Beirut
16°
|
Homepage
مبادرة روسيّة لحلّ أزمة النّازحين السّوريين في لبنان
ريتا الجمّال | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 13 كانون الأول 2017 - 0:00

"ليبانون ديبايت" - ريتا الجمّال:

قبل أيّام، دعت "مجموعة دعم لبنان" التي التأمت في باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كل من رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، ورئيس الحكومة سعد الحريري وبالتنسيق مع الاطراف اللبنانيّة، الى تسريع الاصلاح الحكومي الذي يُحقّق الاستقرار السياسيّ والاقتصاديّ، مؤكّدة التزامها بمُساندة كلّ الجهود الرامية الى التغلّب على التحديّات المُلحّة.

"مجموعة دعم لبنان" أثنت على الجهود التي بذلها لبنان دولةً وشعباً لاستضافة اللّاجئين السّوريين، مؤكّدة الحاجة الى العمل على ترتيب العودة الآمنة والكريمة والطوعيّة لهم، متى سنحت الظروف لذلك، تحت اشراف الأمم المتحدة وبمقتضى القانون الدولي، بما في ذلك مبدأ عدم الإعادة القسريّة، مُناشدة المجتمع الدولي زيادة الدعم للجهّات التي تولّت استقبال اللّاجئين في لبنان.


في هذا السّياق، لفتت مصادر مُطّلعة على ملفّ اللاجئين السّوريين الى أنّ "لبنان استعاد منذ تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته مروراً بتريّثه وصولاً الى التراجع عن خطوته، الدعم الخارجي الكبير، وثقة المجتمع الدوليّ به، التي تبقى عُرضة للاهتزاز في حال لم تلتزم الحكومة بسياسة النأي بالنفس التي تعهّدت باحترامها، كما أعاد ملفّ اللّاجئين الى الواجهة من جديد والى مساره الامميّ".

واعتبرت أنّ "الآمال المعقودة على المؤتمر المُخصّص لدعم لبنان في ملفّ اللاجئين السّوريين، والتخفيف من الاعباء الملقاة عليه كبيرة، وفرصتها شبه الاخيرة لحلّ هذه الازمة التي باتت تشّكل تهديداً جدّياً وخطراً حقيقيّاً على المستويات كلّها".
وأشارت الى انّ "نسبة نجاح هذا المؤتمر عالية جدّاً، لأنّه يأتي ضمن مشروع كامل مُتكامل لمُساعدة لبنان في حلّ أزماته على أكثر من صعيد، يتضمّن أوّلاً مؤتمر روما المُخصّص لدعم الجيش اللبناني والقوى الامنيّة، وثانياً مؤتمر باريس لتوفير الدعم للاقتصاد اللبنانيّ، في حين سيُعقد المؤتمر الثالث في بروكسيل المُخصّص لملفّ اللاجئين".

وكشفت المصادر لـ"ليبانون ديبايت" عن مبادرة روسيّة جدّية وفعّالة في هذا الاتجاه، تُطبخ على "نار هادئة" وستظهر تفاصيلها تباعاً، خلال مسار الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بشأن التسوية السوريّة، المُقرّر اجراؤها في 21-22 كانون الأول الجاري، ومفاوضات جنيف". وأشارت الى أنّ "لا فيتو لبناني على الدور الروسيّ في هذا المجال، حتّى أنّ حزب الكتائب اللبنانية نفسه دعا في وقت سابق روسيا للعب دور الوسيط بين لبنان والاطراف في سوريا لتأمين عودة النّازحين، وذلك خلال اللقاء الذي جمع رئيس الكتائب النائب سامي الجميّل بالمُمثّل الخاص للرئيس الروسي لشؤون دول الشرق الاوسط وافريقيا ميخائيل بوغدانوف، حفاظاً على حياد لبنان الرسميّ تجاه الأزمة السّورية".

المصادر التي اعتبرت أنّ "لا امكانات لوجستية لتأمين خطّة الترحيل"، تمسّكت بضرورة تزامن الدعم الدوليّ بالتوافق الداخليّ المحليّ حول هذا الملفّ، واعتماد سياسة عامّة شاملة سبق أن عملت اللجنة الوزارية المُكلّفة كثيراً عليها بغية تأمينِ العودة الآمنة للنّازحين السّوريّين. وقدّمت في هذا المجال خططاً وحلولاً جدّية تخطّت الاقتراحات والافكار، على اعتبار أنّ سوء ادارة الدولة لهذه الازمة يفقدها الشفافيّة، في حين لا يوفّر الخلاف السياسي وغياب القرار الموحّد الثقّة والامان للدول المانحة لتقديم الكثير من المساعدات".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 10 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 11 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 7 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 3
عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر