Beirut
16°
|
Homepage
انقطاع الكهرباء يشعل الاحتجاجات في عدن
المصدر: العربي الجديد | الثلاثاء 23 أيار 2017 - 23:38

أشعل انقطاع الكهرباء احتجاجات مستمرة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوبي البلاد)، حيث قام عشرات المحتجين بقطع الشوارع وإحراق إطارات السيارات، مع ترديد هتافات تطالب بإنقاذ سكان المدينة التي تواجه صيفاً شديد الحرارة ووصل عدد ساعات انقطاع التيار إلى 20 ساعة.

وأطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقترحاً لإعلان عصيان مدني شامل، بهدف الضغط على السلطات لتحسين خدمة الكهرباء، فيما أعلنت منظمات مدنية عن بدء تنفيذ احتجاجات مستمرة في ساحة العروض بمنطقة خور مكسر جنوب المدينة.

وتعاني عدن من صيف شديد الحرارة ووصلت درجة الحرارة إلى 37 درجة مئوية مع ارتفاع في الرطوبة، ويقول السكان إنه صيف لم تشهد له المدينة مثيلاً منذ سنوات. وقال محتجون غاضبون إن عدد ساعات انقطاع التيار الكهربائي ارتفعت منذ مطلع الأسبوع الجاري لنحو 20 ساعة، وإن الأطفال لم يعد بإمكانهم احتمال شدة الحرارة التي تركت آثاراً كالحريق على جلودهم، ونشر ناشطون صوراً لطلاب يؤدّون امتحاناتهم بدون قمصان بسبب انقطاع الكهرباء وارتفاع الحرارة الشديدة في محافظة عدن. وأعلنت مصادر طبية عن ثلاث وفيات بسبب انقطاع الكهرباء وقالت إن المستشفيات مهددة بالتوقف وناشدت الحكومة التدخل لإنقاذ المرضى.


وقال محمد سالم، أحد المحتجين: "وصلنا إلى وضع لا يمكن السكوت عنه، تتحول المدينة بدون كهرباء إلى جهنم، من المؤسف أن تتحول معاناة الناس إلى ورقة في الصراع السياسي". وتعاني المدينة نقصاً في توليد الطاقة يتجاوز 60%، ويبلغ التوليد المتوفر حالياً 150 ميغاوات، بينما الطلب على الكهرباء وصل إلى 370 ميغاوات، وهو قابل للزيادة مع ارتفاع استهلاك التيار خلال فترة الصيف.

وأدى تزايد انقطاع التيار، خلال الفترة الماضية، إلى تعطيل الأعمال وانعكاسات سلبية على المنشآت التجارية في مدينة لا تمتلك أية بدائل لتعويض فترات انقطاع التيار، ويسوء الوضع في المشافي الحكومية التي تتوقف عن تأدية خدماتها، فضلاً عن حدوث وفيات.

وأعلنت الحكومة اليمنية، مطلع أيار الجاري، عن تدعيم شبكة كهرباء عاصمة اليمن المؤقتة، عدن (جنوبي البلاد)، بمحطة جديدة بقدرة 60 ميغاوات قدمتها الحكومة القطرية، وتأخر افتتاح المحطة بسبب الاضطرابات السياسية التي تشهدها المدينة، على خلفية إعلان مجلس انتقالي يرفع مطالب انفصال جنوب البلاد. وأعلن مدير مؤسسة كهرباء عدن، مجيب الشعيبي، أمس الإثنين، أنه سيتم افتتاح المحطة خلال هذا الأسبوع، ومن خلالها سيتم رفد الشبكة بـ 60 ميغاوات.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 1
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 10 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 6 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 2
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر