Beirut
16°
|
Homepage
كيدانيان: مهرجانات الأرز الدولية صناعة وطنية 100%
المصدر: صحيفة المرصد | الجمعة 21 نيسان 2017 - 15:02

أطلقت النائبة ستريدا جعجع ممثلة برئيس لجنة جبران الوطنية الدكتور طارق الشدياق، وبالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بشري وبلدية بشري، "مهرجانات الأرز الدولية"، للسنة الثالثة على التوالي، خلال مؤتمر صحافي عقد في فندق "لو رويال" - ضبيه، برعاية وزير السياحة أواديس كيدانيان وحضوره والنائب إيلي كيروز، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، رئيس بلدية بشري فريدي كيروز ورؤساء بلديات جبة بشري، ممثلة مؤسسة جبل الأرز الدكتورة ليلى جعجع، الفنان أسامة الرحباني، الشاعر نزار فرنسيس، الملحن ميشال فاضل وأعضاء لجنة مهرجانات الأرز الدولية وحشد من الداعمين والاعلاميين.

استهل المؤتمر الذي قدمته الاعلامية رلى حداد بالنشيد الوطني، بعدها عرض وثائقي ألقى الضوء على ليالي مهرجانات الأرز 2015-2016 وكيف كان النجاح في ربوع الأرز.

وألقى الوزير كيدانيان كلمة قال فيها: "مهما كبر شأن الفرد ومهما كبر مقامه فهو يشعر بصغر حجمه امام عظمة الارز وامام عظمة رمز لبنان الا وهو الارز. من هذا المنطلق احيي جهود النائبة ستريدا جعجع واوجه اليها التحية وكذلك اوجه التحية الى الصديق الكتور سمير جعجع واقول كما تقول اغنية "راجع لبنان" قبل ثلاث سنوات تقرر اعادة الارز من خلال مهرجاناته وعادت مهرجانات الارز بعد توقف لمدة 50 عاما ما يجب الانحاء امامه لان هذه المنطقة وهذا الرمز هما فخر لكل واحد منا. وانا متأكد ان كل من سيشاهد مهرجانات الارز سيشعر بالفخر والعزة وعنفوان هذا الرمز الموجود على علم لبنان، ونتوجه من خلاله للجميع ونقول: ان هذا هو مفتاحنا للعالم".


اضاف: "الريبورتاجات التي شاهدناها والعمل الجبار الذي يقوم به العظيمان اسامة الرحباني ونزار فرنسيس، وانا اقل واحد يحق له التحدث عن انجازاتهما وتاريخهما، اشكرهما لانهما يقدمان عملا مهما جدا وما يميز هذا المهرجان عن المهرجانات الاخرى هو انه صناعة وطنية مئة في المئة وكل من سيشارك في يومي المهرجان هم لبنانيون شباب وعظماء والعمل لبناني بحت ما يجعل بالتأكيد من مهرجانات الارز على قائمة المهرجانات التي ستقام في هذه السنة في لبنان".

وتابع: "انا متفائل جدا بصيف واعد لأن مع بداية العهد ومع جهود الجميع ومع الجمعة على كل الصعد، وخصوصا على صعيد الاحزاب السياسية المسيحية، وعلى صعيد الوفاق والتنسيق التام بين فخامة الرئيس ميشال عون ودولة الرئيس سعد الحريري ومن خلاله، سنكون بعيدين كل البعد، حتى ولو فرضت مشاكل علينا، نحن في استطاعتنا تخطيها، وضعنا الامني لحسن الحظ مستتب وانا متأكد انه من خلال مهرجاناتنا وجهود وزارة السياحة وكل القيمين على القطاع السياحي، سنستطيع اعادة ادراج لبنان على الخارطة السياحية العالمية".

وقال: "قبل ساعة من الآن، اطلقنا من هذا الفندق مشروعا مهما هو منتدى لشركات السياحة والسفر ولمنظمي الحفلات والمعارض وشركات خاصة سيأتون الى لبنان للمشاركة في مؤتمر تنظمه وزارة السياحة ومن خلال ذلك اوجه رسالة: اننا نؤمن ببلدنا لأننا عندما باشرنا هذه المبادرة لم نكن نعرف مدى الاهتمام بلبنان، وخلال 10 ايام تم تسجيل 851 شركة عالمية من 65 دولة في العالم ليس فقط في السياحة انما لعقد اتفاقات ثنائية مع القطاع السياحي الخاص واقامة نشاطات وحفلات ومؤتمرات في لبنان ما يدل ان هذا البلد لا يزال في صحة وعافية تامة".

وختم: "من هنا اشدد واقول ان هذه المهرجانات، وخصوصا مهرجانات الارز ستعكس الوجه الذي نبحث عنه وستعكس هوية لبنان المميزة. ونحن ملزمون جميعا كسياسيين واعلاميين خصوصا ان نضيء على الوجه المشرق للبنان ولا يفيدنا في اي مكان ان نغطي الاحداث المأسوية والخلافية التي لا تفيدنا بشيء والموجودة كل يوم، وهذا امر يخسرنا ولا يربحنا، ما يربحنا هي بسمتنا واتمنى البسمة للجميع في هذا الصيف".

كلمة النائبة جعجع في كتيب
وخلال المؤتمر، وزع CD يتضمن كلمة الدكتور الشدياق وكتيبا يتضمن كلمة النائبة جعجع، قالت فيها:
"هلمي معي من لبنان، يا عروس من لبنان،
شفتاك شهدا تقطران، تحت لسانك عسل ولبن،
ورائحة ثيابك زكية كرائحة الأرز في لبنان".

وفي النشيد الخامس من السفر نفسه نقرأ: "حبيبي فتى كالأرز، طلعته كلبنان"
كيف لا نكرم الأرز والكتاب المقدس ذكره 75 مرة؟ وكيف لا نكرم
الأرز والكتاب المقدس في سفر المزامير يقول: "إن الله زرع بيده أرز لبنان، لهذا
يطلق عليه اسم أرز الرب ، كما يطلق على لبنان لقب موطن الرب على الأرض" ؟
وكيف لا نكرم الأرزة التي تتوسط علمنا، رمزنا وفخرنا، ولها ينحني الرؤساء
وتؤدي الجيوش التحية؟".

وأضافت: "في العام 2015، ومع عودة "مهرجانات الأرز الدولية" كرمت لجنة المهرجانات
الجيش، سياج الوطن وحامي الكيان. وفي العام 2016، كرمت النابغة اللبناني
جبران خليل جبران الذي حمل اسم لبنان الى العالم بفكره وأدبه وفنه. في العام
2017، تكرم لجنة "مهرجانات الأرز الدولية" الأرزة، رمز لبنان وشعار عزته
وفخره. على مر العصور، اقترن الارز بهالة القدسية، وتفيض المزامير بشتى
الاوصاف التي توحي بقدسيته: "تشبع اشجار الرب، أرز الرب الذي غرسه"
)المزمور 104 / 16 ( . ويصر الكتاب المقدس على تشبيه رائحة الأرز العطرة دائما
بالبخور )نشيد 4 / 11 ( . ويشبه هوشع ) 14 / 5 ( صلابة الشعب التائب بالجذور العميقة للارز . "أرز الرب كان مضرب عظمة" ، و"البار كالنخل، ومثل ارز لبنان ينمو"
)مزمور 92 / 13 ( ، بما يرمز الى "الاستقامة والنزاهة".

وتقرن الحكمة نفسها بالأرز:ارتفعت كالارز في لبنان")يشوع بن سيراخ 24 / 13 ( ، بما يجعله رمزا لها".

وتابعت: "هكذا يؤسس الأرز لتاريخ لبنان، سواء بعمق روابطه بالخالق، أو بكونه شكل حلما لجميع الغزاة والطامعين عبر التاريخ لعظمته وصلابته وقدسيته، فلقبوه ب"الذهب
البني" وسعوا إليه، من الأكاديين من بلاد ما بين النهرين في القرن الرابع والعشرين
قبل الميلاد، مرورا بفراعنة مصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وليس انتهاء
بالأشوريين في القرن التاسع قبل الميلاد. كان الارز غنيمتهم الفاخرة التي كانوا
يتباهون بها، وحتى في أسطورة غلغامش ورد ذكر الأرز "فالبطلان أنكيدو
وغلغامش أخذا الأرز ليصنعا منه بابا لهيكل نيبور في بلاد ما بين النهرين". وإن
ننس لا ننس أن الملك سليمان الحكيم طلب أن يبنى هيكله المقدس من خشب أرز
لبنان. يصعب أن تتسع مساحة كل ما كتب عن الأرز، أو لذكر الحروب التي خيضت
للوصول إليه، وما يهمنا اليوم هو أن نحافظ على أمانة التاريخ الماثل بأرزنا، كما
على مستقبل وطن الأرز".

وقالت: "من هنا كان قرار لجنة "مهرجانات الأرز الدولية" تكريم الأرزة في مهرجانات صيف 2017 ، وكان التجاوب على قدر الآمال من شركة طيران الشرق الأوسط التي ترفع الأرزة شعارا على أجنحتها وتحلق به عاليا باسم لبنان. وقد التزمت الشركة إنارة غابة أرز الرب التي ليلة افتتاح "مهرجانات الأرزالدولية " في 29 تموز 2017، وبكلفة بلغت 250 الف يورو، والشكر كل الشكر لرئيس مجلس إدارتها الاستاذ محمد الحوت".

وتابعت: "كما أن مهرجانات ال 2017 تحمل أكثر من رمزية ودلالة، لأن تكريم الأرز يتم بعد عودة الحياة إلى مؤسسات الدولة اللبنانية، وبعد انتخاب رئيس جديد لوطن الأرز،
لذلك لم نقبل إلا ان تكون المهرجانات على مستوى آمال الجمهورية والوطن وجميع
اللبنانيين، فرفعنا الصوت ولبى النداء 12 فنانا لبنانيا من مختلف أنحاء لبنان،
وطوائفه المتنوعة، تأكيدا على أن لبنان يحضننا والأرز يجمعنا ويوحدنا،
وسيشاركون معنا في تكريم رمز لبنان في "أوبريت" غنائية غير مسبوقة ستحمل
الأرز بموسيقاها وكلماتها لتزيده شموخا وألقا. ولا بد لي من توجيه الشكر الى كل
من: غسان صليبا، وليد توفيق، نجوى كرم، نانسي عجرم، رامي عياش، معين
شريف، ملحم زين، عبير نعمة، جوزيف عطية، زين العمر، تانيا قسيس وايليا
فرنسيس. والشكر ايضا للشاعر نزار فرنسيس والملحن ميشال فاضل".

وختمت: "ليكتمل الحلم اللبناني، كان لا بد من بصمة رحبانية، تتمثل في مشاركة الثنائي الرائع أسامة الرحباني وهبة طوجي في "مهرجانات الأرز الدولية 2017". كما في كل عام، الحلم كبير، والأرزة المكرمة ستجمعنا. فكونوا على الموعد ليبقى الأرز، زرع الرب، حارسا أبديا لوطننا لبنان".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر