Beirut
16°
|
Homepage
"سوكلين" تدخل على خط التمديد!
المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 06 أيار 2017 - 7:51

"ليبانون ديبايت"

يبدو أن التمديد هو مرضٌ معدٍ في لبنان وباتت شروره تطال كافّة أطراف جسم الدولة ومؤسساتها لا بل "شركائها" أيضاً، وكل ما هو مرتبط بها بطريقةٍ مباشرةٍ وغير مباشرة، وها هو يعاود الظهور اليوم في ملف النفايات وشركة سوكلين وبالتحديد موضوع "الكنس". وعلم موقع "ليبانون ديبايت"، أنَّ بلديّة بيروت مدّدت عقد "الكنس" مع "سوكلين" إلى الثالث من أيلول من عام 2017 وهو التّمديد الثاني، على الرغم من أنَّ التّوجّه العام هو لتولّي البلديات مهام "الكنس" التي تختلف عن تلك المتعلّقة برفع النفايات من الشّارع.

وتأتي هذه الخطوة؛ لتضرب الاتّفاق الذي كانت تعمل عليه الحكومة، بتحويل ملف "الكنس وجمع النفايات ورفعها" إلى البلديات بدلاً من "سوكلين"، على اعتبار أنَّ عقد هذه الأخيرة قد انتهى في 7 آذار 2017، وذلك من خلال مناقصاتٍ جرت في عددٍ من المناطق، فازت فيها مجموعة شركات متحالفة، محلية وأجنبيّة، باستثناء منطقة بيروت الإداريّة التي لم تُطلق مناقصتها حتّى السّاعة، و"الآن بعدما عُرِفَ السّبب بَطُل العجب، وتبيّن أنّه مخطّط مدروس لفرض التّمديد الثاني".


وكما بات معروفاً، فإنَّ تحالف شركة رامكو للتجارة والمقاولات (لبنانية) وشركة التاس يابي سان (تركية)، فازت بمناقصةِ جمع نفايات المتن وكسروان ونقلها، بيد أنَّ مصادر خاصّة أكّدت لـ"ليبانون ديبايت"، أنَّ "عمليّة التسليم التي كان يُفتَرَض بها أنْ تحصل في أواخر شهر نيسان الماضي لم تتمّ بعد، في ظلّ وجودِ رغبةٍ ونوايا جدّيّة ومبطّنة بالتمديد لـ"سوكلين" بذريعة فترة تمديدٍ جديدةٍ تنتهي في 13 أيّار وهو تمديد للمهلة الممدّدة أصلاً والتي كان يجب أنْ تنتهي في 30 نيسان الماضي ويستلّم التحالف أعماله"، وسط حديث عن نوايا لـ"تطيير" نتائج المناقصة لصالح تقديمها لتحالفٍ آخر.

أم بالنسبة لعقود "الكنس" في نطاق بلديّات المتن وكسروان، فقد أحيلت على البلديات التي وظّفت متعهدين وأشخاص لشغول هذه المهمّة ضمن مجموعة بلديات.

في المقابل، عُلم أنَّ "اتّحاد بلديّات الضاحية الجنوبيّة، مدّد بدوره لشركة "سوكلين" لتتولّى مهام "الكنس" و"الجمع"، الأمر الذي يطرح علامات استفهامٍ كثيرةٍ حول الإصرار الدائم والمتواصل للإبقاء على شركة سوكلين، على الرغم من أزمة النفايات التي لم تنتهِ حتّى السّاعة، ومع كلّ ما حصل من مشاكل وتسريبات وخلافات ما يزال اللّبنانيّ يُعاني من انعكاساتها وتأثيراتها السّلبيّة والخَطِرَة على حياته وصحّته وعلى البيئة وصورة لبنان السياحيّة والطبيعيّة الجميلة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"جزءٌ مهمٌ من منظومة الدفاع الجوي"... تقريرٌ عن اضرار الهجوم الإسرائيلي 9 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة! 10 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 6 إقامة دائمة لـ "السوريين" 2
هذا ما تضمنته خطة التسوية الفرنسية للجنوب 11 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 7 هجوم مسلح في الاشرفية... اليكم التفاصيل! 3
القرار الكبير 12 بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 8 "بالشتم والضرب"... كاهنان يعتديان على المهندس رولان غسطين 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر