Beirut
16°
|
Homepage
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الجمعة 21 نيسان 2017 - 22:42

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


رصد سياسي قوي وعلني لجولة الرئيس سعد الحريري في الجنوب قابله رصد مماثل لكن غير مرئي للتحركات والاتصالات الجارية في شأن الوصول الى قانون للانتخاب من جهة وإبعاد شبح التعطيل عن جلسات مجلس الوزراء من جهة ثانية.

وفي النتائج توافق على جلسة لمجلس الوزراء الأربعاء المقبل تخصص لقرارين:

- الأول، الاعلان عن جلسات مفتوحة لبلوغ قانون للانتخاب.
- الثاني، إنجاز جدول أعمال لبنود متراكمة في ميادين عدة بينها بعض التعيينات الإدارية.

وفي الأجواء الخاصة بقانون الانتخاب ترقب لمشروع يعلنه قبل ظهر غد النائب غازي العريضي باسم الحزب التقدمي الاشتراكي. وتشير أوساط الرئيس نبيه بري الى أنه سيعلن الاسبوع المقبل عن مبادرة تتضمن إقتراحا لقانون انتخاب.

وفي المتابعات الخارجية ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الفرنسية في مرحلتها الأولى بعد غد الأحد وسط توقع الرئيس الاميركي أن يؤثر الهجوم الارهابي في باريس في نتائج هذه الانتخابات.

وفي شأن آخر نجحت في العراق صفقة أفرج في موجبها عن ستة وعشرين قطريا كانوا محتجزين منذ فترة.

وفي سوريا صفقة من نوع آخر وقع فيها الرئيس بشار الاسد على اتفاقات نفطية مع شركات روسية.

عودة الى جولة الرئيس الحريري الجنوبية هذه الجولة التي شملت مقر اليونيفيل في الناقورة أتت غداة الجولة الاعلامية التي نظمها حزب الله عند الحدود.


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

مباشرة وبسرعة رد رئيس الحكومة سعد الحريري على الجولة الحدودية التي قام بها حزب الله، فالتداعيات السلبية للجولة محليا واقليميا ودوليا فرضت نفسها، ولا سيما ان ما قام به حزب الله شكل تحديا علنيا للقرارات الدولية، ولا سيما القرار الدولي 1701، واللافت ان وزير الدفاع وقائد الجيش رافقا الحريري في الزيارة ما عزز وقعها، وأكد ان الغاية منها هو اعلان موقف رسمي جماعي مما حصل توجه الحريري بقوله ان لا سلطة فوق سلطة الدولة.

الاهتمام بالواقع الجنوبي الدقيق صرف الانظار مؤقتا عن الواقع الانتخابي المعقد، علما ان قانون الانتخاب المنتظر على موعد غدا مع صيغة جديدة سيعلنها النائب وليد جنبلاط، وهو امر ينتظر ان يعيد تحريك البحث في قانون الانتخاب.

اوروبيا، الاعتداء الارهابي في فرنسا شغل العالم، وينتظر ان تكون له نتائج واضحة على نتائج التصويت الرئاسي قبل يومين من فتح صناديق الاقتراع.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

لليوم الثاني كان الجنوب وجهة الحدث.. في زيارة "رد الإجر" التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري على ميسرته وزير الدفاع يعقوب الصراف.. وعلى الميمنة قائد الجيش جوزف عون تتبع الحريري آثار جولة الأمس فزار اللبونة الواقعة في محيط علما الشعب رئيس التيار الأزرق مر بمحاذاة الخط الأزرق متفقدا لا مخترقا وعلى مرمى حجر من النمر وهي أقرب نقطة للاحتلال عند الحدود اللبنانية الفلسطينية عاين الحريري عن كثب تعزيزات العدو الإسرائيلي ومن على مسافة تلك الأمتار القليلة وقف على الأرض مطمئن البال فتحتها حماة متى تجرأ العدو على افتعال الحماقة لا يخشون حربا اشتاقوا إليها وفوقها جيش وأياد على الزناد تنتشر من رأس الناقورة حتى النهر الكبير مرورا بجرود القاع وعرسال بداية الجولة كانت في ديار أصحاب القبعات الزرق حيث أقامت له قيادة اليونفيل استقبالا رسميا أما استراحة المحارب فكانت في صور مدينة الإمام موسى الصدر قبل أن يخطف الحريري رجله ويعود إلى أرض الواقع السياسي الموعود غدا بمشروع قانون للانتخاب يقدمه رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط تشتم منه رائحة ما يشبه النسبية.. بحسب ما صرح مسؤولون في الحزب التقدمي الاشتراكي وشاءت الصدف المقصودة عن سابق تنسيق وتصميم أن يعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري في حديث صحافي مبادرة سيطرحها في مطلع الأسبوع المقبل بمشروع قانون يعتمد النسبية الكاملة على أن يقوم بحملة تسويق لمشروعه بسلسلة مشاورات في الأيام القليلة المقبلة مع جميع الفرقاء جنبلاط غدا وبري بعده.. أرنبان جديدان سيخرجان من طاقية الإخفاء لينضما إلى عائلة القوانين المطروحة بلا نقاش ولا تصويت والمقسومة بلا جامع مشترك بين أولياء الأمر السياسي والمضروبة بحسابات الربح والخسارة أما ما يجري في كواليس اللقاءات بحسب معلومات الجديد فإن اللجنة الرباعية المؤلفة من نارد الحريري وحسين خليل وعلي حسن خليل وجبران باسيل اجتمعت ليل أمس حيث جددت حركة أمل اعتراضها على التأهيلي فيما رفض التيار الوطني الحر النسبية الكاملة ونبه من استخدام الشارع في حال الوصول إلى التمديد قبل التوصل إلى قانون جديد. وعلى ما يقول المثل الشعبي فإن كثرة الطباخين تحرق الطبخة فيما المطبخ الوحيد المخول إيجاد الترياق لمرض إقرار قانون الانتخاب المستعصي هو بتكثيف اللجنة الوزراية المكلفة دراسة قانون الانتخاب اجتماعاتها لتحويل قانون جديد إلى مجلس النواب أو تبني مشروع ميقاتي كسبا للوقت المهدور على أبواب الدخول في تمديد ثالث على قاعدة "الضرورات تبيح المحظورات.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

حانت ساعة القانون الانتخابي؟ الاقتراحات تسابق المهلة المحددة بسقف ايار، غدا يطل النائب وليد جنبلاط بصيغة اشتراكية تحت عنوان الشراكة والعدالة، وصفها من اطلع عليها بالجيدة.

في الاسبوع المقبل مبادرة سيعلن عنها الرئيس نبيه بري تقوم على اساس صيغة تعتمد النسبية الكاملة، طرح رئيس المجلس انجزه في الايام الماضية وتردد صداه ايجابا في اللقاءات والمشاورات التي تشهدها عين التينة، الاتصالات مفتوحة، والنتائج رهن نوايا القوى السياسية في زمن لبناني مفصلي.

اما الرسائل التي اوصلها حزب الله في جولة اعلامية حدودية فرد عليها الرئيس سعد الحريري برسالة فورية للخارج اكثر مما هي للداخل، تحت عنوان استمرار التمسك بالقرار 1701، رئيس الحكومة ومعه وزير الدفاع وقائد الجيش تحركوا الى الجنوب، في شكل الزيارة رد على الجولة، وفي مضمون كلام الحريري التزام بالبيان الوزاري.

لم تفسد الجولة امس ولا الزيارة اليوم في اجواء الاستقرار الداخلي، ولا الانسجام الحكومي، بدليل طاولة الوزير علي حسن خليل الجامعة في استراحة صور، رسائل الحزب وصلت حول الاجراءات الاسرائيلية الحدودية، وجهوزية المقاومة ورسالة الحكومة وصلت ايضا حول التمسك بالقرار 1701.

في جوهر الرسائل لا تعارض، فلا المقاومة هي من يخرق القرار الدولي، ولا الحكومة بوارد التخلي عن المقاومة المدرج دورها في صلب البيان الوزاري، اسرائيل المعتدية دائما، فهمت الرسالة وهذا هو المهم.


============================



* مقدمة نشرةأخبار ال "او تي ف"

لم يكد رئيس الجمهورية يطلق أمس عبارة "لا يحلم أحد بالتمديد أو الستين أو الفراغ"، حتى برزت إلى العلن مبادرتان: أولى قرر وليد جنبلاط إطلاقها غدا على لسان غازي العريضي، وثانية من المحتمل ان يطرحها نبيه بري خلال الاسبوع المقبل.

ووفق معلومات الـ otv، تقوم الصيغة الجنبلاطية المستجدة على خلطة جديدة للمختلط، فيما ينطلق طرح بري من اعادة ترسيم الدوائر على اساس النسبية الكاملة.

فهل تحدث إحدى المبادرتين خرقا في الجدار السميك، فتدفعان نحو الحل؟ أما تسهمان في دفع البلاد نحو هاوية الخامس عشر من ايار، التي يريد البعض أن يدفن في قعرها الأمل بإحياء الميثاق واحترام الدستور وعودة الحياة الى الديموقراطية؟

وفي انتظار الجواب، يبقى الاكيد ان التأهيلي حي يرزق، والأهم... يبقى أن رئيس الجمهورية هو وفق الدستور رأس الدولة ورمز وحدة الوطن، ولن يقبل بالتالي أي مس بالدستور والقانون... قانون يبدو أن ثمة إصرارا لدى البعض على انتهاكه على مختلف المستويات، وصولا إلى الالتفاف الصريح على قرار لمجلس شورى الدولة.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

ثمانية الاف من ابناء كفريا والفوعة تنفسوا الحرية. فكوا قيد الحصار واجتازوا معابر التهديد والتفجير الى حلب.. اصبحوا بامان في حضن دولتهم السورية، وقلوبهم على عائلات وابناء واخوان امامهم مزيد من الصبر على الحصار والارهاب الى حين دخول اتفاق البلدات الاربع مرحلته الثانية.

مرحلة تصعيد متقدم عبرت اليها التهديدات الاميركية لدمشق بحجة الكيميائي وبالتنسيق العلني بين تل ابيب وواشنطن عبر وزيري الحرب فيهما. السؤال عن نوايا الادارة الاميركية ضد سوريا تستبقه المواقف الروسية المحذرة من خطوات احادية على غرار عدوان مطار الشعيرات، والتهرب من اجراء تحقيق دولي بحادثة خان شيخون. فهل يتجاوز ترامب مزيدا من الخطوط الحمر المرسومة فوق الازمة السورية، ويذهب لارضاء تل ابيب باشعال المنطقة اكثر مما هي مشتعلة؟..

على الحدود مع لبنان، رسائل حزب الله الاعلامية سقطت مدوية في الداخل الصهيوني، وقراتها اوساط تل ابيب مزيدا من الردع الذي يفرضه الحزب ويعمل على زيادة جرعاته.

وبعد ساعات من الجولة الحدودية، حل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري جنوبا، ومن مقر اليونيفل اطلق مواقفه متمسكا بالقرار 1701 وبالبيان الوزاري لحماية لبنان.

حماية اخرى مطالبة بها الحكومة والقوى السياسية لحفظ لبنان.. قانون انتخاب عادل وعصري ينقل البلد الى مرحلة جديدة من التفاعل الداخلي الايجابي.. وفي جديد الاتصالات والتصريحات، الرئيس بري يعلن توصله الى صيغة النسبية الكاملة تحيطها الاجواء الايجابية، فيما تبقى المرونة مطلوبة من قوى اخرى ليكون الخامس عشر من ايار موعدا للحل وليس للنزاع.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

وحدها الدولة فقط مسؤولة عن امن اللبنانيين كما مسؤولة عن سيادة لبنان، هكذا يمكن اختصار جولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة.

ولمن يعنيهم الامر تحدث رئيس حكومة لبنان باللغتين العربية والإنكليزية من عمق جنوب لبنان، كي يفهم الداخل والخارج.

الرئيس الحريري تحدث بوجه مكشوف ومن المقر الرسمي لقوات اليونيفيل، وليس بوجه متنكر وفي أراض غير محددة معالمها، خارج القانون والقرارات الدولية.

من جنوب لبنان وعلى مشارف فلسطين جدد الحريري التمسك بالقرار 1701، وقال لجنود الجيش اللبناني “يعطيكم العافية”، مذكرا بأن الجيش هو وحده المكلف بحماية الحدود والذي يدافع عنا بصفته القوة الشرعية التي لا قوة فوق سلطتها ولا أجندة في لبنان خارج هذه الأجندة. وبصوت عال قال الحريري إن هذا الكلام يجب أن يكون واضحا للجميع.

الحريري الذي استعاد صورة الدولة من “عراضة الدويلة” قال إن ما حصل ألحكومة غير معنية به ولا تقبله… هكذا سحب الحريري رسائل العراضة في رفض واضح لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء حين كان لبنان صندوق بريد محليا وإقليميا ودوليا وأهل الجنوب هم وقود هذا الصندوق.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

لم يحتمل رئيس الحكومة سعد الحريري جولة حزب الله الحدودية امس، فشاء ان يغطي عليها عبر زيارة حدودية ضمت وزير الدفاع وقائد الجيش، وتعمد ان يقول من مقر الطوارئ الدولية، ما حصل امس غير معنيين به ولا نقبل به.

على الرغم من هذا التباعد، فإن لملمة للوضع تولتها حركة امل في صور من خلال مأدبة اقامها الوزير علي حسن خليل للرئيس الحريري وشارك فيها وزير حزب الله محمد فنيش، اشكالية الحدود انتهت في صور، لكن اشكالية قانون الانتخابات لا حدود لها، فعلى مسافة ثلاثة اسابيع من الخامس عشر من ايار تبدو الامور في مكانها مع استمرار مرحلة تقديم المشاريع، فالرئيس سعد الحريري في صدد انجاز مسودة لقانون جديد للانتخابات يريد ان يطرحها في التداول قبل طرحها على وسائل الاعلام، والحزب التقدمي الاشتراكي يقدم غدا مشروع قانون للانتخابات، وبحسب معلومات خاصة بالـ LBCI فإن المشروع الاشتراكي مبني على المختلط، وهو توسيع لافكار سبق للنائب وليد جنبلاط ان قدمها للرئيس نبيه بري، وتكشف المعلومات ان المشروع الاشتراكي يعتمد وحدة المعايير الانتخابية، وان طرحه في هذا التوقيت بالذات يهدف الى الخروج من المأزق والمراوحة.

لكن بين المسودة المرتقبة للرئيس الحريري والمشروع المختلط للنائب وليد جنبلاط، يطرح سؤال، اين اصبح المشروع الذي قدمه الوزير جبران باسيل، وهل زحمة المشاريع دليل عافية ام تقطيع وقت؟
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 9 "بالشتم والضرب"... كاهنان يعتديان على المهندس رولان غسطين 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 10 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 6 إقامة دائمة لـ "السوريين" 2
"جزءٌ مهمٌ من منظومة الدفاع الجوي"... تقريرٌ عن اضرار الهجوم الإسرائيلي 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 هجوم مسلح في الاشرفية... اليكم التفاصيل! 3
ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة! 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر