Beirut
16°
|
Homepage
الرئيس الفلسطيني يهدد بالانسحاب من اتفاقية أوسلو
المصدر: الأناضول | الاربعاء 13 كانون الأول 2017 - 12:03

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء 13 كانون الأول، إن الولايات المتحدة الأميركية لن يكون لها دور في عملية السلام بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف عباس، خلال قمة مؤتمر التعاون الإسلامي في اسطنبول، "الولايات المتحدة لن يكون لها دور في عملية السلام بعد الآن، لأنها منحازة كل الانحياز لإسرائيل".

وتابع عباس قائلا "إن الفلسطينيين قد ينسحبون من عضوية المنظمات الدولية بسبب قرار ترامب بشأن القدس"، معتبرا أنه قرار "انتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقات".


وأشار الرئيس الفلسطيني إن "قرار ترامب جاء في وقت كنا نعمل على الانخراط في عملية السلام وهو جاء بمثابة صفعة"، مؤكدا أنه لن يقبل بعد اليوم بوساطة الولايات المتحدة في عملية السلام.

كما أكد عباس أن القدس كانت وستظل عاصمة لفلسطين، مشيرا إلى أن "بريطانيا اتخذت اليوم موقفا مغايرا لموقفها أيام وعد بلفور لكن هذا لا يعفيها من الاعتذار".

وتابع الرئيس "قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل جريمة كبرى وانتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقات الموقعة"، معتبرا أن الرئيس الأميركي يتصرف مع القدس وكأنه يهدي مدينة أميركية، هذا يتجاوز كل الخطوط الحمراء.

ولفت عباس إلى أن "الجماعات المتطرفة قد تستغل قرار ترامب لتحويل الصراع السياسي إلى صراع ديني".

ودعا الرئيس الفلسطيني لإصدار قرار من مجلس الأمن بإلغاء قرار ترامب، مضيفا "الممارسات الإسرائيلية وانتهاكاتها في الضفة والقدس تجعلنا في حل من الالتزام بالاتفاقات الموقعة معها".

كما هدد أبو مازن بالخروج من الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، مطالبا القمة الإسلامية باتخاذ إجراءات عملية، وعدم الاكتفاء بالمعارضة اللفظية لقرار ترامب بشأن القدس.

وأضاف "بيننا وبين إسرائيل اتفاق أوسلو، ولكن إذا بقى الوضع هكذا فنحن سنكون في حل من هذا الاتفاق"، داعيا القمة الإسلامية لاتخاذ قرارات حاسمة لدعم القضية. وأوضح "المطلوب اتخاذ إجراءات اقتصادية وسياسية ضد إسرائيل ومقاطعة بضائعها".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
هذا ما يحصل متنياً 9 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 10 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 11 مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 7 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 3
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 12 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 8 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر