر ترشيح جديد لاحد المغتربين التنوريين وهو جورج شفيق مراد المقيم في كندا ويملك بحسب تاكيده ثروة مالية ضخمة، ويرغب بالترشح بقوة الى الانتخابات مستنداً الى قدراته المالية والى خطاب سياسي انتخابي جديد يقوم على انماء منطقة البترون لان النواب الحاليين لم يقومو بهذه المهمة. وهو سيطرح برنامجاً لتوأمة بلديات القضاء مع بلديات في كندا، مؤكدا عدم انتسابه لاي من فريقي 8 و14 آذار بمقابل دعمه للمقاومة في وجه اسرائيل والتكفيريين وتمسكه بدعم الجيش وتسليحه، كما يؤكد بان ترشيحه فرض نفسه عليه في ظل عهد رئاسي قوي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر