Beirut
16°
|
Homepage
"إختفاء" السفير السعودي في بيروت!
عبدالله قمح | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 06 كانون الأول 2017 - 1:05

"ليبانون ديبايت" - عبدالله قمح

إذا كانت السعودية –وفق ما يسرّب- مرتاحة إزاء "الاعلان الجديد" الذي صدرَ حكومياً في بيروت ويثبّت "النأي بالنفس" ويؤسّس لعودة مريحة للرئيس سعد الحريري، فلماذا إذاً اختارَ سفيرها المُعيّن حديثاً، وليد اليعقوبي، مغادرة بيروت إلى الرياض؟

ثمّةَ خطب مريب حصل في الساعات الماضية، فالسفير الذي كان ينتظر تحديدَ موعدٍ له لتسليم أوراق اعتماده إلى رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون إختفى وسط معلومات تشير إلى حزم حقائبه ومغارته الأراضي اللبنانيّة على عجل دون أنّ يعلم أحد من الحلفاء!


طريقة إختفاء "السفير" تُشبه إلى حدٍ ما اُسلوب إستدعاء الرئيس سعد الحريري في الرّابع من تشرين الاول الفائت إلى الرياض، ومن ثمَّ تلاوته بيان الاستقالة، فيما لم يعلم أحد في بيروت ما إذا كان "اليعقوبي" سيتلو أو يتلى عليه بياناً من "الطراز الحريري" في الرّياض.

هناك إجماع على أنَّ "الحلّ" الذي عُمّدَ على طاولة مجلس الوزراء لا ترضى السعودية به لكنّها سارت معهُ انصياعاً لضغوطات دوليّة ومصلحة داخليّة سعوديّة لحفظ ما بقيَ من ماء وجه بعد الخلل الذي أصابَ سياساتها من جراء إحتجاز الرئيس الحريري.

الأكيد وفق دوائر مطّلعة في بيروت، أنَّ الرّياض التي إنتهجَ وزير خارجتها، عادل الجبير، خطاباً "حربياً" –وفق الاعراب السبهاني- تجاه بيروت قبل ساعات من إعلان "البيان"، ماضيةٌ في سياسة "رفع السقوف"، وبالتالي تصبح رواية "ارتياحها للاعلان" مجرّد سراب يراد من خلالها الايحاء بما ليس موجوداً وذر الرّماد في العيون لاغفالها عن مشاهدة النهاية الحزينة.

من هنا يُغمَز لدى مجالس سياسيّة، من أنّ يكون الرّد السعودي الاوّل على "التسوية المُلطّفة" يكمن في إختفاء "السفير" ومن غير المعلوم ما اذا كان إختفائه سيطول أم أنّهُ مؤقت رهن الاحداث، على أنّ يعودَ قريباً متسلّحاً بإطار سياسي جديد في الداخل فرضته الاحداث.

ثمّةَ من أسرّ لدى المجالس، أنّ يكون الاختفاء مستند على ما سُرّبَ اليه حول امتعاض أصابَ الدبلوماسيّة السعوديّة، من جرّاء "التلكؤ الرئاسي" في قبول اوراق اعتماد سفيرها الجديد، القابع في "الروشة" منتظراً تخصيصَ موعدٍ له دونّ أنّ يحصل عليه ما عرقلَ مزاولته لمهنته.

لكن آخرون يذهبون في الظن إلى أبعد من ذلك، وسط حديث يَستشف عباراته من معلومات تشير لحصول "إعادة تقييم سعوديّة للملف اللبناني" أوجبت "ترميم" الجسم الذي سيناط به إدارة هذا الملف.

وهناك اعتقاد من أنَّ "السفير اليعقوبي" سيكون له دورٌ ما في التركيبة الجديدة التي خلت من أي وجود لوزير شؤون الخليج "ثامر السبهان" بعد أنّ أضحى خارج السمع منذ تاريخ 12 الفائت، على أنّ يكون "اليعقوبي" إلى جانب السفير السابق على عوض العسيري الذي يُردّد لدى أكثر من مجلس، أنَّ الملف برمته أوكلَ اليه.

وبينَ هذا وذاك، تقرأ مصادر سياسيّة وازنة، أنّ الرياض تمرّ اليوم في بيروت بمرحلة الانضواء تحت سقف التسوية الدوليّة، أي أنّها دخلت في مرحلة انتقاليّة فيها هامش زمني محدود يتيح لها تقدير سياستها الجديدة ورسم ملامحها في ضوء التغييرات والضمانات التي يردّد أنّها حصلت عليها، لكن عقلها السياسي لن يتغيّر وبالتالي ستلجأ حتماً بعد انتهاء المدّة للعودة الى النمط السابق من التصعيد والذي تظهر بعض ملامحه الآن.

وفي انتظار اتضاح مصير "اليعقوبي"، يسود الترقّب في بيروت حول ما يمكن أنّ تصل اليه السياسة السعوديّة في ضوء المتغيّرات الاقليمية الطارئة وكلام "الجبير" الذي ينطلي عليه سيناريو جديد تنذر السعودية باعتماده في التعاطي مع لبنان كدولة.

إذ لا يخلو ما صرّح به أخيراً حول "استخدام حزب الله للمصارف" من عبارات التهديد الملطّفة، وسط خشية من ذهاب الرياض نحو إعتماد سياسيات "ابتزاز" بحق بيروت تعوّض عن "الكف اليمني" الذي لا زالت علاماته ماثلة وستدوم لفترة لا بأسَ بها.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر