Beirut
16°
|
Homepage
ميقاتي من بعبدا: عون واثق من تشكيل الحكومة
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الثلاثاء 18 كانون الأول 2018 - 11:31

واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم لقاءاته واتصالاته في اطار المبادرة التي اطلقها لايجاد حل للازمة الحكومية، والتقى في هذا الاطار في قصر بعبدا الرئيس نجيب ميقاتي الذي نقل عن رئيس الجمهورية ثقته بقرب تشكيل الحكومة وتجاوز الازمة التي وصفها بانها " ازمة حكومية وليست ازمة نظام". كما تابع الرئيس عون التطورات ولاسيما على الحدود الجنوبية حيث استمر على اتصال مع قيادة الجيش للاطلاع على مجريات الاوضاع على الحدود.

وكان الرئيس عون استهل لقاءاته باستقبال الرئيس نجيب ميقاتي الذي اجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة.

وبعد اللقاء تحدث الرئيس ميقاتي إلى الصحافيين، فقال: " تقدمت بداية من فخامة الرئيس بأطيب التمنيات في مناسبة عيد الميلاد المجيد، ونأمل أن يحمل العام 2019 كل الخير، ونتمكن في خلاله من اجتياز الصعوبات التي نعيشها.


في خلال اللقاء تطرق فخامة الرئيس الى التحديات التي نواجهها، وعلى رأسها ما يحدث في الجنوب، مبديا ثقته بالقوى الامنية، وبالقدرة على معالجة ما يحصل من دون اراقة دماء ومن دون حرب. كما تناول الحديث موضوع تشكيل الحكومة، فأكد رئيس الجمهورية ثقته بقرب تشكيلها. نحن سنتجاوز الأزمة الحكومية التي نعيشها ونتمنى كذلك تجاوز كل العقبات في مجلس الوزراء العتيد، في سبيل الخروج بحلول اصلاحية ضرورية اقتصاديا واداريا. واعرب الرئيس عون عن اطمئنانه الى وجود روزنامة عمل وانطلاق ورشة عمل دائمة خلال السنة المقبلة فور تشكيل الحكومة".

واضاف :"اليوم ثبت أننا كنا امام ازمة حكومية وليس ازمة نظام. الازمة ليست في النظام، بل في ممارسة الاحكام الدستورية. نتمنى ان نتجاوز في مجلس الوزراء المقبل كل هذه المشاكل، وننجح في ان نكون على قدر توقعات اللبنانيين".

وسئل الرئيس ميقاتي ما اذا كانت الحكومة هي "عيدية" للبنانيين، فأجاب :"شعرت من فخامة الرئيس أنه مطمئن لذلك، وشكرته على مواقفه في الفترة الاخيرة، خصوصا وقوفه الى جانب رئيس الحكومة المكلف في خلال الصعوبات الاخيرة. وفخامته مشكور ايضا على الحل الذي توصلنا اليه لتجاوز هذه المرحلة والخروج منها، فنحن بحاجة الى الكثير من المشاريع والامور الاقتصادية والادارية والانمائية. كما لفت نظر فخامته الى عدد من الامور الانمائية الضرورية في مدينة طرابلس والشمال عموماً، فاكد انها ستكون على سلم اولوياته، اضافة الى حاجات باقي المناطق اللبنانية.

وعن وجود ممثل له في الحكومة العتيدة، أوضح الرئيس ميقاتي ان هذا الامر هو بيد الرئيس المكلف، ولا احد يضع عليه الشروط، فهو يختار فريق العمل الملائم والمناسب.

وأشار الى أن "بحسب الدستور، فان تشكيل الحكومة اشبه بخزنة تفتح بمفتاحين، الاول موجود لدى فخامة الرئيس والثاني لدى الرئيس المكلف. اليوم، سيضع الرئيسان المفتاحين في الخزنة، التي لا تفتح بطريقة الخلع او باي طريقة اخرى. هذا هو الطريق السليم، وكما ذكرت نحن لسنا في ازمة نظام ولكن هناك ازمة في تطبيق النظام، ومن يمارس الدستور كما يجب، يجد حلولاً لكل المواضيع ".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 1
اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 10 هذا ما يحصل متنياً 6 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 7 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 3
ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 12 المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 8 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر