Beirut
16°
|
Homepage
أردنيون يطالبون رئيس حكومتهم بـ"حلوان السيارة"
المصدر: عربي21 | الاربعاء 29 آذار 2017 - 7:15

سخر مواطنون أردنيون من شراء سيارة جديدة فارهة لرئيس الحكومة هاني الملقي الذي كان يستخدم سيارة رئيس الوزراء السابق عبد الله النسور، متسائلين عن مدى الحاجة الماسة لشراء سيارة جديدة باهضة الثمن في وقت تفرض فيه الحكومة ضرائب ورسوم بحجة سد عجز الموازنة العامة والظروف الاقتصادية الصعبة.

ولاحق المصورون الصحفيون سيارة الرئيس اثناء استقبال الوفود المشاركة في القمة العربية التي تعقد في البحر الميت، واصبحت سيارة الرئيس مدار حديث شبكات التواصل الاجتماعي في الأردن.

ونشر ناشطون على شبكات التواصل مواصفات سيارة الرئيس وهي من طراز "مرسيدس S600 "محرك V12 بقوة 530 حصانا، كما تم تزويد السيارة بإطارات خاصة تتميز بإمكانية القيادة عليها حتى عند تفريغها من الهواء، ويلغ سعر مرسيدس S600 حوالي 190 ألف دولار ما يقارب 140 ألف دينار بدون رسوم جمارك.


وطالب ساخرون رئيس الوزراء الملقي بإعلان يوم الأربعاء عطلة رسمية في المملكة "كحلوان للسيارة الجديدة" بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم الأردنية أن لا عطلة يوم الأربعاء بمناسبة انعقاد القمة العربية في البحر الميت ردا على اشاعات انتشرت بهذا الخصوص.

وكان الرئيس الملقي تعهد في حوار مع التلفزيون الأردني في فبراير\شباط، تنفيذ خطة تقشفية من ضمنها عدم رصد أي مخصصات مالية في موازنة عام 2017 لشراء السيارات والاثاث.

وكان مجلس الوزراء الأردني قد قرر في فبراير\شباط الماضي، اتخاذ عدد من الإجراءات لمواجهة التحديات الاقتصادية، والنفقات الجارية وسد العجز في موازنة .

اذ رفعت وفرضت نسبة من الرسوم والضرائب على عديد السلع والخدمات، منها رفع ضريبة خدمات الانترنت بنسبة 100%، وفرض ضريبة عن كل خط هاتف خليوي جديد، ورفع الضريبة على السجائر والمشروبات الغازية.

كما رفعت الحكومة من أسعار رسوم استيفاء إصدار أو تجديد جوازات السفر، بنسب متفاوتة، طبقا لأسباب التجديد وحالاته وأعلنت عنها في جلستها الأخيرة الأربعاء الماضي.

وفرضت زيادة مقطوعة على كل لتر محروقات بمقدار قرشين اثنين (3 سنتات)، بعد رفعها الشهر الجاري بنحو ثلاثة قروش (5 سنتات).

وتبلغ نفقات "الموازنة العامة" لسنة 2017 في الأردن 8.946 مليارات دينار (12.6 مليار دولار)، بارتفاع مقداره 621 مليون دينار (874 مليون دولار) عن موازنة 2016. وقُدر العجز المالي بعد المنح الخارجية، بنحو 827 مليون دينار (1.164 مليار دولار)، مقابل 1.097 مليار دينار (1.545 مليار دولار) للعام الماضي.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"ما زلت أحفظ شيئاً من الود"... وهاب "يهدّد" خلف الحبتور! 9 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 5 توقيف المشتبه بهم بجريمة العزونية... تفاصيل مثيرة عن وضع الزوجة! 1
من زغرتا… عملية جديدة تُضاف إلى سجل النزوح السوري وابن البلدة في غرفة العناية الفائقة! 10 بعد كشف ملابسات جريمة العزونية... بيانٌ من "التقدمي الإشتراكي"! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش! 11 وكالة اميركية تتحدث عن تلقيح السحب بِفيضانات الإمارات! 7 آلاف المقاتلين السوريين في لبنان ينتظرون "إشارة العم سام"... ومعلومات من أوروبا! 3
"الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 12 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 8 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر