Beirut
16°
|
Homepage
بوادر إنفصال في إسرائيل... الشمال يهدد!
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 10 أيار 2024 - 14:44

ترجمة "ليبانون ديبايت" – نور قمير

سئمت السلطات المحلية في شمال إسرائيل من تجاهل الحكومة لها طوال فترة الحرب إذ نزح 80 ألف شخص من منازلهم دون أي أمل للعودة. وقررت السلطات الإعلان في عيد الاستقلال عن قيام دولة الجليل والانفصال عن دولة إسرائيل بحسب تقرير لـ"جيروزاليم بوست".

أتت الضربة القاضية للمقيمين في الشمال خلال مقابلة لرئيس الوزراء بينيامين نتنياهو مع قناة N12 الإسرائيلية. فعندما سُئل ما ذا كان السكان يستطعون العودة الى منازلهم قبل بدء العام الدراسي في أيلول، ليجيب بسؤال "’ وما هو الأسوأ الذي قد يحدث في حال عادوا بعد أشهر قليلة من الأول من أيلول؟"


أثارت إجابة نتنياهو غضب الشماليين وقررت السلطات المحلية نزع القفازات والمحاربة لحماية منازلهم بأنفسهم.

ووفق التقرير، من المقرر تنظيم مظاهرات في القدس وحيفا لسكان الشمال الذين تم إجلاؤهم في 16 أيار ، للإعلان عن معارضتهم لإتفاق سياسيٍ مع حزب الله، والدعوة إلى استعادة الأمن من خلال العمليات العسكرية.

فقد أعرب موشيه دافيدوفيتش، رئيس المجلس الإقليمي ماتيه آشر ورئيس منتدى خط المواجهة، نهار الخميس عن سخطه بسبب تعامل الحكومة مع الوضع في الشمال، وقال:" إن نقص العمل في الشمال مزّق أرواحنا".

وأضاف :"من الآن فصاعدا، سوف نتوقف عن الاستماع إلى الحكومة، وسوف نصبح دولة مستقلة ونتصرف بشكل مستقل تماماً عن الحكومة الإسرائيلية".

وبحسب الصحيفة، ذكر دافيدوفيتش أن آخر مرة التقى فيها نتنياهو مع السلطات المحلية من الشمال كانت في كانون الأول، عندما وعدهم بأنه سيتم تقديم خطة لمساعدتهم في غضون عشرة أيام. ووفقا لديفيدوفيتش، بعد مرور خمسة أشهر، لم يروا أي الخطة.

وأشار رئيس المجلس الإقليمي أنهم لن يقولوا ما سيفعلونه لأنهم يريدون مفاجأة الجميع. وصرح أنه لا يعرف ما إذا كانوا سينجحون حقًا في إيقاظ حكومة نتنياهو المختلة، لكنهم بالتأكيد سيخلقون موجة ذات تأثير كبيرٍ.وشدد أنهم سوف يوضحون للحكومة أنه كما إنفصلت عنهم، سوف ينفصلون عنها.

وأردف رئيس السلطة المحلية أنه لو كان لدى السلطات المحلية جيش لنفذ عملية عسكرية
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"قُتِل باللحظات الأولى"... جديدُ تحطم مروحية رئيسي! 9 شحنة "أسلحة" على اوتوستراد البترون تحدث بلبلة! 5 ساعات وضعت البلد على"كف عفريت" 1
أبو ربيع أراد إنهاء حياته... وما حصل يشبه "المعجزة"! 10 "احترقت بالكامل"... الصور الأولى لِحطام طائرة الرئيس الإيراني 6 "حرب حقيقية" وسط مدينة لبنانية: لحظة الإيقاع بـ"العميل الإسرائيلي" بالجرم المشهود! 2
"اغتيال رئيس الشرطة سردار رادان"... وكالة إيرانية تكشف الحقيقة! 11 "يُنافس خامنئي"... نظريات المؤامرة تسيطر على حادثة تحطم المروحية! 7 تدخل فاعل من "القائد" 3
الخسائر كبيرة ... والخطة الأمنية لن تعوضها! 12 اليكم "حقيقة" فيديو يظهر لحظة سقوط مروحية رئيسي 8 إطلاق نار وظهور مسلّح ... وسط بيروت يغلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر