Beirut
16°
|
Homepage
"جهد دبلوماسي"... محاولة أميركية "أخيرة" لِمنع اعتقال نتنياهو
المصدر: 24 | الاحد 28 نيسان 2024 - 14:45

تعمل الولايات المتحدة على بذل جهد دبلوماسي أخير لمنع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، بحسب تقارير في العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، يرضخ نتنياهو "تحت ضغط غير عادي" بشأن احتمال صدور مذكرة اعتقال ضده وضد إسرائيليين آخرين من قبل محكمة الأمم المتحدة في لاهاي، الأمر الذي سيكون بمثابة تدهور كبير في مكانة إسرائيل الدولية.

وبحسب الصحيفة، يقود نتنياهو "حملة متواصلة" لمنع صدور مذكرة الاعتقال، مع التركيز بشكل خاص على دور مهم لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في منع ذلك.


وكتب المحلل في صحيفة هآرتس عاموس هاريل، أن الحكومة الإسرائيلية تعمل على افتراض أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قد يصدر هذا الأسبوع أوامر باعتقال نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

ولم توقع واشنطن وتل أبيب، على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، كما فعلت 124 دولة أخرى، لذلك تسعيان بالفعل ضمن جهود منسقة ومدروسة إلى عرقلة أوامر الاعتقال بحق نتنياهو.

وقال آخر بيان علني لنتنياهو حول الحرب إن "القرارات المقبلة للمحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تشكل سابقة خطيرة".

وأضاف نتنياهو، أنه على الرغم من الجهود لإصدار هذه المذكرة "لن نتوقف أبداً عن الدفاع عن أنفسنا، في حين أن قرارات المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستكون سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسؤولين في أي ديمقراطية تحارب الإرهاب والعدوان الإجرامي".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
لم تكن وفية للامانة... نازك تبيع المكان الاحب الى قلب الحريري! 9 "أصدقاء اسرائيل في لبنان" يطلقون حملة مشبوهة... وتذكير لـ "أمير معراب" بحادثة أليمة: عيد حساباتك! 5 مسرح جريمة في الأشرفية: دماء متناثرة وسيناريوهات متضاربة… جهود أمنية لفكّ اللغز! 1
جنبلاط يشارك في حفل عماد حفيدته 10 "دعاة الشذوذ الخلقي"... تحذيرٌ من مفتي سني الى الدولة اللبنانية! 6 جنبلاط يتحمّس..."السنهوري" يقف مذهولاً من نتائج القضاة الدروز 2
بالشمع الأحمر... إقفال محل يديره سوري 11 "إطلاق ناريّ في بطنها"... مقتل مراهقة بِإشكال في عكّار! 7 لعبة خطيرة تفضح مقابر جماعية... خبير عسكري يتحدّث عن سيناريو إجتياح لبنان والمصير الأسود المحتوم! 3
فضيحة كبرى... سوريا ترسم حدود ما تقبل به! 12 "الحرس القديم" يترك "التيار" وحيداً 8 لِتحقيق السلام وحل الدولتين... الإمارات تُرحب بِـ"خطوة تاريخية"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر