Beirut
16°
|
Homepage
"تشكيلة" حكوميّة جديدة!
المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 11 تموز 2017 - 1:30

تعديل وزاري يطال وزراء "التيّار" وعدد من الأحزاب

الهدف من ورائه ترشّح الوزراء إلى الانتخابات النيابيّة

التعديل الوزاري سينهي الصراع داخل "السّوريّ القوميّ الاجتماعيّ"


"ليبانون ديبايت":

ما يزال التصريح الذي أدلى به النائب آلان عون لصحيفة "اللّواء" حول إمكانيّة إجراء تعديلٍ وزاريٍّ قد يكون جزئيّاً بهدف تفعيل عمل الحكومة وإنتاجيّتها، يتردّد بين الأوساط السياسيّة، خصوصاً أنّ لمثل هذا الإجراء مفاعيل وتداعيات ستظهر تِباعاً في حال تطبيقه.

تكشف مصادر متابعة لـ"ليبانون ديبايت"، أنّه "في حال أُقرّ التعديل الحكومي، فهو لن يقتصر على وزراء "التيّار الوطنيّ الحرّ" فقط، بل سيشمل أيضاً عدداً من الأحزاب السياسيّة الذين يقفون إلى جانب هذه الخطوة لما فيها من تداعياتٍ إيجابيّة عليهم".


وتربط المصادر بين ما يُسرّب عن نوايا إجراء تعديلات، وأسباب تكمن خلف تلك التعديلات تتمثّل في نيّة "الوطنيّ الحرّ"، وغيره من الأحزاب، ترشيح بعض الوزراء لمقاعد نيابيّة، الأمر الذي كان غير جائز عند تشكيل الحكومة الحاليّة التي وصفت بأنّها "حكومة انتخابات" واشترط على الوزراء المشاركين فيها أن يكونوا من غير المرشّحين، ما يعني أنّ بقاء الوزراء الحاليين في مناصبهم سيشكّل حائلاً دون خوضهم المعركة الانتخابيّة، إلّا في حال تقديم استقالاتهم قبل فترةٍ من موعد الاستحقاق.

ورأت المصادر أنّ "الطرح في الأساس تقدّم به "الوطنيّ الحرّ"، لكن هناك أحزاب أخرى ستسير من أجل حصول هذا الإجراء، الذي قد يكون إيجابيّاً لوزراء كُثر مثل وزير الداخليّة نهاد المشنوق أو غيره، وبالأخصّ إلى الوزير علي قانصوه الذي يواجه صراعاً داخليّاً في الحزب "السّوريّ القوميّ الاجتماعيّ" نتيجة جمعه بين الوزارة ورئاسة الحزب ما يخالف النظام الدّاخلي القوميّ.

وبالنسبة إلى معارضي "قانصوه" من القوميين، كان هناك حائل في الفترة الماضية يقف أمام "استقالة قانصوه" من منصبه الوزاري لكي يبقى رئيساً للحزب، واستناداً إلى التعديل الذي يجري الحديث عنه، قد يوفّر مخرجاً لـ"الأزمة القومية" وأزمات سياسيّة تعيشها أحزاب عدّة من المتمثّلة داخل الحكومة بسبب عدم إنتاجيّة بعض الوجوه التي تمثّلها.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 9 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 11 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 7 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 3
اسرائيل تصعّد... "ما حصل في غزة سيكون في بيروت"! 12 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر