Beirut
16°
|
Homepage
فارس لـ"ليبانون ديبايت": هكذا يتم نزع سلاح حزب ٓﷲ
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 22 تشرين الثاني 2017 - 6:35

"ليبانون ديبايت"

أكد مستشار حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتخابية الدكتور وليد فارس ان "التلاقي الاستراتيجي بين التحالف العربي والولايات المتحدة الأميركية والغربيين، حيال ايران وحزب الله بات واضحا للجميع".

وأضاف في مقابلة حصرية مع ليبانون ديبايت، "هذا التلاقي بدأ في الرياض واستمر عبر تحركات أميركية تجسدت في قرارات للادارة والكونغرس عبر مشاريع وقوانين مدعومة من الحزبين، بالإضافة الى التحركات العربية المشتركة لمواجهة الانفلاش الإيراني والتركيز على حزب الله المكون الرئيسي لإيران في المنطقة، وهناك تناغم بين الإجراءات الأميركية والقرارات العربية وقد نرى تنسيقا اكبر على الصعيد الدولي أي في الأمم المتحدة".


وفي ما يتعلق بالشأن اللبناني اعتبر ان "الستاتيكو اللبناني منذ 2008 عمليا يعني معادلة مكنت حزب الله بالاستيلاء على لبنان واستعماله كقاعدة إيرانية في المنطقة. التحالف العربي وأميركا قرروا وضع حدّ للستاتيكو أي للاختراق الإيراني وبالتالي, الهدف الأساسي للعرب والأميركيين فك سيطرة حزب الله على المؤسسات كي لا يؤثر على الاستقرار وحرية القرار".

ورأى ان منع الحزب من مشاركة الحكومات يأتي في اطار القرار السياسي الذي يجب ان تتخذه المعارضة والمبني على بيان استقالة الرئيس سعد الحريري، واذا تمكنت المعارضة من الضغط على منع مشاركة الحزب باعتباره مسلحا سيكون هناك دعم عربي واميركي للمعارضة اما اذا انخرطت في الستاتيكو فستخسر الدعم وسيبحث العالم عن قوى بديلة".

وأوضح ان "القرار بين ايدي السياسيين اللبنانيين الذين ينوون مواجهة انفلاش حزب الله في لبنان"، مشيراُ الى أنّ، "هناك معارضة للحزب رأيناها منذ 2005 بعد مشاركة الملايين في ثورة الأرز ومناسبات عديدة، كما ان هذه المعارضة اتت بأكثرية في البرلمان.المشكلة ليست بالشعب بل في قدرة السياسيين المنتخبين على تنظيم انفسهم في معارضة حقيقية قادرة على مواجهة ايران، هذ لب الموضوع".

وأضاف، "اميركا والتحالف العربي ينظرون الى أداء القيادات السياسية التي تعلن انها في صف المواجهة ضد ايران فاذا نظمت نفسها وضغطت كي تمنع الحزب من المشاركة في الحكومة فستقتنع واشنطن والعرب بان لهم شركاء في لبنان في حال عادت للعب دور النأي بالنفس عن موضوع مشاركة الحزب فسيكون على العرب إيجاد بديل".

وعن حزب الله وسلاحه، قال، " لنكن واقعيين لن يذهب الحزب الى مراكز الجيش ويسلم سلاحه ، والحل بضغط شعبي كي يحصر نشاطاته في مناطق معينة ويكف عن التدخل في مناطق ترفض وجوده، وهذا سيكون نجاح مرحلي للقوى السياسية بحال تنفيذه، ثم يبدأ التفاوض الدولي والإقليمي لنزع السلاح"، مضيفاً, "المطلوب خطة امنية تفرض انسحابه من المناطق ووضع خطّ احمر لاي 7 أيار جديد".


انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 1
اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 10 هذا ما يحصل متنياً 6 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 7 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 3
ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 12 المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 8 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر