Beirut
16°
|
Homepage
معلومات هامة قبل زيارة هذه الدولة
المصدر: sea7htravel.com | الخميس 13 نيسان 2017 - 10:41

واحدة من أجمل بلدان جنوب شبه جزيرة الهند الصينية، تجاورها كل من تايلاند ولاوس وفيتنام، كمبوديا هي واحدة من البؤر المركزية لثقافة "الخمير"هذه الثقافة التي تنتج الآثار ذات الطابع الاستثنائي التي تجتذب السياح من جميع أنحاء العالم، والمعروفة أيضا لسوء الحظ بسوء سمعة الأنظمة السابقة كالخمير الحمر ونظامهم الذي تبنى الإبادة الجماعية.

ولكن هذا ينتمي إلى الماضي، وتستقبل البلاد الآن أعدادا متزايدة من السياح نحو اثنين من أهم المراكز السياحية في كمبوديا، وذلك في "بنوم بنه"، العاصمة حيث لا يمكن تفويت المنظر الساحر على ضفاف "نهر ميكونغ" والعظمة التي تتركها زيارة "القصر الملكي".

ومع ذلك، فإن أروع مكان يستحق الزيارة في كمبوديا يبقى أنقاض "أنكور"، العاصمة القديمة "للخمير"، حيث هيمنت الإمبراطورية على كل الأرخبيل طيلة القرن التاسع إلى غاية القرن الخامس عشر.


وجهات كمبودية

"بنوم بنه" هي العاصمة وهي أكبر مدينة في كمبوديا، وتقع عند التقاء "نهر ميكونغ" و"تونلي ساب". مدينة فوضوية كبيرة مع بنية تحتية محدودة إلى حد ما ولكنها في طور التحديث، عامل الجذب الرئيسي في بنوم بنه هو "الحي الاستعماري الفرنسي العتيق" الذي حقق لهذه المدينة لقب "باريس الشرق".

نذكر أيضا" بانلونغ" القريبة من الشلالات الكبيرة و"محمية بانلونغ الوطنية"، هي مدينة صغيرة وقاعدة ممتازة لاستكشاف هذه المنطقة الجميلة.
ثم تأتي "باتامبانغ"، المدينة الثانية في كمبوديا وهي مقصد سياحي شهير بسبب بالقرب من المعابد الأثرية والبوذية.

خطوة إلزامية تقريبا، "سييم ريب"، نقطة الوصول للحديقة الأثرية "أنغكور وات." نمت قرية صغيرة، وبعد تدفق أعداد كبيرة من السياح. هي اليوم مدينة كبيرة ممتعة وحديثة، وقد تم تكييفها بشكل جيد لتلبية احتياجات الزائر الغربي، وفيها مجتمع كبير من المغتربين ويعد السكن فيها هو الأعلى تكلفة في كمبوديا.

وأخيرا، في الجنوب نجد أكبر منتجع في البلاد، منتجع "سيهانوكفيل"، وهي منطقة كانت مهجورة في فترة استيلاء الخمير الحمر على السلطة ثم أعيد إعماؤها مجددا.

وإلى الأبد سوف يرتبط تاريخ الكمبودي مع الدراما التي عاشها سكانها في زمن "بول بوت والخمير الحمر". وهناك بالفعل، مناطق مفتوحة دوما للسياح تعرض عليهم هذه الفترة الرهيبة من تاريخ كمبوديا كما هو الحال في مخيم S21 الذي يُصنّف كمتحف للإبادة الجماعية التي ارتكبها "الخمير".

كمبوديا، أو "أرض الابتسامات"، اسم على مسمى لأن العطف على وجوه سكانها يبدو جليا. السياحة الكمبودية هي طفرة خارقة بعد فترة طويلة الانغلاق. " أنكور" وحده يكفي لجذب الزوار من جميع أنحاء العالم بل إن البعض لا يقوم إلا بالعودة من تايلاند: زيارة الموقع والمعابد، والبدء من جديد! دون أن ننسى ذكر ما أغفله الكثيرون في كمبوديا وهي الكنوز الثقافية الزاخرة .

معلومات عمليّة

السفر إلى كمبوديا

بطبيعة الحال، "أنكور" هو أول مكان تقفز إلى الذهن عند التفكير في رحلة إلى كمبوديا ... وإذا كان مدة أيام هي الحد الأدنى المتوقع لزيارة مواقع أثرية غير اعتيادية، فإن السفر إلى كمبوديا واكتشاف كل الكنوز فيها سيستغرق وقتا أطول بالتأكيد!

في "بنوم بنه" يتواجد المطار الرئيسي في البلاد. ومع ذلك، من أجل الوصول إلى كمبوديا، يمكنك الذهاب إلى تايلاند أو فيتنام ثم استقلال الحافلة أو الطائرة. أسعار تذاكر الطيران تختلف باختلاف الوقت الذي حجزت فيه، وغالبا تُسجّل زيادات كبيرة في نهاية العام. ومن الممكن أيضا للسفر بحرا إلى كمبوديا من لاوس وفيتنام.

معظم الرحلات التي نظمت في كمبوديا ترتكز على الجولة بين بنوم بنه - أنكور (مع الإقامة في سيم ريب)، وهي الرحلة التي تشمل اثنين من أهم الوجهات السياحية في البلاد ستتيح لك هذه الرحلة المنظمة أخذ لمحة لطيفة بالطبع، ولكن من الممكن أيضا السفر منفردا في كمبوديا دون الحاجة إلى مرشد.

طرق محتملة كثيرة جدا، وأفضل خطة للسفر في كمبوديا لا تزال تأخذ وقتها، وبالتالي توفير أوقات السفر متسقة: أسبوعان أو شهر أو ربّما أكثر ...

على غرار أماكن الإقامة فالمطاعم نفسها رائعة و بأسعار معقولة على نطاق واسع حتى الوجهات الراقية منها، كما أن وسائل النقل مقبولة إلى حد بعيد فبالإمكان استخدام الحافلات على وجه الخصوص، من أجل التنقل في جميع أنحاء البلاد من دون إنفاق الكثير على القوارب التي تبحر في "نهر ميكونغ" و"تونلي ساب"!

المطبخ الكمبودي المميز

تأثر المطبخ الكمبودي بالعديد من الثقافات، هناك الكثير من الأطباق الفيتنامية كطبق "المعكرونة" الشهيرة، كما تمتاز كمبوديا بطبق غريب اسمه "اموك" وهو فيليه السمك مع الكاري). يتم تقديم هذا الطبق في أوراق الموز - الخمير الكاري – مع العناكب والبطاطا)

أحسن وقت للزيارة

أفضل موسم للذهاب إلى كمبوديا يغطي شهري ديسمبر ويناير كانون الثاني حيث المناخ يكون أكثر جفافا، وأقل رطوبة، وتكون كل الظروف مهيأة لرحلة ممتعة
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يتعرض لوعكة صحية! 9 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
"الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 10 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
"عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 11 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 7 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 3
بيان "هام" من الشؤون العقارية 12 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 8 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر