Beirut
16°
|
Homepage
فيديو أذهل العلماء.. شامبنزي تنظف أسنان وليدها المتوفى
المصدر: العربية | الاحد 19 آذار 2017 - 13:43

رصد 3 علماء من بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة الأميركية مقطع فيديو مثيرا للدهشة تبدو فيه أنثى شامبنزي ناضجة وهي تنظف أسنان ابنها المتوفى. ونشر العلماء، ادوين فان ليوين، كاثرين كرونين ودانيال هاون، المقطع المثير في دورية Scientific Reports، مرفقا بتقرير عن الظروف التي التقطوا فيها الفيديو، وتفسيرهم لسلوك أنثى الشامبنزي الغريب.

وشوهدت حيوانات الشامبنزي وهي تنظف أسنان أفراد من نفس الفصيلة. وهي ممارسة يمكن تفسيرها باعتبارها سلوكا صحيا فضلا عن تجسيدها لعلاقة ترابط قوية بين أفراد القطيع الواحد، ولكن الفيديو الجديد هو الأول من نوعه الذي يرصد هذه الممارسة مع شمبانزي ميت.

وأفاد الباحثون أن أفراد الشمبانزي الذين التقط الفيديو لهم يعيشون في محمية برية في زامبيا، وأن الشمبانزي المتوفى، وهو ذكر صغير العمر، يبدو أنه قضى بسبب التهاب في الرئة.


وقالوا إن الشمبانزي المتوفى قضت أمه منذ 4 سنوات، وتولت رعايته أنثى أخرى فيما يبدو أشبه بحالة تبني.
وكشفوا أنه قبل أن تشرع الأم في تنظيف أسنان ابنها المتوفى، وضعت رأسه على حجرها، وفحصت أسنانه، ثم أخرجت قطعت قش من بين أسنانها، وبدأت تزيل بقايا الطعام من بين أسنان الصغير المتوفى.

وفي الفيديو، فإن الشمبانزي الجالسة إلى جوار الأم أثناء عملية التنظيف هي ابنة الأم.

ولاحظ الباحثون أن الأم بعد أن انتزعت البقايا من بين أسنان وليدها المتوفى، وضعتها في فمها، وهو ما فسره العلماء بمحاولة الأم البحث عن تفسير لحالة الوفاة.
وقال العلماء إنه من المستحيل العثور على تفسير محدد لسلوك الأم، رغم أن التفسير الأسهل والأقرب هو أن الأم تعبر عن حالة حزن من جراء فقد وليدها، ولكن العلماء لم يتيقنوا بعد من قدرة الشمبانزي على الشعور بالحزن.

وكذلك يجهل العلماء الكيفية التي يمكن أن يعي بها الشمبانزي فكرة الموت.
ويظن العلماء أن النشاط الغريب الذي رصده مقطع الفيديو يمكن أن يكون مؤشرا على شكل من أشكال طقوس الموت والجنازات.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 9 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
بيان "هام" من الشؤون العقارية 10 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 11 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 7 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 3
حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 12 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 8 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر