Beirut
16°
|
Homepage
فوضى عارمة في قصر العدل - زحلة.. والمحامون عالقون في "الطوابير"
ريتا الجمّال | المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 07 تشرين الأول 2017 - 0:00

قصور العدل ما تزال تعاني من "العتمة" ليس فقط "الكهربائيّة"

قصر العدل في زحلة يشهد حاليّاً فوضى عارمة دفعت بالمحامين إلى رفع الصوت

صندوق واحد للمواطنين والوكلاء القانونيّين يعيق عمل المحامين وملفاتهم

ورشة كاملة على مختلف الأصعدة، لإعادة تأهيله وتحسينه


"ليبانون ديبايت" - ريتا الجمّال:

بعد مخاضٍ عسيرٍ دام أشهر عدّة، أبصرت التشكيلات القضائيّة النّور، بعدما أنجز مجلس القضاء الأعلى مُهمّته، واختار أسماء القضاة بطريقةٍ حافظ فيها على مبدأ المُداورة، ومنح فيها حقّ المُناصفة على الصعيد الطائفيّ والمذهبيّ. بيد أنّ قصور العدل، ما تزال تُعاني من "العتمة" ليس فقط "الكهربائيّة" بل لناحية المشاكل الكثيرة التي تطال كلّ زاوية من زواياها من دون أن يُصار إلى إلقاء الضوء عليه، وطرحها بغية إيجاد حلول لها ومعالجتها. إذ إنّ غالبيّة قصور العدل في لبنان، لا تليق للأسف لا بالقضاة ولا بالمحامين أو حتى المواطنين، لا بل تشوّه صورة وشكل القضاء "الخارجي" وتحوّل قصوره إلى كهوف!

في جولةٍ سريعةٍ على قصور العدل في لبنان، يُمكن مشاهدة الإهمال الكبير الذي تتعرّض له، حيث لكلّ قصر مشاكله، فهناك قصورٌ تعاني من انقطاعٍ دائمٍ في التيّار الكهربائي، وأخرى من انعدام النظافة، وانتشار روائح "المجارير" فيها، وبعض منها يحتاج إلى إعادة تأهيل وترميم، في حين تترأس الفوضى أبرز المشاكل من دون أن تستثني أي قصرٍ من قصور العدل، وهذا ما يعاني منه اليوم قصر العدل في زحلة، الذي يشهد حاليّاً فوضى عارمة دفعت بالمحامين إلى رفع الصوت عالياً.


وفي التفاصيل، كشف عدد من المُحامين، عن أزمةٍ حقيقيّةٍ يعانون منها يوميّاً تؤثّر سلباً على حُسن سير عملهم ويومهم الطويل، وتؤخّرهم كثيراً عن متابعة الملفّات، حيث إنّ الطابق الثاني من القصر، تحوّل في الفترة الأخيرة إلى قاعةٍ مُكتظّة بالمواطنين، الذين يقصدون قصر العدل لتسديد قيمة محاضر ضبط مخالفات قانون السّير والسّرعة الزائدة بشكلٍ خاصّ، فيتجمهرون في طوابير طويلة أمام صندوق الماليّة، الأمر الذي يؤدّي إلى حصول فوضى، وتدافع، ويعيق عمل المُحامين الذين ينتظرون ساعات قبل الوصول إلى الصناديق الماليّة حيث يدفعون الرسوم والنفقات القضائيّة، ما يؤخّر إنجاز المُعاملات القانونيّة، و"يسرق" الكثير من وقت المحامي الذي يقوم بمجهودٍ كبيرٍ بغية تقسيم يومه وأوقاته للحاق بملفّاته الموزّعة على مختلف القصور والمحاكم.

المحامون الذين ناشدوا عبر "ليبانون ديبايت" المعنيّين حلّ هذه الأزمة بسرعة، أكّدوا أنّ "هناك صناديق عدّة في العدليّات من بينها صندوق مُخصّص فقط للمحامين، باستثناء زحلة، حيث الوضع كارثيّ بسبب وجود صندوق واحد للمواطنين والوكلاء القانونيّين، بشكل تُدفَع فيه الرسوم القضائيّة وتلك المتعلّقة بمخالفاتٍ يرتكبها المواطن، في المكان نفسه، الموجود أصلاً في ممرّ ضيّق لا يتّسع الكثير من النّاس".

هذا وأشار المحامون إلى أنّ "هذه المشكلة بدأت مع تزايد أعداد النازحين السّوريين، وتطبيق قانون السّير والتشدّد في فرض محاضر الضبط، إذ بات هناك آلاف الغرامات التي على المُخالف أن يدفعها، وبالتالي آلاف المواطنين المُتجمهرين في الصفّ للوصول إلى الصندوق، الأمر الذي يمنع المحامين من القيام بعملهم بالسرعة المطلوبة". كاشفين عن أن هذه الزحمة أدّت يوم أمس إلى تعطيل "النظام الإلكترونيّ" للصندوق.

في السّياق نفسه، هناك مشاكل كثيرة يُعاني منها قصر العدل في زحلة، إلى جانب المُشكلة المذكورة، فهو مُهمل جدّاً، ويحتاج إلى ورشة كاملة على مختلف الأصعدة، لإعادة تأهيله وتحسينه في الشّكل، بهدف تسهيل عمل المُحامين وأمور الناس وقضاياهم المُستعجلة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 9 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 10 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 6 إقامة دائمة لـ "السوريين" 2
"جزءٌ مهمٌ من منظومة الدفاع الجوي"... تقريرٌ عن اضرار الهجوم الإسرائيلي 11 "بالشتم والضرب"... كاهنان يعتديان على المهندس رولان غسطين 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
هذا ما تضمنته خطة التسوية الفرنسية للجنوب 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 هجوم مسلح في الاشرفية... اليكم التفاصيل! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر