Beirut
16°
|
Homepage
فريد الخازن: العقدة تتجاوز الصيغ
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | السبت 27 أيار 2017 - 13:36

اشار النائب فريد الياس الخازن تعليقا على تفجيرات المنيا ان "لا تخوف من فتنة لان اجراءات الدولة المصرية ومواقفها واعية وحريصة في هذا المجال، ولكن الخوف من الثغرات الامنية مع وجود ارهابيين"، وراى في حديث ل"لبنان الحر" ضمن برنامج "بين السطور"، ان "المطلوب تجفيف منابعهم على المستوى الفكري والديني، وذلك ليس من مهمة الرئيس الاميركي او الناتو او روسيا او اوروبا، فاذا كان هناك ارادة لدى الدول الاسلامية لوضع حد لهذا الفلتان المنظم، فيجب التصدي للخلفية الفكرية والدينية، وهذا يحتاج الى وقت وارادة وجرأة".

وردا على سؤال، لفت الخازن الى ان "التركيز الدولي هو على العراق وسوريا التي هي ساحة حرب لن تنتهي في وقت قصير، فالتسويات غير ناضجة اضافة الى ليبيا واليمن، ما يعني ان لبنان على الحياد، فهو ليس ساحة حرب اساسية او ساحة رديفة كما ان هناك خطة لبنانية لعدم تحويل لبنان صندوق بريد لتصفية الحسابات الاقليمية، كما كان يحدث في ايام الحرب".

كما لفت الى ان "الاجهزة الامنية تقوم بمهماتها باحتراف"، مشيرا الى ان "العلاقة جيدة ولمصلحة لبنان بين الجيش اللبناني وحزب الله خصوصا على الحدود المشتعلة، وتحديدا في عرسال، فالخطر الارهابي في المنطقة الحدودية خطر فعلي".


وعن قمة الرياض وعدم دعوة رئيس الجمهورية اليها، رأى الخازن ان "هذه الصيغة هي الاقل حرجا للجميع للزائرين وللضيوف"، مشيرا الى ان "لا شرخ او اشكال بين الرئيس عون والرئيس الحريري، فلبنان كان ممثلا برئيس الحكومة وبالتنسيق مع رئيس الجمهورية، ففي القمة كان هناك جانبان، الجانب الاحتفالي والجانب العملي السياسي والفكري، وهذا يخص السعودية والولايات المتحدة"، لافتا الى ان "موقفهما في الرياض كان مسيسا".

وعن قانون الانتخاب، قال: "لا احد يريد استحداث ازمة وصولا كما يقال الى تعديل النظام والى مؤتمر تأسيسي، فهناك خط احمر لعدم التمديد كما لعدم احداث ازمة سياسية"، معتبرا ان "موضوع الانتخاب قراءته هي في السياسة وتصحيح الخلل في التمثيل المسيحي اكثر من الصيغ المطروحة، فالعقدة تتجاوز موضوع الصيغ، فالنسبية ليست بطرح بسيط وهي ترتكز الى تفاصيل معينة، ولكنها في الفترة الاخيرة تحولت الى شعار وفي الاشهر الاخيرة بدانا فعليا نتكلم بتفاصيلها"، مشيرا الى ان "المداولات مستمرة وهي اكثر ايجابية، ولكن لا اتفاق نهائيا حتى الان".

اضاف: "ما زال هناك المزيد من الوقت لاقرار قانون جديد".
وردا على سؤال قال الخازن: "مبادرة الدكتور سمير جعجع حول التصويت في مجلس الوزراء منطقية، ولكنها تدخل في الخانة السياسية".

وعن تحالفات "التيار الوطني الحر" في الانتخابات النيابية قال: "ان مقاربتنا للتحالفات ستكون شمولية، فمفاعيل المصالحة بين القوات والتيار مستمرة وهناك حرص من قبل الطرفين على تثبيتها".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 9 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
بيان "هام" من الشؤون العقارية 10 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 11 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 7 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 3
لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 12 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 8 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر