Beirut
16°
|
Homepage
بارزاني: علاقاتنا مع إيران خطٌ أحمر لن نتجاوزه
المصدر: الميادين | الاثنين 06 أيار 2024 - 15:30

شدد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، على ضرورة نزع سلاح الجماعات المعادية للثورة الإسلامية وعدم تواجدها في الأراضي العراقية.

وقال رئيسي خلال استقباله رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، والوفد المرافق له إننا "نتوقع من الحكومة العراقية، وحكومة إقليم كردستان، أن يمنعا بشكلٍ قاطع أيّ استغلالٍ لتراب الإقليم ضد إيران من قبل العدو الإسرائيلي والعناصر المعادية للثورة".

وأوضح الرئيس الإيراني أنّه "لا مانع لدى إيران من توسيع التعاون مع إقليم كردستان العراق على أسُسٍ أمنية"، معقباً بقوله: "نعتبر الحدود الطويلة بين الجانبين فرصةً ثمينة لتحسين مستوى العلاقات، لكن الأمن هو الأساس لأيّ تعاونٍ أو تطويرٍ في العلاقات".


بدوره، قال بارزاني إنّ "احترام علاقاتنا مع إيران ودعمها لنا في الأوقات الصعبة خطٌ أحمر لن نتجاوزه".

ولفت إلى أنّه "لا يوجد منطق سليم، يسمح لنا بتفضيل العلاقات مع كيان أصبح في أسوأ أوضاعه اليوم، على علاقاتنا مع دولة قوية وصديقة لنا".

وأكّد بارزاني "التزام الإقليم بتنفيذ كامل الاتفاقية الأمنية الإيرانية - العراقية".

وأمس الأحد، وصل بارزاني، إلى طهران. ومن المقرر أن يعقد بارزاني، خلال زيارته إلى طهران، لقاءات مع عدد من المسؤولين الإيرانيين على رأسهم قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي.

هذا وقد زار بارزاني إيران آخر مرّة في آب 2021 للحضور في حفل تنصيب رئيسي رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وتنظر إيران لإقليم كردستان العراق على أنّه يُشكّل تهديداً لمصالحها الأمنية ولاسيما أنّ "إسرائيل" تستخدم أراضي الإقليم لضرب إيران ومصالحها.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
القضاء يتحرك... احتجزه جاره في إصطبل لمدّة 28 عاماً (فيديو) 9 توقيف "عسكري"... والسبب "تيك توك"! 5 مار شربل يظهر في الخليج... حدث مسيحي "غير مسبوق" في معقل المسلمين ورسالة الى السعودية! 1
تحذيرٌ عالي اللهجة إلى المعنيين... فلينتظروا منا ما يدهش العالم! 10 حرب "صامتة" بين بلدية وضباط أمنيون... فجّرها "توك توك"! (فيديو) 6 معلوماتٌ عن المستهدفين في الغارة قرب معبر المصنع 2
عمل تخريبي يطال "مفتّشة" دولة في طرابلس! (صور) 11 حرب عسكرية دموية في قلب بيروت ومشاهد حصرية تحبس الأنفاس من معركة "هنغار الموت" وسوق المجرمين! 7 استعدوا: الموجة الحارة وصلت لبنان... وهذا موعد ذروتها! 3
فيديو "وحشي"... مغني راب شهير يعتدي على صديقته السابقة 12 بالفيديو: عناصر قوى الأمن تطلق النار على المحتجين أمام فصيلة المريجة 8 طعنه عدة طعنات في رأسه... ولاذ بالفرار! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر