Beirut
16°
|
Homepage
هل رسم "ليوناردو دا فينشي" لوحة عارية للموناليزا؟
المصدر: euronews | السبت 30 أيلول 2017 - 18:59

أشار خبراء لوحات فرنسيين إلى أن الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي قد يكون الشخص الذي رسم "موناليزا عارية" إذ عثر على رسم تخطيطي من الفحم ضمن أعمال فنية تضم لوحات منذ أكثر من 150 عاما تعود لعصر النهضة في متحف "كوند" في قصر "تشانتيلي" شمالي العاصمة الفرنسية.

وكان الخبراء قد أعلنوا من قبل عن وجود لوحة لامرأة عرفت باسم "مونا فانا"، لكنهم اعتقدوا آنذاك أن واحدا من طلاب ليوناردو هو من رسمها.

وبعد مرور أسابيع من الاختبارات في متحف اللوفر الباريسي، قال الخبراء أنه من المرجح أن يكون دافينشي من رسم هذه اللوحة، أو على الأقل شارك في رسمها.


وقال ماثيو ديلدكيه، المكلف بأعمال السكرتير لوكالة فرانس برس "إن طريقة رسم الوجه واليدين مميزة ومن غير الممكن أن تكون مجرد نسخة باهتة".

وأضاف "إننا نتطلع إلى إيجاد عمل آخر قام به ليوناردو في نفس فترة رسمه للموناليزا في نهاية حياته".

وقد لاحظ الخبراء أيضا أن القطعتين متشابهتين جدا من حيث الحجم. كما أن رسم الفحم يضم ثقوبا، مما يشير إلى أنه قد تم استخدامها كخلفية لتتبع صورة ثانية.

وقال برونو موتين، خبير حفظ الأعمال الفنية في متحف اللوفر، إنه إذا لم يكن هناك شيء آخر، فإن لوحة جوكوند نيو كانت ضمن مجموعات استوديو ليوناردو الفنية، وليست واحدة من العشرين نسخة الموزعة في جميع أنحاء العالم. غير أنه أضاف أن هناك آراء أخرى تقول بأن آخرين عملوا على هذه القطعة أيضا.

وتابع قائلاً ان "الجهة العليا من الرسم بالقرب من الرأس قام به شخص يرسم بيده الأيمن، لكن دافنشي كان أعسرا". وأضاف "إنها مهمة ستستغرق بعض الوقت لأنه من الصعب جدا رسم لوحة كهذه لأنها هشة كثيرا".

وشهدت التحقيقات، التي دامت شهرا واحدا، التي قام بها علماء مسح الصورة محاولتهم تحديد ما إذا كان قد تم رسم اللوحة قبل أو بعد رسم الموناليزا، في العام 1503.

ويأمل القائمون على المتاحف في الحصول على إجابة نهائية بهذا الشأن قبل الذكرى السنوية الخمسين لوفاة ليوناردو، والتي من المقرر أن تكون في العام 2019.









تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 1
المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 10 ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 6 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 2
الحزب يبدأ "معركة الداخل" ويطلب وضع الجيش "رهن إشارته"... مخطّط سريّ! 11 بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 7 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 3
ذهبوا لمصادرة "أغلفة تبغية" مزورة... فكانت المفاجأة! (فيديو) 12 تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 8 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر