Beirut
16°
|
Homepage
تأثيرات العقوبات الأميركيّة بدأت.. "إنماء غروب" أوّل الغيث!
المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 01 تموز 2017 - 2:00

رئيس بلديّة كفرتبنيت أدهم حسين طباجة قدّم استقالته

إدراج طباجة على لائحة العقوبات الأميركيّة ساهم في تخفيف نشاطاته

اتّهام طبارة بتغطية حزب الله ماليّاً ودعمه بأعمال غير شرعيّة


"ليبانون ديبايت":

في السّابع عشر من كانون الأوّل من عام 2015، أقرّ الكونغرس الأميركيّ قانون "حظر التمويل الدولي لحزب الله" الذي كان له انعكاسات سلبيّة سواء على المصارف اللّبنانيّة والقطاع المصرفي بشكل عام، وعلى وسائل الإعلام الداعمة لحزب اللّه، أهمّها قناة المنار، وعلى الشركات أو الشخصيّات السياسيّة ورجال الأعمال وما إلى هنالك، وكل الذين تُثار شبهات حول تعاطيهم مع "حزب الله"، كما أنّ حركة هذا الأخير تأثّرت بدورها نتيجة لائحة العقوبات الأميركيّة التي فصّلت الشروط والبنود والنصوص والالتزامات، وبعدما أدرجت الحزب على قائمة المنظّمات الإرهابيّة الإجراميّة العابرة للحدود، واعتباره أيضاً منظّمة تهريب مخدّراتٍ أجنبيّة.

تبعاً لهذه الوقائع والأحداث، دخل لبنان ومعه حزب الله والقطاع المصرفيّ والتجاريّ وبعض الشخصيّات المهمّة النافذة وأصحاب رؤوس الأموال وحتّى أحزاب وحلفاء وسياسييّن، في مرحلةٍ حسّاسة ودقيقة بدأت عام 2015 ولم تنتهِ فصولها بعد، لا بل إنّها معرّضة لأن تتفاقم أكثر وترتفع حدّة خطورتها، مع وصول الرئيس دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، ومشروع العقوبات الجديد الذي تمّ تسريبه. ومن الشخصيّات التي تأثّرت كثيراً من هذا القانون، رئيس بلديّة كفرتبنيت أدهم حسين طباجة الذي قدّم استقالته من رئاسة البلديّة إلى محافظ النبطيّة محمود المولى.


وفي هذا السّياق، أشارت مصادر خاصّة لموقع "ليبانون ديبايت"، إلى أنّ "طباجة يملك شبكة تجاريّة تحت اسم "مجموعة الإنماء" تمتدّ فروعها إلى العراق، وأبرز مشتقاتها شركة "الإنماء للهندسة والمقاولات" المختصّة بالعقارات وأعمال البناء، وورد اسمه من بين الشخصيّات التي أُدرجت على لائحة العقوبات الأميركيّة الأولى والتي استهدفت لبنانيين عام 2015.

وتنتمي إلى المجموعة مشاريع حيويّة وترفيهيّة عديدة في بيروت أمثال "مدينة ملاهي fantasy world على طريق المطار و"مدينة ملاهي الحدث" وغيرها.

ولفتت المصادر إلى أنّ "طباجة، اتُّهِمَ بأنّه عضواً في مجموعة مؤلّفة من ثلاثة رجال أعمال لبنانييّن، تقوم بتوفير دعمٍ وغطاءٍ ماليّ لحزب الله"، دون أن يقدّم أي دليل فعلي على تلك الادعاءات.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخزانة الأميركيّة، فإنّ طباجة امتهن وشركاؤه أعمالاً تجاريّةً غير شرعيّة، كتبييض الأموال، واستخدام شركة الإنماء والمقاولات للتغطية على هذه الأعمال وتوفير أرباحٍ وأصولٍ ماليّة لصالح الجناح العسكري لحزب الله وتمرير أعمال لهذا الجناح ولصالحه من خلال الغطاء الذي توفّره شركاته. كذلك، وبحسب البيان الأميركي، جرى اتّهامه باستخدام فروع الشّركة للحصول على تلزيمات في لبنان والعراق تبيّن لاحقاً أنّها وفّرت أصولاً لحزب اللّه".

وساهمت الملاحقات التي عانى منها طباجة في تقليص نشاطاته التجاريّة في لبنان وهو ما أدى لاحقاً إلى تقديم استقالته من رئاسة البلديّة لعدم توريط الناس الذين أولوه ثقتهم بالملاحقات الأميركيّة.

ويبدو أن العقوبات الماليّة بدأت تفعل فعلها في بعض النواحي وتبلغ تأثيراتها رجال أعمالٍ لبنانيين ذنبهم الوحيد أنّهم من بيئة حزب الله.

تجدر الإشارة إلى أن طباجة مشهود له باليد البيضاء في منطقته.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 9 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
هذا ما يحصل متنياً 10 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 11 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 7 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 3
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 12 مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 8 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر