Beirut
16°
|
Homepage
على رئيس الجمهورية أن يضرب بيدٍ من حديد!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 24 تموز 2017 - 3:00

الضرائب التي أُقرت تشكّل خطراً كبيراً على المجتمع اللبنانيّ

أفضل لو أقرّت الموازنة قبل السلسلة لتحديد المداخيل والنفقات

وضع حدّ للفساد المستشري والصفقات المشبوهة


"ليبانون ديبايت":

شهد الأسبوع الماضي تطوّرات سياسيّة وأمنيّة كثيرة، من معركة جرود عرسال وتطهيرها من الإرهابيين إلى معركة سلسلة الرتب والرواتب والاعتراض الكتائبي والتمنّي "الرئاسي" وغيرها الكثير من الملفّات التي تجعل من السّاحة مزدحمةً بالقضايا العالقة التي باتت تحتاج إلى حلّ.

وفي سياق معركة سلسلة الرُّتب والرواتب بالذات، التي أقرّها مجلس النوّاب بعد سنواتٍ طويلةٍ من التحرّكات الشعبيّة والاعتصامات والتظاهرات، ما يزال هذا الملف يتلقّى ردود فعلٍ واعتراضاتٍ شرسة، ولا سيّما من المُعارض الأبرز على السّاحة السياسيّة رئيس حزب "الكتائب اللّبنانيّة" سامي الجميّل الذي أكّد أنّ "الكتائب" سيستمر في خوض هذه المعركة حتّى النهاية، على اعتبار أنّ الضرائب التي أُقرت تشكّل خطراً كبيراً على المجتمع اللّبنانيّ. مناشداً رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون ردّ قانون الضرائب الذي أُقرّ في الجلسة؛ لإعادة دراسته، وإنقاذ الطبقة الفقيرة والوسطى والوضع الاقتصادي برمّته.


وفي هذا الإطار، ربطت مصادر مطّلعة على الملفّ لموقع "ليبانون ديبايت"، مناشدة الجميّل بتمنّي الرئيس عون الذي قال صراحةً أنّه كان "يفضّل أن تُقرّ الموازنة قبل السلسلة لتحديد المداخيل والنفقات، وعلى ضوء ذلك تُحدّد حاجتنا الماليّة". وقالت: "إنّ ما صدر عن رئيس الجمهورية من تمنّي كان يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، لا بل كان عليه أن يحقّقه فهو الرئيس القوّي شعبيّاً؛ الأمر الذي كان مفقوداً عند الرؤساء السّابقين وهذه ميزة الرئيس عون وعليه أن يستفيد منها، فهو يرى أنّ من الواجب إقرار الموازنة قبل السلسلة ويسعى إلى تحقيق ذلك، ويضرب بيد من حديد، لا أن يقبل بالسلسلة خصوصاً أن الرئيس تمكّن من تحقيق الكثير من الإنجازات في عهده وما يزال يسعى إلى إيجاد حلول لكلّ الملفّات العالقة".

وفجّر كلام كنعان في الجلسة التشريعية عن ضبط الهدر في الموازنة بما يقارب الالف مليار خلافاً عنيفاً بينه وبين وزير المالية علي حسن خليل لم تنته فصوله اذ ان لجنة المال وبحسب كنعان ستتضمن تقريرها البنود المعلقة ولن ترضخ لاي ضغوط في هذا المجال ما يسمح بتمويل السلسلة من دون ضرائب"

واعتبرت المصادر أنّ "المطلوب في هذه المرحلة قبل فرض الضرائب، وضع حدّ للفساد المُستشري والصفقات المشبوهة والرشاوى التي تمرّ مرور الكرام من دون محاسبةٍ أو مساءلة، لأنّ الوضع لم يعد يحتمل كلّ هذه الفضائح التي تُترك للأسف داخل الأروقة والمكاتب من دون أن تخرج إلى العلن أسماء مُرتكبيها، فالوضع الاقتصادي لم يعد يُحتمل، والمرحلة دقيقة جدّاً، من هنا ضرورة إنقاذ الوضع الماليّ والاقتصاديّ وإعطاء كلّ صاحب حقٍّ حقّه من دون تحميل الشعب اللّبنانيّ أعباءً ستقضي عليه مع الوقت".

وتمنّت المصادر "إعادة النظر بسلسلة الرُّتب والرواتب؛ كي تكون فعلا إنجازاً للعهد الجديد لا أن تؤدّي إلى ضرب مساره الاصلاحي الذي بدأ منذ تولّي العماد ميشال عون رئاسة الجمهوريّة".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 9 إقامة دائمة لـ "السوريين" 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 10 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر