Beirut
16°
|
Homepage
قواعد اللعبة "لم تعد واضحة" بين اسرائيل وايران... اعلام يكشف!
المصدر: الحرة | السبت 20 نيسان 2024 - 12:21

في حين أن إيران وإسرائيل عازمتان في الوقت الحالي على العودة إلى "حرب الظل" التي ميزت صراعهما لسنوات، فإن الهجمات المباشرة التي وقعت على أراضي بعضهم البعض مؤخرا زادت من مخاطر سوء التقدير.

وبعد "ضربة إسرائيلية صغيرة النطاق" بين عشية وضحاها على إيران، والتي جاءت ردا على الهجوم الإيراني بالصواريخ والمسيرات، مطلع الأسبوع الماضي، أشار القادة في طهران إلى أن "الوقت قد حان لوقف التصعيد"، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها.

وبحسب الصحيفة الأميركية ذاتها، فإن "الضربة الإسرائيلية المحدودة" بالقرب من مدينة أصفهان من شأنها أن توفر "مخرجا من الصراع المباشر" بين العدوتين.


ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أضرار جسيمة، وقلل الجانبان من أهمية الأمر، ولم يُنظر إلى أي منهما على أنه مهتم بالذهاب إلى الحرب المباشرة.

ونقلت شبكة "سي إن إن"، الإخبارية عن مصدر استخباراتي إقليمي مطّلع على رد فعل إيران المحتمل على ضربة، الجمعة، قوله إن الضربات المباشرة بين الدولتين "انتهت".

وتحدث المصدر نفسه عن ضربة، الجمعة، التي نسبها مسؤولون أميركيون لإسرائيل وفق ما ذكرته وسائل إعلام أميركية عدة، قائلا إنه "على حد علمه، من غير المتوقع أن ترد إيران على الضربات"، لكنه لم يذكر سببا، وفق شبكة "سي إن إن".

وفي حديث سابق لموقع "الحرة"، لم يؤكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أو ينفي، ضلوع إسرائيل في الهجوم، واكتفى بالقول: "لا تعليق حاليا".

ومن جانبها، نقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤول عسكري إسرائيلي كبير قوله إن "الضربة الإسرائيلية بالقرب من أصفهان، كانت تهدف إلى الإشارة إلى أن بإمكانها ضرب الأهداف الأكثر أهمية لإيران عندما تختار ذلك".

وتوجد العديد من المواقع النووية الإيرانية بإقليم أصفهان، بما في ذلك منشأة "نطنز" محور البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم.

وتابع المسؤول الإسرائيلي قائلا: "الهجوم المحدود للغاية داخل إيران يهدف لإظهار أنه لا يوجد شيء مؤكد وأننا متجذرون في الداخل (الإيراني)، حتى بجوار منشآتكم النووية"، مضيفا: "لم تكن أصفهان خطأ ... إنها إشارة واضحة للغاية".

والجمعة، نقلت صحيفة "جوروزاليم بوست"، الإسرائيلية، عمن وصفته بالمصدر الحكومي والأمني أن "اسرائيل هي التي تقف خلف الهجوم".

وقال المصدر للصحيفة: "العين بالعين والسن وبالسن، إسرائيل ردت بضرب المكان الذي هاجمها".

ونقلت الصحيفة عن مصدرين في وزارة الدفاع الإسرائيلية قولهما إن "طائرات عسكرية أطلقت صواريخ بعيدة المدى على القاعدة العسكرية الإيرانية في أصفهان على عكس ما تقول إيران إن مسيرات استهدفتها".

وعلى جانب آخر، يسعى مسؤولو الحكومة الإيرانية إلى التقليل من تأثير الهجوم، إذ لم تحدد إيران مصدر الجهة المسؤولة عنه حتى الآن.

وقال محلل إيراني للتلفزيون الرسمي، الجمعة، إن الطائرات المسيرة الصغيرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية في أصفهان أطلقها "متسللون من داخل إيران".

وفي سياق متصل، قال مسؤول إيراني كبير لوكالة رويترز، الجمعة، إن طهران ليس لديها خطة للرد الفوري على إسرائيل، وذلك بعد ساعات من انتشار تقارير أفادت بضلوع إسرائيل في الهجوم.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "لم نتأكد من المصدر الخارجي المسؤول عن الواقعة ... لم نتعرض لأي هجوم خارجي والنقاش يميل أكثر نحو تسلل وليس هجوما".

وتأتي هذه التطورات الجديدة بعدما هددت إسرائيل بالرد على هذا الهجوم الإيراني وعلى الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة حليفتها الرئيسية.

وقالت المحلل في مؤسسة "لو بيك" لاستشارات للمخاطر الجيوسياسية، مايكل هوروويتز، في تصريحات لوكالة فرانس برس، إن "هذا رد محسوب يهدف إلى إظهار قدرة إسرائيل على ضرب الأراضي الإيرانية من دون إثارة أي تصعيد".

وتتعرض إسرائيل، التي لا تزال منخرطة في حرب مستمرة منذ أكثر من 6 أشهر بقطاع غزة ضد حركة حماس المصنفة إرهابية لضغوط من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتهدئة التوترات مع إيران، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقريرها.

وإيران لديها أيضا "حافز" لنزع فتيل الأزمة الحالية والعودة إلى استراتيجيتها السابقة التي تركزت على "الحرب غير المتماثلة"؛ لأن قدراتها العسكرية الجوية في "وضع غير مؤات" لخوض حرب تقليدية واسعة النطاق مع إسرائيل أو الولايات المتحدة.

وأوقفت هذه الضغوط في الوقت الحالي "الضربات المتبادلة" التي تخشى الولايات المتحدة وأوروبا ودول الخليج العربية من أنها قد تدفع المنطقة إلى الحرب، بحسب الصحيفة الأميركية.

ويخشى المجتمع الدولي أن تتحول عقود من العداء بين إسرائيل إيران إلى حرب شاملة، في وقت يواصل الجيش الإسرائيلي حربه في غزة في أعقاب الهجوم الذي نفّذته حركة حماس على إسرائيل.

والعداء الذي دفع البلدين إلى خوض حرب ظل طويلة الأمد "لم يتضاءل"، لكن محللين أمنيين قالوا لـ"وول ستريت جورنال" إن ذلك سيحدث الآن في سياق أظهر فيه الجانبان استعدادهما للخروج من الظل والتصعيد إلى القصف المباشر.

وقال الجنرال عساف أوريون، وهو باحث بارز بالمعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي، "إنها لعبة طويلة بها الكثير من الأجزاء المتحركة ذات حدود متعددة"، مضيفا: "نحن في مرحلة جديدة أكثر خطورة مما كنا عليه من قبل".

يعكس تبادل إطلاق النار المباشر بين إيران وإسرائيل "الواقع الجديد" في الشرق الأوسط الأوسع منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الاول وما نتج عنه من هجوم إسرائيلي على غزة.

ولسنوات خاض البلدان "حربا بالوكالة"، وقامت طهران ببناء شبكة من المليشيات المتحالفة معها في جميع أنحاء المنطقة التي وجهت ضربات إلى إسرائيل، وهي بدورها يشتبه في أنها قتلت علماء نوويين في إيران وشنت مئات الغارات الجوية على القوات الإيرانية وشركائها المسلحين وخاصة في سوريا.

واستندت استراتيجية إيران إلى استخدام شبكة مسلحين، لمحاولة طرد الولايات المتحدة من المنطقة والضغط على إسرائيل مع إبقاء نفسها بعيدة عن القتال.

وتشكل الجماعات المدعومة من إيران بمنطقة الشرق الأوسط، ما يسمى "محور المقاومة"، وهو تحالف من الجماعات المسلحة التي تضم حماس والجهاد الإسلامي في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثي في اليمن، وجماعات مسلحة عدة في العراق وسوريا، وهي بمثابة خط دفاع أمامي إيراني.

وعبر تلك الجماعات، نجحت إيران في منافسة القوى الإقليمية التقليدية في المنطقة، إذ تدعم "مباشرة أو بطريقة غير مباشرة"، أكثر من 20 جماعة مسلحة، غالبيتها تصنفها واشنطن "إرهابية".
وفي نهاية المطاف، دفعت الأزمة المحيطة بحرب غزة "حرب الظل" للتحول إلى "صراع مفتوح"، وفق "وول ستريت جورنال".

وقال محللون إنه حتى لو عاد الجانبان إلى "حرب الظل البحتة، فإن خطر حدوث المزيد من الصراع والتصعيد يظل أعلى من أي وقت مضى".

وقالت الأكاديمية البارزة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، داليا داسا كاي، "أعتقد أنه سيكون من الصعب للغاية العودة بشكل كامل، وهل يعرف الطرفان ما هي القواعد الجديدة للعبة؟".

وأضافت داسا كاي، وهي أيضا المديرة السابقة لمركز سياسة الشرق الأوسط العامة بمؤسسة "راند"، أنه "عندما تكون في تلك المنطقة الجديدة، حيث تغيرت قواعد اللعبة، هناك فترة اختبار لكل جانب".

وقالت إن "تلك الأسابيع والأشهر يمكن أن تكون لحظة غير مستقرة للغاية".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
حريقٌ داخل مطعم في بعلبك (فيديو) 9 6 سوريون يحفرون خندقًا للبحث عن "كنز" في بعلبك (فيديو) 5 الساحل اللبناني على موعد طوفان جديد... إنتظروا أحد القيامة! 1
تسجيل صوتي يُثير "البلبلة"... حملة تستهدف قطاعًا هامًا! 10 "أبناؤنا فرائس للمنحرفين"... زهران يكشف جديد ملف عصابة "TikTok “! 6 ضرب وتخدير قبل الإغتصاب.. تفاصيل تروى للمرة الأولى عن "مشاهير تيك توك" 2
فضائح "الإستعباد الجنسي" من واشنطن إلى بيروت... تعرّفوا على "جيفري ابستين لبنان" وجزيرته المخيفة! 11 فاطمة غادرت ولم تعد... هل من يعرف عنها شيئاً؟ 7 مجموعة قتل أجنبية تتجول في لبنان تهدد الأمن القومي: كراتين مكدسة بالدولارات توقع بالفرقة "ع"! 3
لأول مرة منذ الحرب... "سرايا الاشتر" تستهدف إسرائيل! (فيديو) 12 ظاهرة تنتشر بشكل عشوائي... وقرار يلجم المخالفات! 8 استعدوا لأسبوع الحرب الأخطر.. ناشط سياسي بارز: واقعة يهودية ستقلب الموازين ومواجهة شرسة في لبنان! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر