Beirut
16°
|
Homepage
غوتيرس من القمة العربية: لمستقبل يقوم على الحوار والتعاون
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاربعاء 29 آذار 2017 - 14:07

أعرب الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس عن تقديره للملك عبد الله الثاني والاردن لاستضافة القمة العربية.

وقال "اننا نلتقي اليوم في خضم نزاعات وحروب شكلت المزيد من الضغوط على المنطقة والعالم بسبب وجود الارهاب الذي تشكله "القاعدة" و"داعش" باسم الاسلام".

وأكد "ان المسلمين هم اول ضحايا الارهاب، وان حماية المضطهدين امر متجذر في الاسلام وان المسلمين هم مثال على التسامح".


ودعا غوتيرس الملك عبد الله الثاني، الذي يترأس القمة العربية، الى "تشكيل مستقبل جديد للمنطقة يقوم على الحوار والتعاون"، مؤكدا في هذا المجال "أهمية ان يكون العرب متكاتفين ومتعاونين".

وقال: "ان الاوضاع التي يشهدها العالم العربي فتحت المجال امام التدخلات الخارجية"، مؤكدا "استعداد الامم المتحدة للعمل مع جامعة الدول العربية لتحقيق التنمية"، مرحبا باسم الامم المتحدة بجميع الشركاء.

وأضاف: "آن الاوان لوضع حد للصراع في سوريا والتوصل لوقف اطلاق النار في هذا البلد"، مؤكدا في هذا الاطار "اهمية دعم محادثات جنيف بين الاطراف السورية وان يكون هناك نتائج ملموسة لهذه المحادثات، واهمية ان يسمح للشعب السوري بتحديد مصيره بنفسه".

ورحب الامين العام للأمم المتحدة ب"التقدم الذي تحرزه الحكومة العراقية في محاربة الارهاب الذي تشكله عصابة داعش الارهابية"، مشيرا الى "استعداد الامم المتحدة العمل مع الحكومة العراقية في هذا الاطار"، ومؤكدا "أهمية ان تخرج ليبيا واليمن من النزاعات المسلحة التي يشهدها هذان البلدان".

وقال: "ان النزاعات التي تشهدها المنطقة العربية ابعدتنا عن التوصل الى حل للقضية الفلسطينية"، معتبرا "ان احلام الشعب الفلسطيني قد تقيدت جيلا بعد جيل بفعل الاحتلال".

وقال: "ان الفلسطينيين والاسرائيليين بحاجة ماسة اليوم الى حل النزاع بينهما وفق حل الدولتين الذي سيضمن السلم والامن لشعبي الدولتين والحياة الكريمة لهما"، مؤكدا انه "من الضروري وقف اي خطوات احادية الجانب وايقاف الاستيطان المخالف للقرارات الدولية".


وحيا غوتيرس، باسم الامم المتحدة مبادرة السلام العربية، وقال "نتطلع للعمل سويا بين الامم المتحدة وجامعة الدول العربية"، معربا عن تقديره "لإسهامات الحضارة العربية في الحضارة العالمية".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 9 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 10 "بالشتم والضرب"... كاهنان يعتديان على المهندس رولان غسطين 6 إقامة دائمة لـ "السوريين" 2
"جزءٌ مهمٌ من منظومة الدفاع الجوي"... تقريرٌ عن اضرار الهجوم الإسرائيلي 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
هذا ما تضمنته خطة التسوية الفرنسية للجنوب 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 هجوم مسلح في الاشرفية... اليكم التفاصيل! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر