Beirut
16°
|
Homepage
البتراء تحفة أثرية بامتياز
المصدر: sea7htravel.com | الاثنين 07 آب 2017 - 11:07

اذا كنت من محبي الاثار والتاريخ والفنون القديمه والفنون المعمارية الرائعه فمدينة البتراء يجب ان تكون احدي محطاتك تحتوي مدينة البتراء علي مناطق سياحية عديدة ومتنوعة ورائعة وجذابة وكما تتميز بروعة تصميمها وجمال الابداع بها مثل:

السيق: من اهم معالم مدينة البتراء الاثرية , فهو الطريق الرئيسي لمدينة البتراء وهو عباره عن شق صخري يطول 1200 متر ويصل ارتفاعة الي 80 متر , يحتوي علي معالم طبيعية ذات الوان وردية مذهله يالاضافة الي جزء اخر نحتة العرب الانباط, ينتهي السيق في الجهه المقابلة للخرنة.
واثناء مرورك يمكنك مشاهدة بقايا لقوس يمثل بوابة المدينه ويقع في بداية السيق , كما يوجد علي جانبية قنوات لجر المياه الممتدة من عيون وادي موسي , كما يمكنك مشاهدة السدود الجانبية والتي ُاقيمت مكان السدود النبطية الاصلية وقد تم بناء تلك السدود لمنع تدفق المياه الي السيق، ارضية السيق مبطلة ببلاطات حجرية وُزينت جوانب السيق بالمنحوتات النبطية,كما توجد تماثيل للالهه لاعتقاد الانباط ان المياة شئ مقدس.

الخزنة: بنهاية السيق يوجد الخزنة وهو مبني منحوت في الصخر, وُتعتبر الخزنة من اهم معالم مدينة البتراء ,فهي اشهر المعالم الاثرية علي الاطلاق,حيث اختار الانباط موقعها بعناية كاول معلم يواجهه الزئر بعد دخول المدينة , تتكون واجهة الخزنة من طابقين بعرض 25 متر وارتفاع 399 متر, يتكون الطابق السفلي من ستة اعمدة بطول الواجهة الامامية,ارتفاع كل عمود من تلك الاعمدة 12 متر,تقف لك الاعمدةفوق مصطبة في وسطها سلم ,وتتوج الاعمدة من الاعلي بتلاث ارباع عمود يبلغ ارتفاع كل 3 عمود 9 متر مما زاد من جمال المبني وروعتة .


الدير: ُيعتبر الدير من المبناني الهامة بمدينة البتراء ,يعود تاريخ الدير الي النصف الاول من القرن الاول الميلادي , يتكون المبني من طابقيين وهو اكبر حجما من مبني الخزنة حيث يصل عرضه الي 50 متر , ُيعتقد ان واجهة المبني قد حولت الي دير للرهبان اثناء الحكم البيزنطي وذلك لوجود اثار لصلبان محفورة في الصخر .

مسرح البتراء او )المدرج النبطي (: من اكبر المباني الموجده في البتراء, تم بناءه في القرن الاول الميلادي, حيث تم بناءه علي هيئة نصف دائرة قطرها 95 متر , كما انه منحوت في الصخر ماعدا الجزء الامامي منه , يستوعب المسرح من 7_10 الالف مشاهد كما تتكون مقاعد المشاهدين من45 صف, كما يوجد فوق المدرجات قطع صخرية مقطوعة من بعض المدافن السابقة.

قصر البنت: ُيطلق عليه قصر بنت فرعون , وهو معبد نبطي تم بناءه في القرن الاول الميلادي, ُيعتبر قصر البنت من المباني القليلة التي صمدت رغم الزلازل وذلك بسبب طريقة بناءه حيث تم استخدام مداميك ووضع فيها خشب العرعر مما جعل جدرانه اكثر طواعية للحركه اثناء الزلازل , قد صمم القصر لتخليد الامبراطور الروماني وعائلته وذلك عنما احتل الرومان مدينة البتراء.

مبني المحكمة او قبر الجرة: يقع مبني المحكمة في الجهة المقابلة للمدرج النبطي,هو عباره عن مبني يتكون من العديد من الوجهات المهمة اولها قبر الجره , كما يتكون المبني من طابقيين من الجدران التي تدعم اقواسا تحت مستوي صالة المدفن , كما انها مدمجة مع حجرات دفن جزء منها منحوت والاخر مبني , ويوجد سلم ايضا للصعود الي ساحة المدفن , ويتكون المدفن من صالة مربعة الشكل طولها 19متر, وكانت القبور في الجزء الخلفي للمدفن ولكنه ُ حول الي كنيسة في القرن الخامس الميلادي.

المعبد الكبير: من اضخم المباني في مدينة البتراء ,يقع في الجهة الجنوبيه من الشارع المعمد,يتكون المبني من مدخل رئيسي ثم ساحة سفلي وعلي جانبيها بنائتين متطابقتيين,كما يوجد ايضا ادراج عريضة تؤدي الي الساحة العليا المقدسه.

المذبح:اول شئ يمكنك رؤيته بتلك المنطقه هما مسلتان مقطعوتان في الصخر ,ويعتقد انهما ترمزان لاهم الهه الانباط ,كما يمكنك مشاهدة بقايا جدران وبرج في منطقة الدرج الصاعد , كما توجد في الجهة الغرية مذبحتين احدهما مستطيل والاخ دائري , ُيعتقد انهما كانا ُيستخدمان لوضع دماء القرابيين او النبيذ.

الشارع المعمد: هو طريق نبطي قديم توجد في اخرة بوابة كبيرة حيث يقع قصر البنت.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 9 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
في ذكرى اعتقال جعجع ... نائب سابق يكشف عن حقائق كبرى! 10 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 11 بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! 7 حفل يتحوّل إلى مأساة... ابن بيروت جثّة هامدة! 3
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 12 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 8 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر