Beirut
16°
|
Homepage
الشوكولاته السوداء.. لحماية القلب
المصدر: سيدتي | السبت 10 حزيران 2017 - 9:16

الرجفان الأُذيني أو "كهربة القلب"، كما يُشاع تسميته في بعض الدول العربيّة، هو مرض قد يصيب الإنسان من دون أيّ إنذار مسبّق، وفي عمر مبكّر، وقد تتشابه أعراضه مع أعراض الضغط النفسي، من حيث تسارع دقّات القلب وضيق التنفّس. ويمكن منع الإصابة بهذا المرض الذي يصيب القلب، بتناول الشوكولاتة السوداء، وذلك وفقًا لدراسة دنماركيّة حديثة.

تناول الشوكولاتة السوداء، باعتدال رائع للصحة بشكل عام. إذ إنّ الفلافونيدات والألياف التي تحتويها، تقوّي نظام المناعة في الجسم، بالإضافة إلى فوائدها للبكتيريا المعويّة الجيّدة، والحماية ضد الشيخوخة المبكّرة للخلايا، وضدّ أنواع معيّنة من السرطان كذلك... لذلك قولوا "نعم" للشوكولاتة السوداء!

ووفقًا لدراسة حديثة أُجريت في الدنمارك، ونُشرت في المجلة الطبيّة المتخصصة "القلب" Heart، فإنَّ تناول الشوكولاتة السوداء بانتظام، يمكن أن يحمي كذلك من مرض الرجفان الأذيني. ويعزز الإصابة بهذا المرض، السُمنة، وتوقّف التنفس أثناء النوم، وضغط الدم العالي، ومرض السكري، وفرط نشاط الغدّة الدرقيّة.




70 في المئة من المرضى هم في سن 75 عامًا فما فوق

أُجريت الدراسة على أكثر من 55 ألفًا و 502 مشاركًا: منهم 26 ألفًا و 400 من الرجال، والباقي 29 ألفًا و100 امرأة تتراوح أعمارهم بين 50 - 64 عامًا. وتمّت مراقبة هؤلاء المتطوعين على مدار 13 عامًا ونصف العام. وفي سياق هذه الفترة، أُعلن بأنّه تمّت إصابة 3346 حالة بالرجفان الأُذيني بين المشاركين.

والنتيجة؟ اكتشف الباحثون أنَّ النساء اللواتي تناولن 30 غرامًا من الشوكولاتة السوداء في الأسبوع، كنَّ أقلّ عرضة لمخاطر الإصابة باضطراب دقّات القلب بنسبة 21 في المئة بالمتوسط. ومن ناحية الرجال، فإنَّ تناول الرجل لما يترواح بين 60 إلى 180 غرامًا من الشوكولاتة السوداء في الأسبوع، قلّل مخاطر الإصابة بالرجفان الأُذيني بحوالى 23 في المئة.

يُذكر أنَّ الإصابة بهذا المرض تزداد مع التقدّم في السن، وبالتالي فإنَّ حوالى 70 في المئة من المرضى تتجاوز أعمارهم 75 عامًا.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"بمهلة 15 يوماً"... قرارٌ جديد لمحافظ الشمال بحق السوريين! 9 مقاتلات بريطانية فوق لبنان؟ 5 الموجة "الحارة" تنحسر غداً... ولكن هذا ما ينتظركم بعد 23 نيسان! 1
"ولدنة" كادت تتسبّب بفتنة... ماذا حصل في بلدة شمالية؟ 10 إنتحرت في بلدة بقاعية... والسبب "صادم"! 6 توقيف المشتبه بهم بجريمة العزونية... تفاصيل مثيرة عن وضع الزوجة! 2
تفاقم لإعتداءات السوريين... لبناني في العناية الفائقة بعد ضربه وسلبه! 11 أبو جاسم ضحية خطف جديدة في لبنان... ماذا في التفاصيل؟! 7 جماعة "مرعبة" تغزو شوارع لبنان! 3
من زغرتا… عملية جديدة تُضاف إلى سجل النزوح السوري وابن البلدة في غرفة العناية الفائقة! 12 عبارات على حائط كنيسة "تثير الغضب" في الضنية! 8 "لَتَسبَّبَ بكارثة"... اليكم ما كشفت معاينة الصواريخ الإيرانية! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر