Beirut
16°
|
Homepage
اسماء الوفد المرافق للحريري الى واشنطن.. ولماذا ليس عون؟
رماح الهاشم | المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 18 تموز 2017 - 13:45

ليبانو ن ديبايت - رماح الهاشم

تترقب الأوساط السياسية، الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة سعد الحريري، في 22 من الشهر الحالي، إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث سيرافقه الوزراء ، معين المرعبي، يعقوب الصراف، جبران باسيل، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، قائد الجيش العماد جوزف عون، إضافة إلى مستشاري الحريري، وما سينتج عن تلك الزيارة من تأثيرات في ملفات عديدة ومنها ملف العقوبات الأميركية ضد حزب الله، ودعم الجيش وملف النازحين.

فما الهدف من هذه الزيارة؟ و ما هي أهم المطالب التي سيحملها الحريري؟ وما هي النتائج التي ستترتب عليها؟


وفي هذا السياق، اعتبر القيادي في "تيار المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش، أن هذه الزيارة هي طبيعية وربما واجب للدول الكبرى ومما لا شك فيه أنه للولايات المتحدة الاميركية دور أساسي في المنطقة والعالم ".

وقال علوش، في حديث لـ "ليبانون ديبايت"، أن الهدف، هو "لفهم ما رأي الادارة الاميركية بشؤون المنطقة، وبالتالي شرح قضية النزوح واللجوء السوري وصعوبته على الكيان اللبناني والمطالبة بدعم الجيش والتفاهم على القضايا التي لها علاقة بالمساعدات".

وعن العقوبات الأميركية، أشارإلى أن ما سيطلبه الحريري هو مرتبط بكيفية تجنيب الاقتصاد اللبناني ما ينتج عن تلك العقوبات، وليس المطالبة بإلغائها، معتبراً أنه "إذا كانت العقوبات جزءاً من السياسة العامة لا أعتقد أن طلب الحريري بهذا الخصوص سيكون له أي تأثير لانه سيكون جزء من سياسة عامة بالمنطقة ولا أعتقد أنه قادر على المطالبة بتخفيف العقوبات على حزب الله أو على الاطراف الداعمة لايران بالمنطقة".

وفي المقابل، أشار عضو كتلة التمنية والتحرير، النائب قاسم هاشم، إلى أن "السؤال المبدئي هو ماذا سينتج عن مثل هذه الزيارات، فهذا سؤال أساسي بغض النظر عن التوقيت لها".

وقال هاشم، لـ"ليبانون ديبايت"، " هناك تباينات في نظرة السياسة الاميركة فهي منحازة دائماً للكيان الصهيوني لكن في النهاية هنالك علاقات لا بد من إبقائها والتواصل مع الآخر مطلوب، ولكن في المقابل " فإن الجهات المعنية بالتواصل عليها الحفاظ على الثوابت الوطنية، والتوازن السياسي وطرح الامور بما تخدم مصلحة لبنان واللبنانيين بعيدا عن الارتباطات بالسياسة الخارجية".

وتابع، "ما نأمله أن يطرح لبنان سواء كان رئيس الحكومة أو غيره أو من يقوم بمثل هذه الزيارات، رؤية لبنان المتكاملة التي تعبر عن كل المكونات اللبنانية وليس فريق سياسي والعمل لمصلحة لبنان الوطن والشعب من خلال هذه العلاقة، وكيف يمكن تصويب النظرة الأميركية تجاه لبنان والحد من غلواء العلاقة الاميركية - الاسرائيلية المنسقة فيما بينها وخاصة وأنها تتناقض كثيراً مع قضايانا الوطنية اللبنانية والقومية العربية".

ولفت إلى أن موضوع العقوبات يجب أن يكون موضوع أساسي، قائلاً: "هنالك وفود كثيرة زارت الولايات المتحدة الاميركية والتقت مجمل الجهات المعنية من الكونغرس، لبحث هذا الملف، إلا أنه نأمل أن يكون لهذه الزيارة دور في وضع حد لهذه العقوبات الظالمة، والتي في غير مكانها وهذا ما يؤكد على سياسة الظلم الذي تمارسه الإدارة الاميركية بما يخدم مصلحة العدو الاسرائيلي".

متمنياً، أن "يتم وضع الامور في نصابها ويتم تحميل الإدراة الأميركية كل المسؤولية في سيساستها المنحازة لإسرائيل".

وفي معرض الرد على التساؤل، عن سبب إختيار رئيس الحكومة للقيام بهذه الزيارة، والتي تتخذ الطابع الرسمي وخاصة أنه سيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بدلاً من رئيس الجمهورية، اعتبرت مصادر خاصة بـ "ليبانون ديبايت"، أنه من الممكن أن اسباب خاصة بالرئيس وبعد مسافة السفر، منعه من أن يكون هو ممثل لبنان، إلا أن وزير الخارجية جبران باسيل، سيكون ممثلاً له.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر