Beirut
16°
|
Homepage
عون: يجب أن تتضافر كل الإرادات لمساعدة أبناء التوحد
المصدر: صحيفة المرصد | الجمعة 28 نيسان 2017 - 20:20

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "أن التوحد قضية انسانية ووطنية"، مشيرا الى أنه "لا يجب أن نسمح بأن يتم التعاطي مع الذين يعانون من هذه الحالة وكأنهم كمية مهملة او نسب مئوية، فننسى الانسان فيهم، وننسى انهم يشعرون ويتألمون كسائر الناس"، مشددا على "ضرورة أن تتضافر كل الارادات لجعل المعاناة أقل قسوة وغد التوحد أكثر املا".

وإذ دعا الرئيس عون المؤسسات السياسية والاجتماعية والتربوية الى مقاربة هذه الحالة من منطلق ان ابناء التوحد هم جزء لا يتجزأ من مجتمعنا ولهم مكانهم وحقوقهم، وأولها حق الاندماج، فإنه توجه الى الطاقات العلمية في لبنان للانخراط في الجهد العالمي لكشف أسباب التوحد والمساهمة في وضع مناهج تعليمية يمكن التأسيس عليها من اجل تأمين تطور الاطفال المصابين ومواكبتهم في كل مراحل حياتهم.

مواقف الرئيس عون جاءت خلال الاحتفال الذي اقيم الثامنة مساء اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا لمناسبة اختتام شهر التوعية على التوحد، وتمت في خلاله اضاءة الواجهة الخارجية للقصر باللون الازرق الذي يعتبر رمزا عالميا تعبيرا عن دعم التوحد تحت شعار Light it up blue، بمشاركة عدد كبير من الجمعيات الاهلية والمؤسسات التي تعنى بهذه الحالة واطفال مصابين بها، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي،السيدة لمى سلام، النائب غسان مخيبر وقرينته وعدد من الشخصيات الرسمية والسياسيةوالاعلامية والفنية والاجتماعية.


وكان الاحتفال بدأ عند الثامنة مساء بخروج الرئيس عون واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون الى بهو القصر، ووقعا على مجسم puzzle كبير يجسد شعار التوحد، انتقلا بعدها الى المدخل الخارجي للقصر، حيث كان في انتظارهما المدعوون وعدد من الاطفال المصابين بالتوحد أنشدوا النشيد الوطني بمرافقة عازف البيانو ارمان الهنود، ثم أدوا أغنية "دعني اسمع صوتك" للفنان غسان صليبا وهي خاصة بالتوحد، أضاء أثناءها الرئيس عون واللبنانية الاولى القصر الجمهوري باللون الازرق.

وعند انتهاء الرئيس عون من إلقاء كلمته، جال مع اللبنانية الاولى والمدعوين داخل بهو القصر على معرض لرسومات واشغال يدوية واعمال فنية لأطفال مصابين بالتوحد، حيث عبرا عن اعجابهما بالمعروضات وأثنيا على مواهب الاطفال وقدراتهم، كما تبادلا الاحاديث معهم واطلعا على اوضاعهم وما يقومون به من نشاطات تعكس ما يملكون من طاقات ابداعية مميزة تسمح لهم بالاندماج في المجتمع.

وتخلل الحفل نشاط ترفيهي خاص للاطفال تولته فرقتا Kazadoo و club des 2 clowns قدمتا خلاله عروضا مسرحية وغنائية تفاعل معها الاطفال بفرح.
اغنية للفنان نقولا الاسطا والشاب طارق جابر.
وخلال الجولة كان للفنان نقولا الاسطا محطة غنائية شاركه فيها الشاب طارق جابر، حيث اديا أغنية جديدة خاصة بالتوحد لدعم هذه الحالة والتضامن مع المصابين، عرض بعدها سلسلة من الافلام المصورة لعدد من الجمعيات المشاركة، قبل ان يؤدي اطفال اغاني ترافقت مع عزف على البيانو.

وفي ختام الاحتفال اقيم كوكتيل للمناسبة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
في ذكرى اعتقال جعجع ... نائب سابق يكشف عن حقائق كبرى! 9 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 10 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
هذا ما يحصل متنياً 11 بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! 7 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 3
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 12 مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 8 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر