Beirut
16°
|
Homepage
جزّين - صيدا: "تدفّق انتخابيّ" في عروس الشلال
ريتا الجمّال | المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 04 تشرين الثاني 2017 - 0:00

"ليبانون ديبايت" - ريتا الجمّال:

لا شكّ أنّ دمج صيدا وجزّين في دائرةٍ انتخابيّةٍ واحدة، صعّب العمليّة كثيراً، وسيُحرِج حتماً القِوى السياسيّة على صعيد خارطة التحالفات، ما يجعل المعركة في القضاء من أشرس المعارك، وأكثرها حِدّة. فبينما يعمّ صيدا، هدوءاً نسبيّاً في العلن، وحركةً مُكثّفةً بعيدةً عن الأضواء، تعيش جزّين صخباً إعلاميّاً، ونشاطاً حزبيّاً و"فرديّاً"، و"حرتقاتٍ" سريّة، وشدّ حبال، ما يجعل من عروس الشلال تشهد ليس فقط على تدفّقٍ "مائيٍّ" بل أيضاً "انتخابيّ" مع كثافة المُرشّحين الرّاغبين في الحصول على مقعدٍ نيابيٍّ في المدينة التي تضمّ 59222 ناخباً، وفق آخر تحديثٍ أجرته وزارة الداخليّة.

هذه التطوّرات التي أحدثها القانون الانتخابي الجديد الذي يعتمد النسبيّة على 15 دائرة، مع صوتٍ تفضيليٍّ على مستوى القضاء، خلطت الأوراق الانتخابيّة بانتظار إعادة توزيعها، لتبدأ اللّعبة بين الأفرقاء، والمُرشّحين. ففي جزّين ينشط النّائب المُشاكس والجريء زياد أسود، الذي يحظى بشعبيّةٍ واسعةٍ ستنعكس إيجاباً على "صناديقه الانتخابيّة"، في ظلّ غيومٍ "عونيّةٍ" مُلبّدة حول ترشيحه. النّائب الشّرعي الوحيد أمل أبو زيد الذي تمكّن من كسر التمديد وتغيير الصورة النيابيّة بعض الشيء، رجل الأعمال جاد صوايا، الذي يلقى تأييداً عونيّاً كبيراً، ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الإعلاميّة جان عزيز، والمهندس عجاج حداد مرشّح القوّات اللبنانيّة الرسميّ الوحيد حتّى السّاعة، والمحامي إبراهيم سمير عازار المدعوم من "أمل" و"المردة". أمّا في صيدا، فمن أبرز الأسماء المُتداوَلة، النّائب بهيّة الحريري، النائب السّابق رئيس التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد، ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة.


المهندس عجاج حداد، مُرشّح "القوّات" الوحيد، المُعلن والرسميّ عن المقعد الكاثوليكي في دائرة صيدا - جزين، والذي سبق أن ترشّح للانتخابات النيابيّة عام 2009 في القضاء، رأى أنّ "هناك فُرصاً كثيرة أمام "القوّات" عملاً بالقانون الانتخابيّ الجديد، والذي على الرغم من تحفّظنا على بعض النقاط فيه، والثغرات الموجودة، إلّا أنّ هذه التجربة تُعدّ جديدةً وتُمارس للمرّة الأولى ويجب خوضها على الأقلّ في الوقت الحاضر". واعتبر أنّ "دمج صيدا وجزّين، هو حدثٌ تاريخيّ، فلطالما اتّخذ الجزّينيّون من صيدا مُنفّذاً لهم خصوصاً في فصل الشتاء، ولجأ الصيداويّون إلى عروس الشلال للاستمتاع بطقسها وطبيعتها ومهرجاناتها في موسم الصيف".

وشدّد حداد على أنّ "ترشيح "القوّات" الرسميّ له، في ظلّ ضبابيّة المشهد عند باقي القوى السياسيّة، ما هو إلّا دليل على إدراك الحزب جيّداً لأهدافه، والأرضيّة التي يقف عليها، هو الذي يعمل بصمت ومن دون كللٍ أو ملل فقدان أيّ أمل"، مُتمنّياً أن يكون على قدر الثقة الكبيرة التي منحه إيّاها الحزب من خلال هذا الترشيح، خصوصاً أنّ هدفهُ الأساس ينصبّ في خدمة بلده ومنطقته وأهله، فيكون صوتهم وصرختهم وحامل رسائلهم ومطالبهم داخل الندوة البرلمانيّة".

وأكّد أنّ "المُنافسة التي قد تدخل البيت الحزبيّ الواحد بفضل الصوت التفضيليّ، لن تدقّ باب "القوّات" الذي سيخوض الانتخابات النيابيّة في دائرة صيدا - جزّين بمُرشّحٍ واحد، بعكس باقي الأحزاب التي ستُرشّح أسماءً عدّة". ونفى حداد وجود مُرشّحين آخرين غيره عن "القوّات"، رغم ارتداء البعض "الزيّ القوّاتي" تارةً، والمُستقلّ أحياناً أُخرى، فالحزب أعلن قراره وموقفه بوضوح، ونحن نرى الأمور بوضوح، على أمل أن يصلَ الأكفّاء والجديرون بالموقع إلى المجلس النيابي".

وأوضح أنَّ "التحالفات لم تُرسم بعد، ولم تنضج حتّى السّاعة وما يزال الوقت مُبكراً للإعلان عنها، وعلاقة القوّات جيّدة مع غالبيّة القوى السياسيّة، والاحتمالات مفتوحة، علماً أنّ الحزب وبعكس ما يحاول البعض تصويره، قريبٌ جدّاً إلى تيّار المستقبل، فالعلاقة ليست وليدة السّاعة بل قديمة وتاريخيّة وقائمة على ثوابت مُشتركة وعلى حلف استراتيجيّ".

من جهته، أكّد المُرشّح عن المقعد الكاثوليكيّ في جزّين، جاد صوايا، أنّ "المعركة ستكون حتماً شرسة، بيد أنّ الأجواء ما تزال ضبابيّة، والتحالفات غير واضحة المَعالم، والأمر نفسه ينطبق على الوضع داخل التيّار الوطنيّ الحرّ فيما خصّ مرشّحيه عن القضاء، كباقي القِوى السياسيّة"، مُشيراً إلى أنّ "القانون الانتخابيّ الجديد، بالصيغة المُعتمَدة، يضرّ بالتيّار في أماكن ودوائر معيّنة، ويُفيده في مواقع أخرى. فعلى صعيد جزّين مثلاً، بات من شبه المُستحيل الحفاظ على المقاعد النيابيّة الثلاث، إلّا في حال حدوث خرقٍ ما، ولا سيّما على صعيد التحالفات، ولكن بحسب المُؤشّرات فإنّ الوطنيّ الحرّ سيكسب مقعدين فقط، واحدٌ مارونيّ، والآخر كاثوليكيّ، مُشيراً في المُقابل، إلى أنّ "التيّار وإن تضرّر على صعيد جزّين نيابيّاً بيد أنّ هذا القانون وُضِعَ لمصلحة لبنان وهذا هو الأساس".

وأشار صوايا إلى أنّ "التشريع هو أمرٌ ضروريٌّ بالنسبة إلى النّائب وهذا هو أساس عمله البرلماني، بيد أنّ خدمة أهالي المنطقة والقضاء يجب أن تأتي أيضاً ضمن الأولويّات، فجزّين عانت كثيراً من الحرمان خصوصاً في ظلّ الاحتلال الإسرائيليّ، وهي بحاجةٌ إلى الخدمات، لأنّها تستحقّ أن تحيا من جديد، وتملك كلّ المُقوّمات والثروات الطبيعيّة التي تجعلها رائدةً سياحيّاً، ومُتألّقةً دوماً على الأصعدةِ كافّةً، وأهالي جزّين خير مثالٍ للنخوة والكرامة والكرم والوطنيّة وحسن الضيافة. ومن أبسط واجباتنا أن نقف إلى جانبهم، وهذا ما أحرص شخصيّاً على فعله سواء بمقعدٍ نيابيّ أم من دونه، من خلال إقامة المهرجانات، والاحتفالات، والمُناسبات، وتقديم الخدمات والتواصل ميدانيّاً مع الناس، فالحياة تليق بجزّين والجزّينيّين".

وأشار صوايا إلى أنّ "الانتخابات ستحصل في موعدها، ورئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون لن يسمح بتطييرها، والمعركة النيابيّة في جزّين ستكون شرسةً وسهلةً بالنسبة إلى الوطنيّ الحرّ رغم إمكانيّة خسارته مقعداً نيابيّاً، لأن التيّار موجودٌ دائماً في جزّين، ويعرف جيّداً الشّارع الجزّينيّ والأمور التي يحتاج إليها". وأكّد أنّ "المشاكل التي تواجه صفوف التيّار داخليّاً لن تُؤثّر على الانتخابات، فهذه مشاكل بسيطة وطبيعيّة في حزبٍ ديمقراطيٍّ حرّ يفتح المجال أمام حريّة التعبير".

المُنسّق العام لتيّار المُستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، شدّد في البداية على أنّ "دمج صيدا وجزّين في دائرةٍ انتخابيّةٍ واحدة، هو أمرٌ إيجابيّ، إذ إنَّ هناك امتداداً تاريخيّاً بين المنطقتين، والعلاقة جدّاً طبيعيّة ومُميّزة، على الرغم من أنّنا كنّا نتمنّى لو جرى ضمّ قرى شرقي صيدا إلى الدائرة نفسها، لأنّهم بمثابة أهلنا وإخوتنا أيضاً".

وأشار حمّود إلى أنّ "غالبيّة القِوى السياسيّة بدأت العمل انتخابيّاً خصوصاً في جزّين، حيث هناك كثافة مرشّحين. بدورنا كـ"تيّار المُستقبل"، بدأنا بالعمل الانتخابيّ الروتينيّ العاديّ، لكن الحملة الانتخابيّة في صيدا لم تنطلق بعد، وهناك عددٌ من الأسماء المُرشّحة، لكن بالنسبة إلى "تيّار المُستقبل"، فإنّ النائب بهيّة الحريري هي "المُرشّح" المُعلن الوحيد والأكيد"، مُعتبراً أنّ "النسبيّة، تحتاج إلى حضورٍ انتخابيٍّ كبير، لتضمن اللّائحة فوزها، ونحن نعدّ أصغر دائرة في لبنان، ونحتاج بسبب ذلك إلى عددٍ كبيرٍ من النّاخبين للفوز، من دون أن ننسى الدور المُؤثّر للصوت التفضيليّ".

ولفت إلى أنّه "من الصعب اليوم تكهّن النتائج ووجهة أصوات الناس، خصوصاً أنّ لا تحالفات رسميّة ومُعلنة بعد، وهناك تغيّراتٌ تحدث يوميّاً، تجعل من موضوع التحالف أمراً صعباً. فحتّى لو كان هناك تحالفاتٌ سياسيّةٌ أو تقاربٌ سواء بين التيّار الوطنيّ الحرّ، وتيّار المُستقبل على سبيل المثال أو بين الأوّل والقوّات اللبنانيّة وما إلى هنالك، إلّا أنّ كلّ منطقةٍ لها خصوصيّتها التي يُؤخَذ بها، ولها أمورها الحياتيّة والمعيشيّة التي تقرّر مصير المنطقة، الأمر الذي من شأنه أيضاً أن يزيد من شدّ الحبال حتّى ضمن اللّائحة الواحدة والفريق الواحد، وفاقاً لطبيعة القانون والصوت التفضيليّ. وقد بدأنا نرى معالمه في جزّين، التي تشهد حاليّاً منافسةً سياسيّةً واضحةً بين المُرشّحين، وشدّ حبالٍ لافتٍ، بعكس الوضع في صيدا، إذ إنَّ مُرشّح المُستقبل الوحيد يتمثّل بالنائب بهيّة الحريري، وكتيّارٍ سياسيٍّ لن ندخل في لعبة شدّ الحبال بين مُرشّحي التيّار".

واعتبر حمّود أنّ "الصّوت التفضيليّ صوّب وُجهة المُنافسة إلى داخل التحالف، إذ إنَّ الخِلاف سيرتفع حوله، علماً أنّه يحتاج إلى ماكينةٍ انتخابيّةٍ حديديّةٍ مُهمّتها التعاطي مع اللّائحة"، مُشدِّداً على أنّ "الانتخابات ستحصل في موعدها، والرئيس سعد الحريري يؤكّد يوميّاً إجراءها بتوقيتها، ونحن في داخل "المستقبل" نعمل على هذا الأساس، ونتمنّى أن يتمّ تخطّي العقبات اللّوجستيّة والتقنيّة في الأسبوعين المُقبلين".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 9 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 6 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف عن الخطة المقبلة! 2
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 11 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 7 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 3
"بسبب شائعة"... حرق منازل واعتداء على أقباط في مصر 12 "إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 8 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر