Beirut
16°
|
Homepage
المشنوق: لضرورة الاتفاق على مفهوم موحد للسياسة الخارجيّة
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الثلاثاء 17 تشرين الأول 2017 - 20:58

دعا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في حديث تلفزيوني، الى "ضرورة التفاهم داخل الحكومة حول مفهوم موحد للسياسة الخارجية"، واعتبر أن "رئيس الجمهورية فوق السياسات وأب لكل السياسات"، وأشار الى انه "ليس من النوع الذي يقوم بمزايدات من أجل الصوت التفضيلي".


وحول الخلاف المستجد بين وزارتي الداخلية والخارجية ووصفه السياسة الخارجية المتبعة بالشاردة واذا كان هناك تنسيق مع الرئيس الحريري حول هذا الموضوع، "لم اتشاور مع الرئيس الحريري في الموضوع ولم ادعي يوما اني تشاورت معه بهذا الخصوص. انا اقول رأيي في مشكلة سياسية أراها امامي، هذه المشكلة السياسية لا تعالج بالكلام الشخصي، ومن لا يرى ان هناك مشكلة، يعني انه لا يرى جيدا حتى لو كان من فريقي السياسي، هذا هو حجم الموضوع. والمسألة ليست شخصية، انا ارى ان هناك مشكلة سياسية وتحتاج الى مناقشة من قبل الجهات المعنية، ومن الضروري الجلوس على الطاولة للاتفاق على مفهوم موحد لهذه السياسة، لان السياسة الخارجية تعني كل الحكومة، ولا تعني جهة واحدة فقط ولا تعني وزير واحد فقط ".

سئل: هذه السياسة الخارجية تطال نقطتين النزوح السوري ولقاء الوزيرجبران باسيل والوزير وليد المعلم، أما النقطة الثانية فهي التصويت في اليونيسكو؟

أجاب: "النص الكامل لحديثي الذي تم توزيعه جاء فيه انه اذا ثبت هذا الامر".
وأضاف المشنوق: "الحل يجب ان يكون بمراجعة هذه السياسة من ألفها الى يائها، ويجب ان نتفاهم حول مفهوم موحد للسياسة الخارجية. عمليا الخلاف بالسياسة مشروع، وفي موضوع النازحين موقفي كان قريبا جدا في الحكومة السابقة من موقف الوزير باسيل، هناك خلاف على نقاط تفصيلية، لكننا لم نكن متباعدين. اما في موضوع السياسة الخارجية مع النظام السوري هناك خلاف استراتيجي وليس تفصيلي".

وردا على سؤال حول موقفه من الرئيس ميشال عون قال المشنوق: "انا اعتبر ان رئيس الجمهورية هو فوق كل السياسات وحكم بين كل اللبنانيين وهو الاب لكل السياسات، وهو ليس مع سياسي ضد آخر داخل او خارج مجلس الوزراء، هو رئيس المخطئ ورئيس المصيب، رئيس السيء ورئيس الاحسن".

وفي سؤال عن تنفيذه خدمات قانونية وغير قانونية لاهل بيروت، أوضح المشنوق أنّه "لو ان هناك امورا غير قانونية كان حضر التفتيش المركزي الى الوزارة، وكلمة غير قانونية هي مجازية لا يجب ان نسترسل بها كثيرا".

وإن كان سيترشح للانتخابات، أكّد أنّه "من المبكر الاجابة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين والهيكل سيسقط"! 9 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 11 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
"مؤشر إيجابي"... خطوات "عملية" هامّة في ملف النزوح السوري! 12 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 8 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر