Beirut
16°
|
Homepage
بعد ضربة أصفهان... "النووي الإيراني" في خطر!
المصدر: سكاي نيوز عربية | الجمعة 19 نيسان 2024 - 18:44

كشفت مصادر صحفية، اليوم الجمعة، أن الهجوم على مدينة أصفهان الإيرانية، والذي نسب إلى إسرائيل، أصاب أصولا للقوات الجوية الإيرانية، بقرب المنطقة التي يقع داخلها موقع نووي إيراني.

قال مصدر لصحيفة "جيروزاليم بوست" إن الرسالة كانت واضحة من هذا الهجوم، وأضاف "لقد اخترنا عدم ضرب مواقعكم النووية هذه المرة، لكن كان بإمكاننا أن نفعل ما هو أسوأ".

واعتبرت أن الهدف من الهجوم على أصفهان لم يكن فقط إيذاء إيران فحسب، بل كان يهدف أيضا الإشارة إلى "الخطر الدائم الذي يحدق بموقعها النووي".


وفي نفس الوقت ومن خلال عدم مهاجمة الموقع النووي الفعلي في أصفهان أو المواقع النووية الأخرى في نطنز وفوردو، ترسل إسرائيل رسالة إلى إيران مفادها أنها لا تسعى إلى تصعيد الأوضاع في المنطقة، حسب "جيروزاليم بوست".

وتشير الصحيفة إلى أنه تم خلال الهجوم، استخدام صواريخ بعيدة المدى من الطائرات لتجنب الرادارات الإيرانية.

وشنت إسرائيل الجمعة، ضربة جوية ضد مدينة أصفهان الإيرانية، ردا على هجوم طهران على إسرائيل بوابل من الصواريخ والطائرات في نهاية الأسبوع الماشي.

تضم أصفهان مواقع مرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك موقع التخصيب تحت الأرض في نطنز، والذي تم استهدافه في السابق بهجمات تخريبية إسرائيلية مشتبه بها.
ونشرت وكالة تسنيم للأنباء مقطع فيديو لأحد مراسليها قال إنه كان في منطقة زردينجان جنوب شرق أصفهان بالقرب من "جبل الطاقة النووية".

وحسب وكالة "أسوشيتد برس" فقد أظهرت اللقطات موقعين مختلفين للمدافع المضادة للطائرات، وتتوافق تفاصيل الفيديو مع السمات المعروفة لموقع منشأة تحويل اليورانيوم الإيرانية في أصفهان.

وتدير المنشأة في أصفهان ثلاثة مفاعلات بحثية صغيرة زودتها بها الصين، فضلا عن التعامل مع إنتاج الوقود والأنشطة الأخرى للبرنامج النووي الإيراني.

فور انتشار خبر الهجوم على أصفهان، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية، وأنها تتابع الوضع عن كثب.

ودعت الوكالة، على منصة "إكس"، الأطراف جميعها إلى ضبط النفس، مشددة على أن المنشآت النووية لا يجب أن تكون هدفا عسكريا.

وفي السياق قال المتحدث باسم وكالة الفضاء الإيرانية حسين داليريان عبر منصة "إكس"، إن مسيرات عدة "أُسقطت بنجاح من جانب الدفاع الجوي للبلاد".

وأفادت وكالة "تسنيم" بأن المنشآت النووية الموجودة في أصفهان بوسط إيران "آمنة تماما"، وذلك بعد تقارير عن وقوع انفجارات في المنطقة.

ونقلت الوكالة عن "مصادر موثوقة" أن "المعلومات المنشورة في بعض وسائل الإعلام الأجنبية حول وقوع حادثة في هذه المنشآت، غير صحيحة".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ظاهرة تنتشر بشكل عشوائي... وقرار يلجم المخالفات! 9 مجموعة قتل أجنبية تتجول في لبنان تهدد الأمن القومي: كراتين مكدسة بالدولارات توقع بالفرقة "ع"! 5 الساحل اللبناني على موعد طوفان جديد... إنتظروا أحد القيامة! 1
بعد بروز قضية عصابة الـ"تيكتوكرز"... جرمانوس "يدعو" لِاعتماد عقوبة الخصي الكيمائي 10 مولوي يتلقى النصائح 6 ضرب وتخدير قبل الإغتصاب.. تفاصيل تروى للمرة الأولى عن "مشاهير تيك توك" 2
"عباءة سعودية مطرّزة"... البخاري في معراب! 11 حريقٌ داخل مطعم في بعلبك (فيديو) 7 26 متورطاً حتى الآن... خيوط قضية عصابة الـ"تيكتوكرز" تُكشّف! 3
صحافي إلى الحزب: ما تشبّح عليي! 12 تسجيل صوتي يُثير "البلبلة"... حملة تستهدف قطاعًا هامًا! 8 6 سوريون يحفرون خندقًا للبحث عن "كنز" في بعلبك (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر