Beirut
16°
|
Homepage
وباء يضرب منطقة لبنانية ويُقفل المدارس... ماذا في التفاصيل؟!
المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 30 نيسان 2024 - 13:13

"ليبانون ديبايت"

يتفشّى مرض اليرقان "الصفيري" وبخاصة بين الأطفال في بلدة كامد اللوز بالبقاع الغربي, الأمر الذي أثار هلعاً بين أهالي البلدة والقرى المجاروة, لا سيّما أن الأسباب ورا تفشي هذا المرض لا تزال غير معروفة.

وتابع "ليبانون ديبايت" ما يحصل وتواصل مع نائب رئيس بلدية كامد اللوز بسام طه, الذي أكّد أنه "مع بدء تفشي مرض اليرقان في البلدة, تواصلت البلدية مع وزارة الصحة وعلى الفور حضر المعنيين وأخذوا عينات لفحصها في مختبرات الوزارة".


وقال: "مصلحة مياه البقاع أيضاً قامت بأخذ عينات لتقوم بدورها بفحص المياه, وذلك من أجل مقارنة نتائجها بنتائج وزارة الصحة, وذلك لمعرفة وتحديد سبب انتشار مرض اليرقان في البلدة".

وبانتظار صدور النتائج, كشف طه, أنه "تمّ إقفال المدارس في البلدة وعددها 4, كإجراء احتياطي واحترازي, إلى حين صدور النتائج".

ولفت إلى أن "البلدية أخذت أيضاً عينات من 5 آبار موزّعة في البلدة, وأرستلها إلى مختبر خاص والنتائج جاءت إبجابية (ملوّثة), إلا أننا لم نقتنع بها, لا سيّما أن الآبار بعيدة عن بضعها البعض", مشيراً إلى أن "معظم الآبار تقع على مناطق صخرية, وليس بقربها أي مجرى صرف صحي, لذا هناك شك بالنتائج التي صدرت, ولا يمكن لنا تبنّيها".

وأكّد أنه "لا يمكن القول أن المياه ملوثّة قبل صدور نتائج وزارة الصحة ومصلحة مياه البقاع, والتي من المتوقّع أن تصدر خلال 48 ساعة كحد أقصى".

وعن عدد الإصابات بمرض اليرقان؟ كشف أن "هناك حوالي 70 - 80 حالة مثبّتة حتى الساعة, معظمهم يتلقون العلاج في المنازل, باستثناء بعض الحالات التي استدعت حالتهم الدخول إلى المستشفيات وتلقي العلاج اللازم".

وناشد طه, "وزير الصحة فراس الأبيض, أن يوعز الى المعنيين لمعالجة الحالات في المستشفيات على حساب الوزارة, لا سيّما أن الوضع الإقتصادي صعب والإمكانيات ضئيلة جداً".

وكشف طه, عن أن "البلدية أقدمت على قطع المياه عن المنازل, إلى حين صدور النتائج", مشيراً إلى أن "مصلحة المياه في البقاع, ستكشف اليوم على الآبار, وسيتم وضع الكلور في المياه كإجراء احترازي سريع".

انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سامي كليب يتحدث عن "عودة الجيش السوري الى لبنان"... وخطة "التفجير الداخلي"! 9 نصّار يعلن عن مفاجأة ايجابية غداً! 5 ظهور مباغت لقوة الرضوان و"20 دقيقة" تحبس الأنفاس.. خطّة عسكرية جديدة لنصرالله! 1
سرقنَ 60000 دولار أميركي... توقيف 3 "كينيات" في البوار 10 ظهور مسلح في الكامبنسكي… أين الأجهزة الأمنية؟ 6 تجنّباً للعاصفة الأمنية غداً... قرار حاسم للمحافظ! 2
حزب الله ينشر معلومات عن صاروخ "S5"! 11 رسالة للمولوي "على الأرض" 7 يوم فجعت دار الفتوى بمصاب كبير وفتحت بكركي أبوابها للتعازي... ماذا حصل في 16 أيار؟ 3
مهزلة في ساحة النجمة.. طوني بولس يرفع الصوت ويكشف حقائق مخيفة عن "الديكتاتور بري" 12 "بيروت قد تُدمر"... السيناتور الأميركي يكشف! 8 بعد حجز سيارات ودراجات مخالفة... خطوة هامّة للوزير! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر