Beirut
16°
|
Homepage
"فضيحة موصوفة"... هاشم: لبنان لن يكون حارساً لحدود أوروبا
المصدر: الأنباء | الثلاثاء 07 أيار 2024 - 7:43

صرح عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم، اليوم الثلاثاء، أن "هبة المليار يورو الأوروبية للبنان، فضيحة موصوفة، وتصرف غير لائق بحق اللبنانيين".

وأردف هاشم في حديث لـ "الأنباء"، أن "رئيس مجلس النواب نبيه بري، لم يناقش هذا العرض مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ولم يكن أساسا على علم به لا من قريب ولا من بعيد. فالرئيس بري ومن خلفه كتلة "التنمية والتحرير"، لا يقارب ملف النزوح الســـوري على قاعدة المقايضة المادية او البدائل المالية، انما يقاربه بحكمة وتعقل وتبصر، وفقا لما تقتضيه المصلحة الوطنية وقوامها إيجاد الحل السريع لعودة السوريين إلى سورية".

ولفت الى أن "الهبة الأوروبية وبالرغم مما تكبده لبنان من خسائر مالية واقتصادية نتيجة النزوح السوري، مرفوضة بالمطلق، ولا يمكن حتى مناقشتها لا بالشكل ولا بالمضمون".


واعتبر هاشم انه "من واجب المجتمع الدولي الذي ساهم في تغذية النزوح السوري، أن يسهم في تغطية كلفة هذا النزوح، لا أن يقايض استمراره على الأراضي اللبنانية بحفنة من الدولارات خوفا من إبحار النازحين باتجاه أوروبا".

ولفت الى أن "لبنان لم ولن يكون يوما حارس حدود لأي من الدول الأوروبية التي عليها ومن واجبها اتخاذ خطوات عملانية سريعة لمعالجة هذه الأزمة. وردا على سؤال، أكد هاشم ان عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، تقوم على ركائز ثلاث وهي: اقتناع الغرب عموما والاتحاد الأوروبي خصوصا بأن لبنان ليس أرضا سائبة ولن يرضى بالتالي ببقاء اللجوء السوري على أراضيه، ووضع خطة وطنية لبنانية لمواجهة الأزمة ومعالجتها جذريا".

وتابع، "وهي الركيزة الأهم، التواصل والتفاهم والتعاون بين الحكومتين اللبنانية والسورية في سبيل تأمين عودة النازحين إلى ديارهم، وأي مكابرة او ممانعة في هذا المسار الذي لابد منه ولا غنى عنه، لن يأتي بالثمار المرجوة، لا بل سيبقى الوضع على حاله ويدفع به نحو الأســــوأ".

واستكمل هاشم، "باستطاعة التفاهم اللبناني السوري تشكيل قوة ضاغطة على الاتحاد الأوروبي ليقوم بدوره أقله في موضوع رفع الحصار عن سورية بما يسهل بشكل كبير عودة النازحين إلى أراضيهم، خصوصا ان هناك نزوح قائم على أسباب وعوامل اقتصادية لا أمنية".

ونفى ما يقوله البعض بأن "النظام السوري لا يريد عودة النازحين، بدليل أن الحكومة السورية اتخذت قرارها في العام 2017 بتقديم كل التسهيلات من أجل عودة السوريين إلى بلدهم، إلا أن سياسة الاستثمار بالنزوح السوري، التي تمتهنها بعض الدول الغربية بهدف تأمين مصالحها، حالت دون تمكين لبنان وسورية من إنجــــاز هذا الملف".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
القضاء يتحرك... احتجزه جاره في إصطبل لمدّة 28 عاماً (فيديو) 9 توقيف "عسكري"... والسبب "تيك توك"! 5 مار شربل يظهر في الخليج... حدث مسيحي "غير مسبوق" في معقل المسلمين ورسالة الى السعودية! 1
تحذيرٌ عالي اللهجة إلى المعنيين... فلينتظروا منا ما يدهش العالم! 10 حرب عسكرية دموية في قلب بيروت ومشاهد حصرية تحبس الأنفاس من معركة "هنغار الموت" وسوق المجرمين! 6 معلوماتٌ عن المستهدفين في الغارة قرب معبر المصنع 2
عمل تخريبي يطال "مفتّشة" دولة في طرابلس! (صور) 11 حرب "صامتة" بين بلدية وضباط أمنيون... فجّرها "توك توك"! (فيديو) 7 استعدوا: الموجة الحارة وصلت لبنان... وهذا موعد ذروتها! 3
فيديو "وحشي"... مغني راب شهير يعتدي على صديقته السابقة 12 بالفيديو: عناصر قوى الأمن تطلق النار على المحتجين أمام فصيلة المريجة 8 طعنه عدة طعنات في رأسه... ولاذ بالفرار! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر